السبت 7 Sep / September 2024

مدافعة شرسة عن اللغة الأوكرانية.. اغتيال نائبة سابقة في مدينة لفيف

مدافعة شرسة عن اللغة الأوكرانية.. اغتيال نائبة سابقة في مدينة لفيف

شارك القصة

إرينا فاريون
فاريون في عامها الستين، متخصصة في اللغات والألسنية وكانت نائبة عن الحزب القومي "سفوبودا" بين 2012 و2014- إكس
أفادت النيابة الأوكرانية بأن الهجوم على فاريون وقع مساء الجمعة حين أطلق مجهول النار عليها فأصيبت بجروح بالغة برأسها.

قُتلت نائبة قومية سابقة تعتبر مدافعة شرسة عن اللغة الأوكرانية بعد تعرضها لإطلاق نار في لفيف بغرب أوكرانيا، وفق ما أعلنت السلطات.

وذكرت الشرطة الوطنية الأوكرانية في رسالة على منصة "تلغرام" أن إيرينا فاريون قضت متأثرة بجروحها في المستشفى بعد تعرضها لمحاولة اغتيال.

وقال رئيس بلدية لفيف أندريه سادوفي: "ما زلت مصرًا على أن لا مكان آمنًا في أوكرانيا"، منددًا بما وصفه بأنه "اغتيال مشين" ومقدمًا تعازيه إلى عائلة الضحية.

وقالت النيابة الأوكرانية إن الهجوم وقع مساء الجمعة حين أطلق مجهول النار على إيرينا فاريون فأصيبت بجروح بالغة في رأسها.

ونشر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على منصة إكس: "تم التحقق من كل كاميرات المراقبة، وتم استجواب الشهود ومعاينة العديد من أحياء (لفيف). يتم تحليل كل الخيوط بما فيها تلك التي تفضي إلى روسيا".

رصد منزل الضحية

وأوضح وزير الداخلية إيغور كليمنكو مساء الجمعة في لفيف أن المشتبه به كان يرصد منزل الضحية منذ أيام عدة.

ولفت إلى أن المحققين يركزون راهنًا على جريمة دافعها "كره شخصي" مرتبط بأنشطة الضحية، لكنه لم يستبعد "عملية اغتيال مخططًا لها".

وفاريون في عامها الستين، متخصصة في اللغات والألسنية وكانت نائبة عن الحزب القومي "سفوبودا" بين 2012 و2014.

وكانت وكالة "فرانس برس" قد التقت فاريون في جامعة لفيف خلال إجراء تحقيق عن الجهود المبذولة لتعزيز استخدام اللغة الأوكرانية في مواجهة الروسية. وكان ذلك في أبريل/ نيسان 2022 بعد بضعة أسابيع من بدء الحرب الروسية في أوكرانيا.

وقالت يومها: "إذا لم ندافع عن لغتنا، فإن (الرئيس الروسي فلاديمير بوتين) سيصل إلى هنا، حتى هذا المبنى"، مؤكدة أنها تخوض "معركة دائمة من أجل حق الأوكرانيين في أن يكونوا أوكرانيين".

وميدانيًا، أسفر قصف روسي على منطقة خاركيف الأوكرانية (شمال شرق) ليل الجمعة السبت عن مقتل مدنيين اثنين وإصابة أربعة آخرين، بحسب ما أفادت النيابة الإقليمية.

كذلك، لفتت النيابة إلى أن صاروخًا روسيًا سقط بعيد منتصف ليل الجمعة على منشأة زراعية في قرية أوليكسيفكا من دون أن يسفر عن ضحايا.

تابع القراءة
المصادر:
أ ف ب
Close