الأحد 8 Sep / September 2024

مبادرة من طرف واحد.. الحوثيون يعلنون "هدنة" مع السعودية لثلاثة أيام

مبادرة من طرف واحد.. الحوثيون يعلنون "هدنة" مع السعودية لثلاثة أيام

شارك القصة

تقرير عن الضربات الجوية للتحالف السعودي الإماراتي ليل الجمعة السبت على مواقع حوثية في صنعاء والحديدة (الصورة: غيتي)
أعلن الحوثيون عن "مبادرة" تقوم على تعليق الضربات الصاروخية والطيران المسير وجميع الأعمال العسكرية باتجاه السعودية برًا وبحرًا وجوًا لمدة ثلاثة أيام.

أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، اليوم السبت، أنّها ستوقف "ضرباتها" على السعودية و"المواجهات" في اليمن "لثلاثة أيام"، في مبادرة سلام تقول إنها قد تكون التزامًا دائمًا إذا أوقف التحالف الذي تقوده السعودية، ضرباته الجوية ورفع القيود عن الموانئ.

وجاءت هذه المبادرة التي كشف عنها رئيس المجلس السياسي الأعلى للحوثيين مهدي المشاط، غداة سلسلة هجمات استهدفت المملكة المجاورة للبلد الفقير الذي يشهد نزاعًا منذ أكثر من سبعة أعوام.

وقال المشاط، في خطاب أذيع على التلفزيون، إن الجماعة أعلنت أيضًا تعليق العمليات الهجومية الميدانية في اليمن لثلاثة أيام بما في ذلك في محافظة مأرب المُنتجة للغاز.

وأضاف المشاط: "نعلن بشكل أحادي تعليق الضربات الصاروخية والطيران المسير والأعمال العسكرية كافة باتجاه السعودية برًا وبحرًا وجوًا لمدة 3 أيام".

وأشار إلى أنهم يجددون استعدادهم التام "للإفراج عن أسرى التحالف كافة بمن فيهم شقيق (الرئيس عبد ربه منصور) هادي وأسرى الميليشيات المحلية ومن الجنسيات الأخرى مقابل الإفراج الكامل عن جميع أسرانا".

"التعاطي الإيجابي مع المبادرة"

من جهته، قال المتحدث باسم جماعة الحوثي محمد عبد السلام إن "على النظام السعودي إثبات جديته نحو السلام بالتعاطي الإيجابي مع مبادرة السلام اليمنية، وذلك بالاستجابة لوقف إطلاق النار وفك الحصار وإخراج القوات الأجنبية من بلادنا"، على حدّ وصفه.

وتابع في تغريدة له على تويتر: "عندها يحل السلام ويحين الحديث عن الحلول السياسية في أجواء هادئة بعيدًا عن أي ضغط عسكري أو إنساني". 

وتأتي مبادرة الحوثيين المدعومين من إيران غداة شنهم 16 هجومًا في أرجاء السعودية بينها هجوم استهدف منشآت نفطية لشركة أرامكو في مدينة جدة، عشية الذكرى السابعة لبدء التدخل العسكري بقيادة السعودية في اليمن لمواجهة الحوثيين.

وفي وقت سابق السبت، أكّد مسؤول سعودي رفيع المستوى أنّ الحوثيين قدّموا مبادرة لوقف إطلاق النار تتضمن هدنة وفتح مطار صنعاء ومرفأ الحديدة عبر وسطاء. وقال المسؤول أن الرياض لن تعلن موقفها من المبادرة حتى إعلانها رسميًا.

رفض حوثي لمبادرات سابقة

ورفض الحوثيون منتصف مارس/ آذار مبادرة طرحها مجلس التعاون الخليجي لتنظيم حوار للقوى المتحاربة في اليمن تعقد بين 29 مارس و7 نيسان/ أبريل في الرياض بسبب إجرائها "في دول العدوان" في إشارة للسعودية. كما سبق أن رفضوا مبادرة لوقف إطلاق النار طرحتها السعودية العام الماضي.

وكان المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، قد أعلن الأحد، أنه بحث مع قيادي حوثي ومسؤولين عمانيين، تنفيذ هدنة خلال شهر رمضان في البلاد التي تشهد حربًا منذ نحو 7 سنوات.

وقال مكتب غروندبرغ، في تغريدة عبر تويتر: "‏التقى المبعوث الأممي أمس السبت بكبير مفاوضي الحوثيين، محمد عبد السلام، ومسؤولين عمانيين في ‎مسقط".

وأفاد بأن "مباحثات غروندبرغ ناقشت مشاورات الأمم المتحدة الجارية في الأردن، وجهود معالجة الوضع الإنساني المتدهور في ‎اليمن، بما يتضمن هدنة محتملة في شهر رمضان (يبدأ مطلع أبريل/ نيسان)".

وأضاف المكتب: "يواصل المبعوث المباحثات مع أطراف النزاع"، من دون تفاصيل أخرى.

تابع القراءة
المصادر:
العربي- وكالات
تغطية خاصة
Close