الثلاثاء 3 Sep / September 2024

مستشفيات غزة بمرمى الاستهداف.. مناشدات وتحذيرات من كارثة

مستشفيات غزة بمرمى الاستهداف.. مناشدات وتحذيرات من كارثة

شارك القصة

تعرض محيط مستشفى الشفاء ومخيم الشاطئ غرب مدينة غزة لقصف عنيف من القوات الإسرائيلية
تعرض محيط مستشفى الشفاء ومخيم الشاطئ غرب مدينة غزة لقصف عنيف من قبل القوات الإسرائيلية - المركز الفلسطيني للإعلام
كثفت الطائرات الإسرائيلية هجماتها ضد مستشفيات قطاع غزة حيث واصلت غاراتها على محيط مستشفيات الشفاء والإندونيسي والعودة والقدس والرنتيسي للأطفال.

نبه المدير العام لمجمع الشفاء الطبي في غزة محمد أبو سلمية من أن الاحتلال يخوض حربًا على المستشفيات، مشيرًا إلى أنه أخرج 4 مستشفيات في القطاع عن الخدمة خلال الساعات الـ24 الماضية.

وفي تصريح لـ"العربي"، حذر أبو سلمية من كارثة في حال لم يتم إدخال الوقود اليوم السبت، بسبب نفاد الوقود واستنزاف المولدات.

من جهته، حذر المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، في تصريحات لـ"العربي" من تدهور الأوضاع داخل مجمع الشفاء، بسبب قصف الاحتلال الإسرائيلي عليه، مشيرًا إلى أن أكثر من 30 ألف مريض ونازح بالمجمع معرضون للخطر في أي لحظة.

وفيما تواصلت الاشتباكات العنيفة في محيطِ مستشفى الشفاء في غزة، قال أحد الأطباء من داخل المستشفى إن القصف متواصل على محيط وساحات المستشفى بكثافة مهددًا حياة من يتواجد في المكان ومتسببًا في تعطيلِ حركة سيارات الإسعاف.

ومساء الجمعة، كثفت الطائرات الإسرائيلية هجماتها ضد مستشفيات قطاع غزة حيث واصلت غاراتها على محيط مستشفيات "الشفاء" و"الإندونيسي" و"العودة" و"القدس" و"الرنتيسي للأطفال".

استهداف مستشفى القدس

من جهتها، أدانت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني اليوم السبت قيام جيش الاحتلال باستهداف مستشفى القدس بشكل مباشر، مما أدى إلى استشهاد أحد النازحين وإصابة 8 آخرين؛ بينهم 2 في حالة حرجة.

وأعربت الجمعية في بيان عن قلقها البالغ على سلامة طواقمها الطبية العاملة في المستشفى؛ لاسيما مع استمرار انقطاع خدمات الإنترنت والاتصالات لليوم الثالث على التوالي ومع استمرار عزل المستشفى عن محيطه لليوم الخامس؛ جراء إغلاق كل الطرق المؤدية إلى المستشفى بسبب القصف المتواصل الذي أدى إلى تدمير المباني والشوارع المحيطة.

وأضافت أن ذلك يأتي مع اقتراب نفاد مخزون الوقود بشكل كامل خلال الساعات المعدودة القادمة؛ حيث تبذل الطواقم الطبية قصارى جهدها من أجل توفير الرعاية الطبية للمرضى والجرحى في ظل انقطاع التيار الكهربائي، وسوء الأوضاع الإنسانية داخل المستشفى ونقص الإمدادات الطبية والطعام والماء.

بيان جمعية الهلال الأحمر

وناشدت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني المجتمع الدولي والشركاء في الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر التدخل الفوري والعاجل لحماية مستشفى القدس وحماية من فيه من طواقم طبية و500 مريض وأكثر من 14 ألف نازح وفقًا للقانون الدولي الإنساني.

كما طالبت المنظمات الإنسانية بضرورة إيصال المساعدات الطبية والإنسانية بشكل عاجل إلى مستشفى القدس الذي بات الآن يفتقر لأهم الإمدادات الأساسيات من وقود ومستلزمات طبية وماء وطعام.

من جانبها، قالت منظمة أطباء بلا حدود، السبت، إن الهجمات تكثفت على مستشفى الشفاء بشكل كبير خلال الساعات القليلة الماضية.

وأضافت المنظمة في بيان على منصة "إكس": "أبلغ طاقمنا في المستشفى عن حالة كارثية في الداخل منذ ساعات قليلة فقط".

قصف عنيف

وتعرض محيط مستشفى الشفاء ومخيم الشاطئ غرب مدينة غزة لقصف "عنيف" من القوات الإسرائيلية، حسبما أكدت وزارتا الداخلية والصحة في القطاع مساء الجمعة

وقالت وزارة الداخلية في بيان عبر تلغرام: إن "الاحتلال يشن سلسلة غارات عنيفة في هذه الأثناء في محيط مستشفى الشفاء ومخيم الشاطئ غرب مدينة غزة، يتخللها إطلاق قنابل فوسفورية".

وفي السياق، وصف متحدث وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة، في بيان منفصل نشرته الوزارة: "القصف في محيط المستشفيات في مدينة غزة وشمال القطاع بأنه جنوني".

وأوضح أن "سيارات الإسعاف لا تستطيع الحركة، نتيجة القصف الجنوني"، مشيرًا إلى أن "الاحتلال الإسرائيلي يركز بقصف محيط مجمع الشفاء الطبي ومستشفيات غزة وشمال غزة".

وفي السياق، طالب القدرة في بيان لاحق، كافة المؤسسات الأممية بالحضور "فورًا" إلى مجمع الشفاء ومستشفيات شمال غزة، داعيًا كافة الأطراف العربية والدولية إلى التدخل الفوري لـ"وقف استهداف المستشفيات".

وقال وفق ما نقلت عنه الوزارة عبر حسابها في تلغرام: "نجدد مطالبتنا لكافة المؤسسات الأممية بالحضور فورًا إلى مجمع الشفاء الطبي ومستشفيات شمال غزة، لحماية المنظومة الصحية وتمكينها من القيام بمهامها الإنسانية البحتة".

وصباح اليوم، أعلن متحدث وزارة الصحة أن القوات الإسرائيلية تحاصر "مستشفيي الرنتيسي والنصر للأطفال وتعرض حياة آلاف المرضى والطواقم الطبية والنازحين للموت المحقق بالجوع والعطش والقصف المباشر".

ومنذ أيام، يُصعد الجيش الإسرائيلي هجماته ضد مستشفيات قطاع غزة، ويشن غارات عنيفة أدت إلى شهداء وجرحى، بالإضافة إلى حالة قلق كبيرة على مصير النازحين في تلك المستشفيات.

وفي سياق متصل، شنت الطائرات الإسرائيلية، ليل الجمعة/السبت، سلسلة غارات "عنيفة" بالقرب من المستشفى الإندونيسي شمال قطاع غزة.

وقال بيان مقتضب صادر عن المكتب الإعلامي لوزارة الداخلية والأمن الوطني في غزة: "سلسلة غارات عنيفة من طيران الاحتلال بالقرب من المستشفى الإندونيسي شمال غزة"، دون مزيد من التفاصيل.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close