الأربعاء 4 Sep / September 2024

مسلسل استهداف مستشفيات غزة.. إسرائيل تتجاهل النداءات الدولية

مسلسل استهداف مستشفيات غزة.. إسرائيل تتجاهل النداءات الدولية

شارك القصة

يتعمد الاحتلال الإسرائيلي تكرار استهداف مستشفى الأمل ومبنى الهلال الأحمر الفلسطيني في خانيونس - رويترز
يتعمد الاحتلال الإسرائيلي تكرار استهداف مستشفى الأمل ومبنى الهلال الأحمر الفلسطيني في خانيونس - رويترز
أكّد متحدث باسم الهلال الأحمر الفلسطيني لـ"العربي" أن قوات الاحتلال تتجاهل النداءات الدولية لوقف استهداف المنشآت الطبية.

استهدف الاحتلال الإسرائيلي من جديد اليوم الجمعة محيط مستشفى الأمل في غزة، حيث تجدد القصف المدفعي في محيط المركز الطبي في خانيونس، مع استمرار إطلاق النار من طائرات الاحتلال المسيرة.

ويؤكد المسؤول الإعلامي في الهلال الأحمر الفلسطيني رائد النمس أن الاحتلال الإسرائيلي تعمّد خلال الأسابيع الأخيرة استهداف المركز بشكل متكرر.

ومستشفى الأمل يتبع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، التي تتخذّ من مدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة مركزًا لها، وتخشى وزارة الصحة من تكرار أحداث مستشفيات الشمال مع مستشفى الأمل.

تكرار سيناريو استهداف المستشفيات

وفي حديث إلى "العربي" يقول رائد النمس إن جيش الاحتلال الإسرائيلي يتقصّد استهدف المبنى الإداري لمدينة الأمل التابع للهلال الأحمر، والذي نزح إليه نحو 14 ألف شخص من العائلات الفلسطينية، فضلًا عن محيط مستشفى الأمل الملاصق للمبنى.

ويشير إلى أن هذه الاعتداءات تأتي في محاولة من الاحتلال لإخراج مئات المرضى الذين يتلقون العلاج في المستشفى في "تكرار لسيناريو ما حدث في مستشفى القدس وغيرها من المشافي، بهدف إفراغها قسرًا"، على حدّ تعبيره.

ويوضح المسؤول الإعلامي في الهلال الأحمر أن جميع العائلات التي اتخّذت من المبنى التابع للجمعية مأوى لها، هي من مناطق شمال ووسط غزة التي قال الجيش الإسرائيلي إنها غير آمنة ودعا سكانها إلى النزوح نحو مناطق الجنوب "الآمنة".

ويردف النمس: "تأبى قوات الاحتلال الإسرائيلي إلا أن تلاحقهم (المواطنين الفلسطينيين) حتى إلى هذه الأماكن (مراكز اللجوء) وتستهدفهم، ما أسفر عن سقوط عدد من الشهداء والجرحى على مدار الأيام السابقة".

الاحتلال يتجاهل النداءات الدولية

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أدانت يوم الأربعاء المنصرم، الهجمات الإسرائيلية التي استهدفت مقر الهلال الأحمر الفلسطيني، حيث ندد مديرها العام تيدروس أدهانوم غيبريسوس بهذا "القصف غير المعقول".

وتابع غيبريسوس في منشور على منصة "إكس" أن "النظام الصحي في غزة انهار بالفعل، العاملون في مجال الصحة والمساعدات الإنسانية يُمنعون باستمرار من القيام بعملهم بسبب الاشتباكات".

تعقيبًا على ذلك، يشدّد النمس على أن الاحتلال الإسرائيلي "لم يتأثر مطلقًا" بهذه الإدانة أو غيرها من المناشدات الدولية التي تتوالى منذ بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الفائت.

ويلفت إلى أن الاحتلال يتجاهلل جميع النداءات الدولية بهذا الخصوص ويستكمل استهداف جميع المنشآت الصحية المحمية بموجب القانون الدولي الإنساني، وجميع الشرائع الدولية.

كذلك، أكد رائد النمس أن الاحتلال الإسرائيلي تعمّد الأسبوع الفائت أيضًا استهداف محطة الإرسال التابعة للهلال الأحمر الفلسطيني، والتي تُستخدم للتواصل مع الفرق العاملة على الأرض.

تابع القراءة
المصادر:
العربي
تغطية خاصة
Close