الجمعة 18 أكتوبر / October 2024

مسابقة "يوروفيجن" .. فرقة "كالوش" الأوكرانية تفوز بالمركز الأول

مسابقة "يوروفيجن" .. فرقة "كالوش" الأوكرانية تفوز بالمركز الأول

شارك القصة

فرقة "كالوش" نالت 631 نقطة في المسابقة (الصورة: تويتر)
فرقة "كالوش" نالت 631 نقطة في المسابقة (الصورة: تويتر)
تفوّقت فرقة "كالوش" الأوكرانية على بريطانيا وإسبانيا، حيث حلت في المرتبة الأولى في مسابقة الأغاني الأوروبية من خلال تصويت المشاهدين.

حصدت فرقة "كالوش" الأوكرانية المركز الأول بمسابقة "يوروفيجن" للأغاني الأوروبية في إيطاليا بأغنية (ستيفانيا)، حيث دمجت الأغنية الفائزة بين موسيقى الراب والموسيقى الشعبية التقليدية.

وكانت أوكرانيا تحتل المركز الرابع بناء على تصويت لجنة المحكمين، لكنها حققت الفوز بفارق كبير في تصويت المشاهدين.

ونالت الفرقة 631 نقطة متقدمة على البريطاني سام رايدر وأغنيته "سبايس مان" حيث فاز بالمركز الثاني بـ 466 نقطة، بينما حصدت المغنية الإسبانية شانيل مع أغنيتها "سلو مو" 459 نقطة.

"موسيقانا تغزو أوروبا"

وكانت التوقعات قد رجّحت فوز فرقة كالوش بالمسابقة السنوية، التي يشاهدها عادة ما يقرب من 200 مليون نسمة عبر شاشات التلفزيون، وذلك إلى حد ما بسبب معاناة أوكرانيا بعد الهجوم الروسي عليها منذ شهر فبراير/ شباط الماضي.

وقال أوليه بسيوك، قائد الفرقة  الأسبوع الماضي إنه: يأمل في تحقيق فوز "لرفع معنويات" مواطنيه. وهذه هي المرة الثالثة التي تفوز فيها أوكرانيا بمسابقة "يوروفيجن"، إذ سبق أن فازت بها في عامي 2004 و2016.

من جهته، سارع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى تهنئة الفرقة، قائلاً في رسالة عبر الإنترنت: "شجاعتنا تثير إعجاب العالم ، موسيقانا تغزو أوروبا. العام المقبل ستستضيف أوكرانيا مسابقة يوروفيجن"، إذ عادة ما يقوم الفائزون باستضافة المسابقة خلال العام التالي.

وأضاف زيلينسكي: "أشكر فرقة كالوش على هذا النصر وكل من أعطانا صوته".

وكان اتحاد البث الأوروبي، المنظم للمسابقة، قد أعلن في 25 فبارير/ شباط الماضي، عقب الهجوم الروسي على أوكرانيا، استبعاد موسكو من الحدث هذا العام.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close