الأربعاء 3 يوليو / يوليو 2024

مصنف من الفئة الرابعة.. الإعصار الخطير "بيريل" يصل إلى الكاريبي

مصنف من الفئة الرابعة.. الإعصار الخطير "بيريل" يصل إلى الكاريبي

Changed

حذرت السلطات السكان من الذهاب لأي مكان قبل أن يُعطى لهم الضوء الأخضر - غيتي
حذرت السلطات السكان من الذهاب لأي مكان قبل أن يُعطى لهم الضوء الأخضر - غيتي
وضع سكان محليون ألواحًا على نوافذ المتاجر لحمايتها واشترى آخرون مخزونًا من المواد الغذائية وزودوا سياراتهم بالوقود مع اقتراب العاصفة.

وصل الإعصار بيريل المصنّف عاصفة من الفئة الرابعة وهو أول إعصار في الأطلسي هذا الموسم، إلى جزيرة كارياكو الواقعة في منطقة الكاريبي الإثنين بما يشكل مخاطر جمة على مناطق التجمعات السكانية التي سيمر بها، إذ من المتوقع أن يأتي بسيول ورياح عاتية ويرفع الأمواج.

وقال المركز الوطني الأميركي للأعاصير على منصة "إكس": "وصلت عين (الإعصار) بيريل إلى اليابسة في جزيرة كارياكو" وهي واحدة من جزر غرينادا، محذرًا في نشرة منفصلة من "ظروف مهددة للحياة" و"رياح ستشتدّ بسرعة في عين العاصفة".

هبوب رياح عنيفة جدًا 

وفي وقت سابق، أظهرت مقاطع فيديو بثتها وسائل إعلامية محلية هبوب رياح عنيفة جدًا في جزر ويندوارد ("جزر الريح" بالإنكليزية) لا سيّما في جزيرة باربادوس في جنوب الكاريبي. ومن المتوقع أن يصل الإعصار إلى هذه الجزر "الإثنين خلال فترة النهار" بحسب المركز الوطني الأميركي للأعاصير.

وقال المركز عند الساعة 12:30 بتوقيت غرينتش اليوم الإثنين: "اشتدّت (العاصفة) بيريل لتصبح إعصارًا بالغ الخطورة من الفئة الرابعة". 

وقبل ساعات، خُفّض تصنيف هذا الإعصار المبكر هذا الموسم، إلى الفئة الثالثة على مقياس سفير-سمبسون، دون أن يعني ذلك أن نسبة خطورته قد تراجعت.

ويُعدّ الإعصار من الفئة الرابعة بالغ الخطورة، إذ يُرافق برياح لا تقلّ سرعتها عن 209 كيلومترات في الساعة.

وصاحبت رياح بهذه القوة الإعصار بيريل في الساعة الخامسة من بعد ظهر الأحد (21:00 ت غ)، بحسب المركز الوطني الأميركي للأعاصير.

وقال وزير الشؤون العامة في باربادوس ويلفرد آبراهامز: "لا تذهبوا إلى أي مكان قبل أن يُعطى لكم الضوء الأخضر".

السكان يتحصنون

أمام ذلك، وضع سكان محليون ألواحًا على نوافذ المتاجر لحمايتها واشترى آخرون مخزونًا من المواد الغذائية وزودوا سياراتهم بالوقود مع اقتراب العاصفة.

 وقال رالف جونسالفيس، رئيس وزراء سانت فنسنت وجزر جرينادين إنه يتوقع كارثة طبيعية قد تستمر بضعة أيام.

وهذه بداية أقوى كثيرًا من المعتاد لموسم أعاصير الأطلسي هذا العام. 

من المتوقع أن يأتي الإعصار بسيول ورياح عاتية ويرفع الأمواج - غيتي

من المتوقع أن يأتي الإعصار بسيول ورياح عاتية ويرفع الأمواج - غيتي

وأظهرت بيانات المركز الوطني الأميركي للأعاصير أن بيريل أصبح أمس الأحد أبكر إعصار مسجل يصل إلى الفئة الرابعة في هذا الوقت من العام.

وفي باربادوس، شوهدت طوابير من السيارات أمام محطات الوقود فيما ضاقت متاجر المواد الغذائية بالزبائن لشراء الأطعمة والمياه ولوازم أخرى. وبدأت منازل كثيرة بتحصين واجهاتها.

وأطلقت السلطات في باربادوس وسانت لوسيا وسانت فنسنت وجزر غرينادين وغرينادا، تحذيرات من الأعاصير، فيما كانت التحذيرات من العواصف الاستوائية سارية في مارتينيك ودومينيكا وجنوب هايتي.

وفي مارتينيك، اشتدّت الرياح منذ بعد ظهر الأحد مع هطول أمطار غزيرة ولكن غير استثنائية، بحسب مراسلي وكالة فرانس برس في المكان.

وأُعلنت حالة الطوارئ في جزيرة توباغو ثاني أكبر جزر أرخبيل ترينيداد وتوباغو.

وبقيت كلّ المدارس مغلقة اليوم الإثنين في توباغو "وستبقى كذلك حتى إشعار آخر"، على ما قال رئيس حكومة الجزيرة فارلي أوغوستين الأحد في مؤتمر صحافي.

في غرينادا، دعا رئيس الوزراء ديكون ميتشل السكان إلى الاحتماء بسرعة واحترام حظر التجول المفروض على الجزيرة بكاملها من السابعة من مساء الإثنين حتى السابعة من صباح الثلاثاء.

وأُرجئ اجتماع للمجموعة الكاريبية (كاريكوم) كان مقررًا عقده هذا الأسبوع في الجزيرة.

ويتوقع المركز الوطني الأميركي للأعاصير أن يبقى بيريل قويًا أثناء تحرّكه عبر منطقة الكاريبي، محذرًا السكان والسلطات المحلية في دومينيكا وهايتي وجامايكا وجزر كايمان وبقية شمال غرب البحر الكاريبي.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close