الإثنين 16 Sep / September 2024

مجموعة السبع: لا بد من رد قوي على صواريخ كوريا الشمالية

مجموعة السبع: لا بد من رد قوي على صواريخ كوريا الشمالية

شارك القصة

إضاءة في برنامج "الأخيرة" على التنديد الدولي الواسع لإطلاق كوريا الشمالية صاروخًا عابرًا للقارات ويمكنه الوصول إلى الولايات المتحدة الأميركية (الصورة: غيتي)
أكد وزراء مجموعة السبع أن تصرفات كوريا الشمالية تتطلب ردًا موحدًا وقويًا قبل يوم واحد من اجتماع مجلس الأمن.

في رد على إطلاق كوريا الشمالية صاروخًا باليستيًا عابرًا للقارات قبل أمس الجمعة، قال وزراء خارجية مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى اليوم الأحد: إن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بحاجة إلى اتخاذ "تدابير قوية" إزاء ذلك الإطلاق.

والإثنين، يعقد مجلس الأمن اجتماعًا بشأن كوريا الشمالية بناء على طلب من الولايات المتحدة، بعد عملية الإطلاق الأحدث ضمن سلسلة من تجارب الصواريخ التي أجرتها هذا العام.

وأكد وزراء الولايات المتحدة واليابان وكندا وألمانيا وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا: "تصرفات (كوريا الشمالية) تتطلب ردًا موحدًا وقويًا من المجتمع الدولي".

واختبرت بيونغيانغ صاروخًا باليستيًا له قدرة الوصول لبر الولايات المتحدة الرئيسي، بعد فترة وجيزة من تحذيرها من "ردود عسكرية أعنف" على واشنطن التي عززت وجودها الأمني في المنطقة.

"ردود عسكرية أعنف"

وجاء الاختبار الصاروخي، الذي أبلغ عنه مسؤولون في كوريا الجنوبية واليابان، بعد يوم من إطلاق كوريا الشمالية صاروخا أصغر وتحذيرها من "ردود عسكرية أعنف" على تعزيز الولايات المتحدة وجودها الأمني في المنطقة.

ونددت نائبة الرئيس الأميركي كاملا هاريس وزعماء اليابان وكوريا الجنوبية وكندا وأستراليا ونيوزيلندا بعملية الإطلاق في اجتماع طارئ عُقد على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادي (أبيك) اليوم الجمعة.

وقالت هاريس خلال الاجتماع الذي عُقد لبحث تلك التطورات: "ندين بشدة هذه الأعمال وندعو كوريا الشمالية مرة أخرى إلى وقف المزيد من الأعمال غير القانونية والمزعزعة للاستقرار".

وقالت الحكومة اليابانية في بيان: إن رئيس الوزراء فوميو كيشيدا حذّر من قيام كوريا الشمالية بإطلاق مزيد من الصواريخ ومن احتمال إجرائها تجربة نووية.

وأكدت مجموعة السبع في بيانها اليوم أن اختبار الجمعة كان "عملًا طائشًا" يمثل "انتهاكًا صارخًا آخر" لقرارات الأمم المتحدة.

وتابعت: "السلسلة غير المسبوقة من العمليات غير القانونية لإطلاق الصواريخ الباليستية التي أجرتها (كوريا الشمالية) في عام 2022... تشكل تهديدًا خطيرًا للسلم والأمن الإقليميين والدوليين".

وأضافت: أن بيونغيانغ "لا يمكنها ولن تحوز أبدًا صفة الدولة المالكة لأسلحة نووية".

تابع القراءة
المصادر:
العربي - رويترز
Close