الجمعة 6 Sep / September 2024

مطالبًا بالتحرك.. برلماني فرنسي يدعو إلى منح جائزة نوبل لأطباء غزة

مطالبًا بالتحرك.. برلماني فرنسي يدعو إلى منح جائزة نوبل لأطباء غزة

شارك القصة

العاملون في الصحة داخل قطاع غزة يواصلون مهامهم رغم القصف والدمار
العاملون في الصحة داخل قطاع غزة يواصلون مهامهم رغم القصف والدمار - غيتي
أفاد برلماني فرنسي أن مجرمي الحرب الإسرائيليين يقتلون الشعب الفلسطيني، مطالبًا الجميع بالتحرك من أجل منح جائزة نوبل للسلام لعام 2024، للعاملين في صحة غزة.

دعا النائب الفرنسي عن حزب "فرنسا الأبية"، توماس بورت، إلى منح جائزة نوبل للسلام لعام 2024، للعاملين في القطاع الصحي في قطاع غزة الذي يواجه عدوانًا إسرائيليًا منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

وأضاف في تدوينة له عبر منصة "إكس" أن "مجرمي الحرب الإسرائيليين يقتلون الشعب الفلسطيني"، مطالبًا "الجميع" بالتحرك من أجل منح جائزة نوبل للسلام لعام 2024، للعاملين في القطاع الصحي بغزة.

البرلماني الفرنسي أرفق تدوينته برابط لحملة حول تأييد هذا المقترح، داعيًا إلى التوقيع عليها.

وسلط الموقع الرسمي للحملة (www.change.org) الضوء على الوضع الإنساني والدمار الذي يشهده قطاع غزة، والظروف الصعبة التي يعيشها العاملون في القطاع الصحي هناك، خلال تأديتهم مهامهم.

وأشار إلى مواصلة العاملين في الصحة بـقطاع غزة، مهامهم رغم الغارات الجوية والدمار.

كما أفاد باستشهاد 267 عاملًا في قطاع الصحة بغزة، واختطاف وفقدان أكثر من 40 آخرين منذ بداية العدوان الأخير ولغاية 4 ديسمبر/ كانون الأول 2023.

وحظيت الحملة حتى الآن بتوقيع 65 ألفًا و920 داعمًا لها.

تصريحات "تحريضية وغير مقبولة على الإطلاق"

من جانبه، اعتبر وزير الخارجية الأيرلندي مايكل مارتن، أن التصريحات الإسرائيلية الأخيرة الداعية إلى إعادة توطين الفلسطينيين خارج قطاع غزة "تحريضية وغير مقبولة على الإطلاق".

جاء ذلك في بيان نشرته وزارة الخارجية الأيرلندية على موقعها الإلكتروني، السبت.

وأضاف مارتن، الذي يشغل أيضًا منصب وزير الدفاع، أن "الوقف الفوري لإطلاق النار ووصول المساعدات بشكل كامل وآمن ودون عوائق لقطاع غزة أصبحا أكثر إلحاحًا من أي وقت مضى".

وشدد الوزير الأيرلندي على أن "غزة أرض فلسطينية وجزء لا يتجزأ من دولة فلسطين المستقبلية".

ومنذ 7 أكتوبر 2023، يشن الجيش الإسرائيلي عدوانًا على غزة خلّف عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى معظمهم أطفال ونساء، ودمارًا هائلًا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقًا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close