الإثنين 30 Sep / September 2024

مسيّرة إسرائيلية تقصف منزلًا في جنين.. حصيلة الشهداء ترتفع إلى 8

مسيّرة إسرائيلية تقصف منزلًا في جنين.. حصيلة الشهداء ترتفع إلى 8

شارك القصة

أفاد مراسل "العربي" أن قوات الاحتلال أطلقت النار على سيارة إسعاف في مخيم جنين
أفاد مراسل "العربي" أن قوات الاحتلال أطلقت النار على سيارة إسعاف في مخيم جنين - غيتي
أفاد مراسل "العربي"، بأن الجيش الإسرائيلي دفع بآليات وقوة خاصة إلى مخيم جنين وحاصر منزلي شهيدين في المخيم، مضيفًا أن قوات الاحتلال أطلقت النار على سيارة إسعاف.

استشهد 8 فلسطينيين وأصيب آخرون برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال اقتحامها مدينة جنين ومخيمها شمال الضفة الغربية، للمرة الثانية منذ صباح اليوم الخميس.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، بأن قوات كبيرة من جيش الاحتلال ترافقها جرافة عسكرية، اقتحمت المخيم من عدة محاور، واعتلى قناصتها أسطح عدد من البنايات المطلة على المخيم، فيما قامت الجرافات بتدمير الشوارع والبنية التحتية في المخيم ومحيطه.

وأضافت أن مواجهات عنيفة اندلعت في المكان، فيما أكدت وزارة الصحة ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 8 فضلًا عن 14 جريحًا بعضهم بحال الخطر.

وأشارت جمعية الهلال الأحمر إلى أن قوات الاحتلال استهدفت مركبة إسعاف في جنين، وأصابت أحد ضباطها برصاصة في الظهر.

بدوره، أفاد مراسل "العربي"، بأن الجيش الإسرائيلي دفع بآليات وقوة خاصة إلى مخيم جنين وحاصر منزلي شهيدين في المخيم.

ولفت إلى أن قوات الاحتلال استعانت بطائرة مسيرة لقصف أحد المنازل في المخيم.

الاحتلال يخلف دمارًا كبيرًا بالبنية التحتية في جنين

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي انسحبت فجر اليوم من مدينة ومخيم جنين عقب ساعات من اقتحامهما مخلفة دمارًا كبيرًا في البنية التحتية للمنازل والشوارع المعالم المحيطة بالمخيم، وتعرض الاحتلال خلال اقتحامه لمقاومة كبيرة واشتباكات وتفجير للعبوات في آلياته، حسب وكالة "صفا" الفلسطينية.

وأفادت الوكالة أن الاحتلال خلف دمارًا كبيرًا في البنية التحتية في المخيم، بعدما جرفت آلياته شارع السكة المحاذي إلى مستشفى ابن سينا، والمستشفى الأردني الميداني بمحاذاة مخيم جنين، كما جرفت الشارع المحاذي لمسجد الطوالبة، وشارع حي الزهرة، كما جرفت الشارع المؤدي للمخيم من الجهة الشرقة قرب تمثال الحصان المدمر من اقتحام سابق".

وأضافت أن الاحتلال جرف ساحات المخيم الرئيسية محدثًا دمارًا في بعض المحال التجارية والأعمدة الكهربائية".

حملة اعتقالات بالضفة الغربية

وفي سياق الانتهاكات الإسرائيلية، أعلن نادي الأسير الفلسطيني، أن قوات الاحتلال اعتقلت فجر الخميس، 29 فلسطينيًا على الأقل بالضفة الغربية المحتلة، ما يرفع عدد المعتقلين فيها إلى 2300 منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وقال النادي في بيان: إن "قوات الاحتلال اعتقلت 29 مواطنَا على الأقل بينهم سيدة وصحفيان، بين ليلة الأربعاء وفجر الخميس، من مدن وبلدات الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية".

وأشار إلى أن عدد المعتقلين في الضفة الغربية ارتفع إلى ما يزيد عن 2300 فلسطينيًا منذ 7 أكتوبر، و"رافقت الاعتقالات أعمال تنكيل ممنهجة بحق المعتقلين وعائلاتهم"، وفق البيان.

كما شنت قوات الاحتلال فجر اليوم حملة اعتقالات واسعة في صفوف العمال ببلدة برطعة، جنوب جنين.

وقال مدير بلدية برطعة أحمد قبها لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا": إن قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت البلدة، وداهمت عشرات المنازل والمحلات التجارية، و"اعتقلت أكثر من 50 عاملًا من الضفة الغربية وقطاع غزة متواجدين في البلدة".

وفي سياق متصل، اعتقلت الشرطة الإسرائيلية، صباح اليوم الخميس، رئيس لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية داخل الخط الأخضر محمد بركة، في منطقة الخانوق بمدينة الناصرة.

وكان رئيس "المتابعة" في طريقه للوقفة التي ستُجرى في ساحة العين في الناصرة، ضد العدوان على غزة، بمشاركة قيادة لجنة المتابعة وشخصيات تمثيلية فقط، بمعنى أن المشاركة في الوقفة محددة فقط لمن تمت دعوتهم شخصيًا، وليست مفتوحة أمام الجمهور، وفقًا لإعلان المتابعة.

الاحتلال يجبر نحو 20 عائلة في خربة طانا على مغادرتها

إلى ذلك، أجبرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، الفلسطينيين في خربة طانا التابعة لأراضي بلدة بيت فوريك شرق نابلس، على مغادرتها، بعد هدم عدد من مساكنها.

وأفاد منسق الحملة الشعبية للدفاع عن أراضي طانا ثائر حنني، أن قوات الاحتلال اقتحمت الخربة ترافقها جرافة، وشرعت بهدم مساكن المواطنين وخيامهم، وتدمير عدد من الكهوف، وتجريف مزارع فيها.

وأكد أن قوات الاحتلال أجبرت نحو 20 عائلة من الخربة على مغادرتها، ومنعتهم من العودة إلى أراضيهم ومن اصطحاب أغنامهم، إضافة إلى تدمير عدد من خلايا النحل في المنطقة.

إلى ذلك، اقتحم عشرات المستوطنين، اليوم الخميس، باحات المسجد الأقصى، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وأفادت "وفا" أن مستوطنين اقتحموا الأقصى من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسًا تلمودية في محيط مصلى باب الرحمة.

وفي السياق ذاته، شددت شرطة الاحتلال إجراءاتها العسكرية في محيط المسجد الأقصى، وأوقفت الطلبة عند أبواب المسجد وفتشتهم، وأعاقت وصولهم إلى المدارس داخل المسجد.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات

الدلالات

تغطية خاصة
Close