Skip to main content

مجزرة مدرسة التابعين.. عشرات الشهداء بقصف إسرائيلي على نازحين

السبت 10 أغسطس 2024
اشتعلت النيران بأجساد المصلين عند الفجر إثر مجزرة مدرسة التابعين - غيتي

استشهد أكثر من 100 فلسطيني وأصيب عشرات آخرون فجر اليوم السبت، في مجزرة جديدة ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي بقصفه نازحين بشكل مباشر، خلال تأديتهم صلاة الفجر بمدرسة "التابعين" في حي الدرج وسط مدينة غزة.

وقال المكتب الإعلامي الحكومي في غزة: إن "جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكب مذبحة داخل مدرسة التابعين بمدينة غزة راح ضحيتها أكثر من 100 شهيد وعشرات الإصابات".

وأضاف في بيان: "هذا القصف يأتي في إطار جريمة الإبادة الجماعية والتطهير العرقي ضد شعبنا الفلسطيني بشكل واضح".

مجزرة مدرسة التابعين

وذكر أن "جيش الاحتلال قصف النازحين بشكل مباشر خلال تأديتهم صلاة الفجر، وهذا ما رفع أعداد الشهداء بشكل متسارع".

وتابع: "من هول المذبحة وعدد الشهداء الكبير لم تتمكن الطواقم الطبية والدفاع المدني وفرق الإغاثة والطوارئ من انتشال جثامين جميع الشهداء حتى الآن".

وأعرب الإعلامي الحكومي عن إدانته بأشد العبارات لهذه "المذبحة المروعة التي ارتكبها الاحتلال"، داعيًا العالم لإدانتها. وحمّل إسرائيل والإدارة الأميركية المسؤولية الكاملة عن المذبحة.

وطالب المجتمع الدولي والمنظمات الدولية والأممية بالضغط على إسرائيل لـ"وقف جريمة الإبادة الجماعية والتطهير العرقي ضد المدنيين والنازحين في قطاع غزة، ووقف شلال الدم المتدفق في القطاع".

من جانبه، قال المتحدث باسم الدفاع المدني الفلسطيني بغزة محمود بصل، في بيان: "بعد القصف الإسرائيلي على مدرسة التابعين بمدينة غزة اشتعلت النيران بأجساد المواطنين".

وأضاف: "طواقم الدفاع المدني تحاول السيطرة على الحريق لانتشال جثث الشهداء وإنقاذ الجرحى". ووصف بصل، الحدث بأنه "مجزرة مروعة".

وأوضح أن قوات الاحتلال استهدفت النازحين بـ3 صواريخ خلال أدائهم الصلاة، ولفت إلى أن تقديرات الدفاع المدني تظهر أن مجزرة مدرسة التابعين في غزة هي الثالثة من حيث حجم الكارثة بعد مجزرتي المعمداني ومواصي خانيونس.

وذكر شهود عيان أن معظم الشهداء والجرحى في مجزرة مدرسة التابعين هم من كبار السن والأطفال.

وباستهداف مدرسة "التابعين" يرتفع عدد المدارس التي تؤوي نازحين وقصفها الجيش الإسرائيلي في مدينة غزة فقط خلال أسبوع واحد فقط إلى 6، ما خلف أعدادًا كبيرة من القتلى والجرحى.

حرب متواصلة على غزة

وفي إطار الحرب المستمرة على غزة، استشهد وأصيب عشرات الفلسطينيين ليل الجمعة السبت في قصف الاحتلال الإسرائيلي لعدة مناطق في القطاع. ففي مخيم جباليا شمال القطاع، استشهد 6 أشخاص وأصيب 15 آخرون بجروح في قصف الاحتلال لمنزل سكني. 

وفي مخيم النصيرات وسط القطاع، استشهد 4 أشخاص وأصيب آخرون بجروح، جراء قصف الاحتلال لمنزل غرب المخيم. كما أصيب 4 آخرين في غارة جوية استهدفت منزلًا جنوب مخيم النصيرات.

كما استشهد 4 فلسطينيين جراء قصف إسرائيلي استهدف خيمة في موقع 14 قرب مدرسة المزرعة شرق دير البلح وسط القطاع. 

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي عدوانها على قطاع غزة، برًا وجوًا وبحرًا، منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول 2023، ما أسفر عن استشهاد 39,699 فلسطينيًا أغلبيتهم من الأطفال والنساء، وإصابة 91,722 آخرين، في حصيلة غير نهائية، حيث لا يزال آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات ولا تستطيع طواقم الإسعاف والإنقاذ الوصول إليهم.

المصادر:
وكالات
شارك القصة