الإثنين 2 Sep / September 2024

اقتحامات واعتقالات.. 163 شهيدًا في الضفة منذ بدء العدوان على غزة

اقتحامات واعتقالات.. 163 شهيدًا في الضفة منذ بدء العدوان على غزة

شارك القصة

حال الطرقات في جنين بعد حرفها من قوات الاحتلال اليوم
حال الطرقات في جنين بعد جرفها من قوات الاحتلال اليوم - إكس
أفاد مراسل "العربي" باقتحام قوة إسرائيلية كبيرة لمدينة جنين ومخيمها، بينما دارت اشتباكات بين المقاومين وقوات الاحتلال.

اقتحمت قوة كبيرة من جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم الثلاثاء مدينة جنين ومخيمها، وسط تصاعد الاقتحامات والاعتقالات الإسرائيلية في الضفة الغربية والقدس المحتلتين منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول.

وأكد مراسل العربي أن قوات الاحتلال أغلقت المنطقة المحيطة بمخيم جنين ودمرت الطرق لمنع خروج الأهالي، وذلك بعد اقتحام المدينة ومخيمها بأكثر من ثلاثين آلية عسكرية.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن استشهاد 163 فلسطينيًا برصاص الاحتلال في مدن الضفة الغربية منذ السابع من أكتوبر، فيما بلغ عدد الشهداء في الضفة منذ بداية العام الجاري 371 شهيدًا.

شهيدان في القدس والخليل

وفجر اليوم الثلاثاء، استشهد الشاب سعد نمر الفروخ (24 عامًا) برصاص الاحتلال في بلدة سعير شمالي مدينة الخليل، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا".

كما أفادت الوكالة الرسمية باستشهاد الشاب مصعب مجاهد كامل المطري (19 عامًا) برصاص الاحتلال قرب بلدة بيت عنان شمال غربي القدس المحتلة.

ونقلت عن مصادر محلية، أنّ قوات الاحتلال أطلقت النار على شابين قرب جبل الجبيعة المقام عليه جدار الفصل العنصري بالبلدة، قبل أن تعتقلهما، وتُبلغ في وقت لاحق باستشهاد أحدهما، حيث تم نقله الى مجمع فلسطين الطبي برام الله.

وفي سياق متصل، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة بيت دقو شمال غرب القدس المحتلة، وحطمت نصبًا خاصًا بشهداء البلدة.

كما أفاد مراسل "العربي" بوقوع عدة إصابات بالأعيرة النارية والشظايا في طولكرم جراء اقتحام الاحتلال واعتقال نحو 65 فلسطينيًا من عموم الضفة.

اشتباكات في جنين

من جهة أخرى، أفاد مراسل "العربي" فادي العصا، بأن قوة كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت صباح اليوم مخيم جنين، وشرعت آلياته بتجريف طرقات المخيم، بواسطة جرافات عسكرية.

وأشار المراسل إلى وقوع اشتباكات بين مقاومين فلسطينيين والقوات المقتحمة، فيما أفاد شهود عيان لوكالة "الأناضول" بأن القوة المعززة بجرافات عسكرية اقتحمت المدينة من عدة مداخل قبل أن تواجه اشتباكات مع فلسطينيين.

وأشار الشهود إلى أن أصوات انفجارات تسمع في عدة مواقع في مدينة جنين دون معرفة ماهيتها، ولفتوا إلى أن طائرات إسرائيلية بدون طيار تحلق في سماء جنين.

بدورها، قالت وكالة "وفا"، إن قوات الاحتلال كانت قد اعتقلت اثنين من محافظة جنين، تزامنًا مع عملية الاقتحام، أحدهما في قرية صير، وآخر من قرية سيريس. 

وأفاد مراسل "العربي"، بأن قوات الاحتلال أغلقت المناطق القريبة والمحيطة بالمخيم قبل اقتحامه، حيث لا تزال العملية العسكرية مستمرة. وجاء هذا الاقتحام عقب اقتحام مماثل في طولكرم يوم أمس، والذي أسفر عن استشهاد 4 فلسطينيين برصاص الاحتلال. 

الاعتقالات مستمرة

وأكد مراسل "العربي"، أن مدنًا وبلدات في الضفة شهدت كذلك اقتحامات من جيش الاحتلال، مشيرًا إلى معلومات حول إصابات بصفوف المدنيين الفلسطينيين في مدينة الخليل، إضافة إلى حملات اعتقال طالت 22 مواطنًا، بينهم صحفي جنوبي الضفة. 

وكانت وكالة "وفا"، قد تحدثت عن اقتحام قوة من جيش الاحتلال "خلة مناع" جنوبي مدينة الخليل، ونفذت عمليات تمشيط ومسح هندسي لمنزلي معتقلين من "آل الشنتير"، تمهيدًا لهدمهما.

واندلعت خلال عمليات المداهمة والاعتقال مواجهات عنيفة مع جنود الاحتلال، أصيب خلالها عشرات المواطنين بالاختناق جراء استنشاق الغاز السام، في بلدات بني نعيم ودورا، وسعير والسموع.

وتشهد الضفة الغربية موجة توتر ومواجهات ميدانية شبه يومية بين الفلسطينيين وجيش الاحتلال الإسرائيلي، بالتزامن مع العدوان الذي يشنه الاحتلال على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close