الثلاثاء 17 Sep / September 2024

مرسوم أميري بتشكيل حكومة جديدة في الكويت

مرسوم أميري بتشكيل حكومة جديدة في الكويت

شارك القصة

أعاد الأمير نواف تكليف خالد الحمد الصباح بتشكيل الحكومة في 24 يناير الماضي.
الحكومة السابقة استقالت في يناير/ كانون الثاني إثر مواجهة مع البرلمان (غيتي)
أُعيد تعيين وزير النفط محمد عبد اللطيف الفارس، ووزير المالية خليفة حمادة، ووزير الخارجية الشيخ أحمد ناصر الصباح في الحكومة الجديدة.

أصدر أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الصباح مرسومًا اليوم الثلاثاء، بالموافقة على حكومة جديدة أبقت وزيري النفط والمالية في منصبيهما، وفق ما أعلنت وكالة الأنباء الكويتية.

وأُعيد تعيين وزير النفط محمد عبد اللطيف الفارس، ووزير المالية خليفة حمادة، ووزير الخارجية الشيخ أحمد ناصر الصباح في الحكومة الجديدة.

وقال المحلل السياسي محمد الدوسري لوكالة "رويترز" إن رئيس الوزراء أمضى وقتًا طويلًا في تشكيل الحكومة، وفي النهاية تم تغيير أربعة وزراء فقط "ولم يكن هناك داع لكل هذا الوقت".

ولفت إلى أنه رغم استبعاد أحد الوزراء الذي كان النواب يعتبرونه "مصدر تأزيم"، إلا أن أسباب الصدام بين السلطتين تبقى موجودة في عدد من القضايا.

وذكر الدوسري أن أهم هذه القضايا هي تعامل الحكومة مع عجز الميزانية العامة وملف العفو العام والمصالحة العامة وملاحقة الفاسدين في الدولة وتتبع الأموال التي أنفقت في السنوات الماضية، لا سيما خلال سنوات الوفرة المالية ومحاسبة المسؤولين عن تبديد الثروة.

مواجهة مع البرلمان

وكانت الحكومة السابقة قد استقالت في يناير/ كانون الثاني إثر مواجهة مع البرلمان، مما شكل أول تحد سياسي كبير للأمير منذ توليه السلطة في سبتمبر/ أيلول الماضي، في وقت تواجه فيه الدولة العضو في أوبك أزمة سيولة.

وجاءت الاستقالة بعد أسبوع من تقديم استجواب نيابي ضد رئيس الحكومة صباح خالد الحمد الصباح، لارتكاب ما اعتبره نواب "مماطلة في تقديم برنامج عمله".

وأعاد الأمير نواف تكليف خالد الحمد الصباح بتشكيل الحكومة في 24 يناير/ كانون الثاني الماضي.

وفي 17 فبراير/ شباط المنصرم، أصدر أمير الكويت مرسومًا بتأجيل انعقاد اجتماعات مجلس الأمة (البرلمان) لمدة شهر.

وجاء التأجيل وفق مراقبين، بعد تصاعد الخلاف بين المعارضة والحكومة عقب تأخر إنجاز التشكيل الوزاري في سابقة هي الأولى من نوعها.

وكذلك جاء المرسوم الأميري، آنذاك في ظل تباين حول صحة انعقاد الجلسات بحضور الحكومة المستقيلة، لا سيما وأنه يجب تشكيل الحكومة خلال أسبوعين حتى لا يحدث فراغ دستوري.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close