الثلاثاء 3 Sep / September 2024

مستعينة بفيديو من فيلم.. حسابات إسرائيلية تدعي فبركة الإصابات بغزة

مستعينة بفيديو من فيلم.. حسابات إسرائيلية تدعي فبركة الإصابات بغزة

شارك القصة

لقطة من الفيلم اللبناني القصير "الواقع"- انستغرام
لقطة من الفيلم اللبناني القصير "الواقع" - انستغرام
يستعين مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي وأغلبهم إسرائيليون بمقاطع فيديو مضللة لاتهام الفلسطينيين بفبركة إصاباتهم.

نشرت حسابات إسرائيلية مقطع فيديو يزعم ناشروه أنه دليل على فبركة الفلسطينيين للمشاهد التي تصور المدنيين  المصابين في قطاع غزة جراء العدوان الإسرائيلي المستمر منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. 

لكن مقطع الفيديو الذي نشره حساب المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أوفير جندلمان، وحسابات لمؤثرين يروجون للسردية الإسرائيلية هو مضلل بحسب منصة "مسبار".

فالمقطع الذي يُزعم أنه يظهر فتاة فلسطينية تمثّل "دور الضحية" هو في الحقيقة مشهد من فيلم قصير. 

تداولت حسابات إسرائيلية الفيديو المضلل بشكل كبير
تداولت حسابات إسرائيلية الفيديو المضلل بشكل كبير - إكس

مقطع مجتزأ من فيلم لبناني قصير

وبحسب "مسبار"، تم اجتزاء هذا المقطع المضلل من فيلم لبناني قصير داعم للقضية الفلسطينية بعنوان "الواقع". وصدر الفيلم بتاريخ 28 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي وصوّر ما يعيشه أطفال غزة من جراء العدوان الإسرائيلي على القطاع.

والفيلم من إنتاج صُنّاع محتوى لبنانيين عبّروا خلاله عن تضامنهم مع الفلسطينيين ومع ما يعيشه سكان قطاع غزة ولاسيما الأطفال من اعتداءات إسرائيلية.

صورة تظهر الطفلة الممثلة

كما شارك عمر عتّاب، أحد صناع المحتوى المشاركين في إنتاج الفيلم، صورة له على حسابه على منصة "إنستغرام" برفقة الطفلة التي ظهرت في الفيديو الذي تم تداوله.

ويعد فيلم "الواقع" جزءًا من جهود أوسع لتوثيق ما يعيشه أطفال غزة من معاناة منذ بدء العدوان الإسرائيلي المستمر على القطاع لليوم السادس والثلاثين.

كما يعاني القطاع من أوضاع إنسانية تتفاقم يومًا بعد يوم في ظل محدودية الموارد الغذائية والماء وانقطاع الكهرباء والوقود وترنح القطاع الصحي على شفا الانهيار. 

تابع القراءة
المصادر:
مسبار - العربي
Close