الإثنين 16 Sep / September 2024

مجزرة في جباليا.. الأمم المتحدة: إسرائيل تعيق دخول المساعدات إلى غزة

مجزرة في جباليا.. الأمم المتحدة: إسرائيل تعيق دخول المساعدات إلى غزة

شارك القصة

تشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر 2023 عدوانًا على غزة أسفر عن آلاف الشهداء والجرحى
تشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر 2023 عدوانًا على غزة أسفر عن آلاف الشهداء والجرحى - غيتي
ارتكب الاحتلال الذي ينفذ منذ أيام أحزمة نارية في مناطق شمال غزة، مجزرة في شارع غزة القديم بمنطقة جباليا البلد، ما أسفر عن استشهاد عدد من الأشخاص.

أكدت الأمم المتحدة مساء أمس الجمعة، أن الجيش الإسرائيلي يعيق وصول شحنات المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

وشدد المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك على أن الفرق الإنسانية التابعة للأمم المتحدة تفيد في تقاريرها للمنظمة الأممية أن القيود الإسرائيلية المفروضة على استيراد المعدات الحيوية، بما في ذلك أجهزة الاتصالات، تُعرّض عمليات الإغاثة الآمنة والفعالة في غزة للخطر.

وأضاف أن إسرائيل تعيق المساعدات الإنسانية الأممية إلى شمال غزة.

وأوضح دوجاريك، أن "سبعة فقط من أصل 29 عملية تسليم مخطط لها في الأسبوعين الأولين من يناير/ كانون الثاني يمكن أن تتحقق بشكل كامل أو جزئي".

وأشار إلى أن منظمة الصحة العالمية أبلغت عن 152 ألف حالة إسهال في غزة، بسبب نقص المياه الكافية، وأكثر من نصف هذه الحالات شوهدت لدى أطفال دون سن الخامسة.

وقال: إن "تعطيل أنشطة التطعيم الروتينية ونقص الأدوية لعلاج الأمراض المعدية يزيد من خطر انتشار الأمراض".

أكدت الأمم المتحدة أن الاحتلال يعيق وصول شحنات المساعدات الإنسانية إلى غزة
أكدت الأمم المتحدة أن الاحتلال يعيق وصول شحنات المساعدات الإنسانية إلى غزة - غيتي

وعلى الصعيد ذاته، أعرب دوجاريك، عن دعم الأمم المتحدة لقاء الدبلوماسيين الروس مع ممثلي حركة حماس في موسكو، من أجل "المساعدة على وقف فوري لإطلاق النار الإنساني والإفراج غير المشروط عن الرهائن".

وأضاف: "لسنا منخرطين في هذه المناقشات، لكننا نفهم أن المباحثات الدبلوماسية مستمرة في مواقع مختلفة".

وأعرب عن أمله في أن تؤدي المحادثات "إلى نتيجة إيجابية لشعبي غزة وإسرائيل".

مجزرة إسرائيلية في جباليا

وعلى صعيد العدوان الإسرائيلي المستمر منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، ارتكب الاحتلال الذي ينفذ منذ أيام أحزمة نارية في مناطق شمال قطاع غزة، مجزرة جديدة في شارع غزة القديم في منطقة جباليا البلد، ما أسفر عن استشهاد عدد من أفراد عائلة البرش، حسبما أفاد الصحافي الفلسطيني الصحفي محمود العوضية.

وفي مداخلة هاتفية مع "العربي"، أشار العوضية إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يستهدف منذ ساعات الأمس عدة مناطق في شمال قطاع غزة، لا سيما منطقة السكة الواقعة إلى الشرق من مخيم جباليا، كما أنه ما زال يتوغل عبر آلياته ويطلق الصواريخ والرصاص من المسيرات في منطقة جبل الريس ومسجد السلام ومفترق القرم امتدادًا إلى بعض المناطق في جباليا البلد.

العويضة أشار إلى أن الاحتلال الإسرائيلي منذ الأمس جن جنونه وهو يطلق قذائف مدفعية وصواريخ والرصاص بشكل كثيف في تلك المنطقة، خاصة بعدما أعلنت المقاومة الفلسطينية بأنها أجهزت على أفراد قوة عسكرية في جباليا البلد، وأوقعتهم بين قتيل وجريح.

ولفت إلى أن دبابات الاحتلال ما زالت توجد في المحور الغربي، تحديدًا في منطقة الكرامة، والمقوسي، إضافة إلى قيام طائرات الاستطلاع بإطلاق القذائف والصواريخ باتجاه المواطنين الذين يحاولون في كل يوم التوجه إلى تلك المناطق أو الذهاب إلى منازلهم.

وتحدث العويضة عن أوضاع مأساوية يعيشها الناس في مناطق الشمال، خاصة في ظل منع الاحتلال إدخال المواد التموينية، ووسط نفاذ ملحوظ للمواد التموينية في الأسواق، لا سيما الطحين وحتى المياه.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close