Skip to main content

معارك ضارية في غزة.. وزير الخارجية الإيراني: لا يمكن القضاء على حماس

الثلاثاء 12 ديسمبر 2023
تواجه القوات الإسرائيلية معارك ضارية من قبل المقاومة الفلسطينية بغزة - الأناضول

اعتبر وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الثلاثاء، أن إسرائيل والولايات المتحدة لن تتمكنا أبدًا من القضاء على حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، مضيفًا أن إسرائيل لا يمكنها تحرير أسراها في غزة إلا من خلال حل سياسي.

وفي كلمة ألقاها بالأمم المتحدة في جنيف، وصف أمير عبد اللهيان حماس بأنها "حركة تنشد الحرية"، وأضاف قائلًا: "لن تتمكن إسرائيل والولايات المتحدة أبدًا من القضاء على حماس".

وكان المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي الشهر الماضي قد ناشد الدول الإسلامية التي ترتبط بعلاقات سياسية مع إسرائيل أن تقطع هذه العلاقات على الأقل "لفترة محدودة".

ودعا الدول الإسلامية في وقت سابق إلى فرض حظر على صادرات النفط والمواد الغذائية المتجهة إلى إسرائيل.

إستراتيجية "التذييل" بمواجهة الجيش الإسرائيلي

وسبق أن كشفت صحيفة "يديعوت أحرنوت" عن خسائر فادحة للاحتلال الإسرائيلي منذ بدء عدوانه على قطاع غزة، مفيدة بإصابة خمسة آلاف جندي إسرائيلي منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

ولفتت إلى أن تلك الإصابات تشمل ألفَي إصابة صنفت إعاقة دائمة، مع حالات بتر في الأيدي والأرجل تصل إلى 58%.

وحتى الآن، تستمر الاشتباكات بين قوات الاحتلال وعناصر المقاومة الفلسطيينة على عدة محاور في قطاع غزة تزامنًا مع القصف المدفعي والغارات الإسرائيلية.

وتتقدم عناصر الجيش الإسرائيلي وآلياته بأعداد كبيرة جدًا في بيت حانون شمال قطاع غزة، بحسب مراسل "العربي" في غلاف غزة أحمد دراوشة. 

ويشرح دراوشة أنه أمام الأعداد الكبيرة لعناصر جيش الاحتلال لا تتمكن المقاومة من منعهم من التقدم بل تعتمد إستراتيجية التذييل، حيث تترك قوات الاحتلال تتقدم ثم تقوم بتذييلها أي استهداف العناصر الموجودة في المؤخرة، بحسب ما تكشف وسائل إعلام إسرائيلية. 

المصادر:
وكالات
شارك القصة