Skip to main content

محافظ الدقهلية يقتحم منزل سيدة ويثير غضب المصريين.. ما القصة؟

السبت 13 يوليو 2024
أمر المحافظ بمصادرة كيسين من الخبز قال إنهما زائدان على حصة المرأة - إكس

أجريت آخر حركة تعيينات للمحافظين في مصر قبل عشرة أيام تقريبًا، في نفس اليوم الذي أدت فيه الحكومة الجديدة اليمين الدستورية.

وكان من المحافظين الجدد اللواء طارق مرزوق مساعد وزير الداخلية لقطاع السجون سابقًا، الذي تولى منصب محافظ الدقهلية.

وباشر المحافظ الجديد مهام عمله، ومن أول ما قام به جولة تفقدية لمركز "أجا" الواقع في نطاق محافظته، لكن هذه الجولة أثارت كثيرًا من الانتقادات للمحافظ الجديد، بعد أن تتبع إحدى السيدات حتى اقتحم منزلها وأمر الفريق المرافق بتصويرها لشكوكه في مخالفتها نظام الحصول على الخبز المدعوم، والحصول على حصة زائدة على حصتها.

وبعد هذا الفيديو أمر المحافظ بمصادرة كيسين من الخبز، قال إنهما زائدان على حصتها القانونية دون التحقيق في الأمر، ووجه أصحاب المخابز إلى عدم صرف حصة الخبز المدعوم إلا لصاحب البطاقة أو أحد أقربائه من الدرجة الأولى.

وحدّدت الحكومة المصرية حصة الفرد من الخبز المدعوم بخمسة أرغفة يوميًا، بما يعادل 150 رغيفًا شهريًا لكل فرد، ويجري تنظيم ذلك من خلال نظام بطاقة التموين التي تصدرها الحكومة.

ووفق اللائحة المنظمة يحق للشخص صرف حصة ثلاثة أيام من الخبز مرة واحدة.

فمثلًا لو أن البطاقة مقيد بها أربعة أفراد، وكل فرد له خمسة أرغفة يوميًا بإجمالي 20 رغيفًا يوميًا، فيمكن أن يحصل صاحب البطاقة على 60 رغيفًا مرة واحدة.

وأمام ذلك، فقد دفع الأمر كثيرين للاعتقاد بأن السيدة وغيرها من المواطنين يقومون بصرف حصتهم دفعة واحدة كل ثلاثة أيام أو أن بعض الأقرباء والجيران في الأرياف والأحياء الشعبية يقومون بتكليف أحدهم بأداء هذه المهمة، معتقدين أن تصرف المحافظ مع السيدة وغيرها بهذا الشكل أمر مبالغ فيه.

وشهدت منصات التواصل الاجتماعي تفاعلًا واسعًا مع الحادثة، إذ قال الفنان المصري عمرو واكد: "لا يوجد في القانون ما يسمح لأي محافظ بمصادرة طعام المواطنين في منازلهم".

"نظرة البؤس"

أما الكاتبة والصحفية المصرية شيرين عرفة فقالت: "خرج ثالث أعلى مسؤول في البلاد (محافظ الدقهلية) في موكب ضخم كلف عشرات الآلاف من الجنيهات، ركب سياراته الفارهة التي تقدر قيمتها بالملايين، مع حراسه وإعلامييه، ليصوروه وهو يقوم بعملية بطولية، تتبع فيها امرأة فقيرة كانت تقف في طابور العيش، ليقتحم بعدها منزلها المتهالك، دون وجه حق، ويهتك سترها بلا استئذان، ويصادر أربعة أكياس خبز ثمنها ثمانون جنيها، فأعادهم إلى خزينة بلادنا".

بينما قال الناشط السياسي ياسر الهواري: "مش قادر أتجاوز الفيديو ده…سيادة اللواء المحافظ ملفتش نظرة البؤس والشقاء والفقر اللي عايشين فيه الناس اللي دخل بيوتهم يفتش على كام رغيف حاف".

جدير بالذكر أن الحكومة المصرية كانت قد رفعت سعر رغيف الخبز المدعوم من خمسة إلى عشرين قرشًا بدءًا من يونيو/حزيران الماضي، ما أثار انتقادات ناشطين، معتبرين أنه قد يؤدي إلى اضطرابات اجتماعية لدى الطبقة الفقيرة من الشعب.

المصادر:
العربي
شارك القصة