الخميس 19 Sep / September 2024

معارك مأرب محتدمة.. نزوح أكثر من 93 ألف شخص خلال شهرين هربًا من جحيم الحرب

معارك مأرب محتدمة.. نزوح أكثر من 93 ألف شخص خلال شهرين هربًا من جحيم الحرب

شارك القصة

تبحث العائلات عن موارد أفضل وأماكن أكثر استقرارًا
تبحث العائلات عن موارد أفضل وأماكن أكثر استقرارًا (غيتي)
أدت المعارك الدائرة في محيط مأرب إلى نزوح أكثر من 93 ألف شخص خلال شهرين، في وقت أعلن الحوثيون مقتل زعيم قبلي موالٍ لهم إثر المعارك.

أدى التصعيد العسكري في محافظة مأرب في اليمن إلى نزوح أكثر من 93 ألف شخص خلال شهرين بحسب ما أعلنت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين في اليمن.

وأشارت الوحدة في بيان إلى أن "التصعيد العسكري لميليشيا الحوثي الأخير على المديريات الجنوبية لمحافظة مأرب خلال شهري سبتمبر/ أيلول واكتوبر/ تشرين أول الماضيين أدى إلى نزوح أكثر من 93 ألف و378 شخصًا".

وذكرت الوحدة أن "هذا يعد النزوح الثالث للعديد من العائلات، والذي تتحرك فيه الأسر من موقع نزوح إلى آخر بحثًا عن موارد أفضل وأماكن أكثر استقرارًا".

وأضافت أن "التهجير القسري الناتج عن هذا التصعيد تسبب بموجة نزوح كبيرة، الأمر الذي ضاعف الأعباء والمهام والاحتياجات لحل واحتواء هذه الأسر من التشرد بعد فقدانها لمساكنها ومصادر عيشها ومدخراتها وكل ما تملك لتنجو بحثًا عن ملاذات آمنة وسبل عيش هربًا من جحيم الحرب".

وطالبت الوحدة الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بممارسة الضغط على الحوثيين لوقف هجماتهم على مأرب، ووقف تعمد استمرار استهداف النازحين وتجنيبهم مراحل جديدة من النزوح وتحمل المسؤولية الإنسانية بذلك.

استهداف منظومة دفاع جوي للحوثيين

ميدانيًا، ، أعلن التحالف العسكري بقيادة السعودية في اليمن، فجر الأربعاء، أنه استهدف منظومة دفاع جوي للحوثيين بمحافظة مأرب.

وأفاد التحالف في بيان مقتضب نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية عبر تويتر "أنه استهدف منظومة دفاع جوي للمليشيا الحوثية".

وأضاف "أن ذلك تم في الجبهة الجنوبية لمدينة مأرب" دون مزيد من التفاصيل.

وفي سياق متصل نقلت وكالة سبأ التابعة للحوثيين عن مصدر أمني بالجماعة لم تسمه" أن التحالف شن الثلاثاء 21 غارة على مناطق متفرقة بمحافظة مأرب".

مقتل زعيم قبلي موال للحوثيين

في غضون ذلك، أعلن الحوثيون، مقتل زعيم قبلي موال لهم إثر معارك مع القوات الحكومية.

ووفق وكالة سبأ التابعة للحوثيين "نعى رئيس المجلس السياسي الأعلى للجماعة مهدي المشاط في بيان الشيخ عبد الوهاب عبد الإله أبو نشطان أحد كبار مشائخ محافظة ذمار الخاضعة لسيطرة الجماعة".

وأضاف "أن نشطان قتل وهو يدافع عن الوطن في جبهات العزة والشرف" في إشارة إلى المعارك الدائرة مع القوات الحكومية.

ولم يذكر البيان مكان مقتل الزعيم القبلي، لكن وسائل إعلام موالية للحكومة ذكرت أن "أبو نشطان" قتل إلى جانب عشرات العناصر بمحافظة مأرب شرقي البلاد.

ويشهد اليمن حربًا منذ نحو 7 سنوات، أودت بحياة أكثر من 233 ألف شخص، وبات 80 بالمئة من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على الدعم والمساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة