الخميس 4 يوليو / يوليو 2024

مخاوف من اتساع رقعة الحرب.. قصف إسرائيلي على جنوب لبنان

مخاوف من اتساع رقعة الحرب.. قصف إسرائيلي على جنوب لبنان

Changed

قصف إسرائيلي على قرية الخيام في جنوب لبنان
قصف إسرائيلي على قرية الخيام في جنوب لبنان - غيتي
زادت حدة التصعيد بين إسرائيل وحزب الله في الأسابيع الأخيرة، فيما حذر بوريل من أن الشرق الأوسط على أعتاب امتداد رقعة الحرب إلى لبنان.

أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم الإثنين، إصابة اثنين من جنوده، إثر إطلاق صاروخ مضاد للدروع من لبنان على بلدة المطلة القريبة من الحدود.

وفي الأسابيع الأخيرة، زادت حدة التصعيد بين تل إسرائيل وحزب الله، ما أثار مخاوف من اندلاع حرب شاملة، لا سيما مع إعلان الجيش الإسرائيلي الثلاثاء "المصادقة" على خطط عملياتية لـ"هجوم واسع" على لبنان.

إصابة جنديين إسرائيليين

وقال جيش الاحتلال في بيان: أُصيب جنديان في الجيش من أفراد غرفة حماية بلدة المطلة، أحدهما بجروح خطيرة، "نتيجة إطلاق قذيفة مضادة للدروع، وتم نقلهما لتلقي العلاج الطبي".

ومساء الأحد، أعلن الجيش إصابة إسرائيليين اثنين في قصف صاروخي من لبنان، لكنه لم يذكر حينها أنهما جنديان.

وقال الجيش الإثنين: إن "طائرات حربية أغارت الليلة الماضية على أهداف لحزب الله في جنوب لبنان، حيث تم استهداف مبنى عسكري في منطقة عيترون وبنى معادية وأخرى عملياتية في كفر كلا والخيام".

والأحد، أعلن حزب الله أن مقاتليه استهدفوا آلية عسكرية إسرائيلية في موقع المطلة بالصواريخ، و"أصابوها إصابة مباشرة، ما أدى إلى تدميرها ‏وإيقاع من فيها بين قتيل ‏وجريح".

بوريل يحذر من اتساع رقعة حرب الشرق الأوسط

سياسيًا، حذر مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل اليوم الإثنين من أن الشرق الأوسط على أعتاب امتداد رقعة الحرب إلى لبنان.

وأضاف بوريل للصحافيين قبل اجتماع وزراء خارجية التكتل في لوكسمبورغ: "يتزايد خطر تأثير هذه الحرب على جنوب لبنان وامتدادها يومًا بعد يوم".

وتابع: "نحن على أعتاب حرب يتسع نطاقها".

من جهتها، قالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، إنها ستتوجه إلى لبنان لبحث خطر التصعيد على الحدود الجنوبية، مشيرة إلى أن الوضع أصبح مقلقًا للغاية.

بدوره، اعتبر وزير الخارجية اليوناني جورج غيرابيتريتيس، أن تهديدات حزب الله اللبناني لقبرص غير مقبولة.

وأضاف أن الاتحاد الأوروبي سيقف إلى جانب الدول الأعضاء في وجه أي تهديد.

وفي السياق، حذّر الجنرال تشارلز براون رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة من أن أي هجوم إسرائيلي على لبنان قد يزيد مخاطر نشوب صراع أوسع تنجر إليه إيران والمسلحون المتحالفون معها، لا سيما إذا تعرض وجود حزب الله للتهديد.

ولم يكشف براون عن توقعه للخطوات التالية التي يمكن أن تتخذها إسرائيل، لكنه أقر بحقها في الدفاع عن نفسها.

وأضاف براون أن حزب الله أكثر قدرة من حماس فيما يتعلق بالإمكانات الشاملة، وعدد الصواريخ وما شابه ذلك. وأنه يرى إيران أكثر ميلًا لتقديم دعم أكبر لحزب الله.

وتأتي هذه التحذيرات فيما، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية أن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة باحتمال استخدام أسلحة غير مسبوقة، في حال نشوب حرب شاملة مع حزب الله في لبنان.

ونقلت القناة 12، أن الرسالة الإسرائيلية إلى البيت الأبيض، أكدت أن استخدام هذه الأسلحة التي لم تحدد طبيعتها، سيحول دون الانجرار إلى حرب طويلة،

كما سيعمل على حسمها سريعًا، ولم تحدد القناة الجهة الإسرائيلية التي أرسلت الرسالة أو توقيت إرسالها ولا طبيعة الرد الأميركي عليها.

وجاء في الرسالة، وفقًا للقناة، تهديد إسرائيلي صريح بالتحرك عسكريًا في لبنان، في حال لم يرتدع حزب الله قريبًا، وفق وصف القناة الإسرائيلية.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close