الخميس 12 Sep / September 2024

متلازمة الشخص المتيبس.. ما هو هذا المرض وكيف نكتشف الإصابة به؟

متلازمة الشخص المتيبس.. ما هو هذا المرض وكيف نكتشف الإصابة به؟

شارك القصة

نافذة طبية على "العربي" حول مرض متلازمة الشخص المتيبس وأسبابه وأعراضه (الصورة: غيتي)
متلازمة الشخص المتيبس عبارة عن مرض نادر يجعل عضلات الجذع والبطن أكثر تيبُّسًا وضخامة بشكل تدريجي، وتتأثر عضلات الذراعين والساقين بشكل أقل.

تعاني النجمة الكندية سيلين ديون من متلازمة الشخص المتيبس التي أثرت بشكل كبير على حياتها ومسيرتها الفنية.

والمتلازمة هي عبارة عن مرض نادر يجعل عضلات الجذع والبطن أكثر تيبُّسًا وضخامة بشكل تدريجي، وتتأثر عضلات الذراعين والساقين بشكل أقل.

وألغت الفنانة الشهيرة البالغة من العمر 54 عامًا عروضها الصيفية وأعادت جدولتها عام 2024 بعد تعرضها لتقلصات عضلية ما حال دون ممارسة حياتها الطبيعية ومنها قدرتها على الغناء.

وبحسب شقيقتها، فإن سيلين محاطة بالمتخصصين، لكنها ما زالت تكافح للعثور على أدوية فعالة تسترجع بها الحيوية.

أعراض وخطورة متلازمة الشخص المتيبس

وفي هذا السياق، قال استشاري جراحة المخ والعمود الفقري يسري حميدي: إن متلازمة الشخص المتيبس هي مرض نادر جدًا ولم يتم التوصل للأسباب الحقيقية له.

وأضاف حميدي في حديث لـ"العربي" من القاهرة أن "هناك إنزيمًا يتكسر في الجسم ما يؤثر على المواد الناقلة للإشارات العصبية للعضلات".

وتابع قائلًا: "يقسم المرض إلى ثلاثة أنواع، الأول يسمى بالكلاسيكي وهو يصيب العضلات في الجسم، والثاني يسبب عدم انتظام في الحركة، أما الثالث فهو شديد الخطورة ونسبته قليلة ويجبر المريض على الدخول إلى المصحّات العقلية نظرًا لتأثيره على الدماغ".

ونوه حميدي إلى أن "الأعراض تتمثل بتقلصات في عضلات البطن والظهر والجذع، لذا عند حدوث تصلب مؤلم يجب مراجعة الطبيب".

ولفت إلى أن "المرض غير قابل للشفاء إلى الآن، لكن هناك عقارات مضادة للتشنجات وسط وجود أبحاث لتقليل الأعراض وإبطاء سرعة المرض".

تابع القراءة
المصادر:
العربي
Close