Skip to main content

مع ارتفاع الحرارة.. زيادة انقطاع الكهرباء بمصر ساعة إضافية الثلاثاء

الثلاثاء 4 يونيو 2024
واجهت مصر نقصًا في العملة الأجنبية اللازمة لتسهيل استيراد الغاز - غيتي

أعلنت وزارتا البترول والكهرباء في مصر زيادة فترة انقطاع الكهرباء في أنحاء البلاد بساعة إضافية الثلاثاء، فقط لتزامن بعض إجراءات الصيانة الوقائية في جزء من شبكات تداول الغاز الإقليمية مع زيادة معدلات الاستهلاك المحلي من الكهرباء نتيجة ارتفاع درجات الحرارة.

وارتفعت درجات الحرارة إلى ما يقرب من 40 درجة مئوية في القاهرة الثلاثاء.

ومن المتوقع أن ترتفع الحرارة بصورة أكبر خلال الأيام القليلة المقبلة.

وذكرت الوزارتان في بيان مشترك أن هذا "يستدعي زيادة فترة تخفيف الأحمال اليوم فقط لساعة إضافية من أجل الحفاظ على الكفاءة التشغيلية للشبكة القومية لنقل الكهرباء والشبكة القومية للغازات الطبيعية".

وتراجعت إمدادات الغاز الطبيعي، الذي يساعد مصر على توليد الكهرباء.

بالمقابل ارتفع الطلب على الكهرباء؛ بسبب الزيادة السكانية، بينما دعمت الحكومة أسعار الطاقة بشكل كبير لسنوات.

وبدأت مصر قطع الكهرباء لمدة ساعة يوميًا الصيف الماضي وزادت المدة إلى ساعتين مع بداية هذا الصيف.

كما واجهت البلاد نقصًا في العملة الأجنبية اللازمة لتسهيل استيراد الغاز خلال العامين الماضيين.

وتسعى مصر لخفض فاتورة الدعم منذ توقيع حزمة دعم مالي مع صندوق النقد الدولي بقيمة ثمانية مليارات دولار في مارس/ آذار الفائت.

حكومة جديدة بمصر

ورفعت الحكومة أسعار مجموعة واسعة من أنواع الوقود في مارس/ آذار الماضي، كما زادت سعر الخبز المدعوم بأربعة أمثال في مطلع الشهر الجاري.

ويوم أمس الإثنين قدم رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، استقالة حكومته للرئيس عبد الفتاح السيسي، وكلفه الأخير بتشكيل حكومة جديدة.

وحدّد الرئيس المصري أهداف الحكومة الجديدة المتمثلة في "الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري في ضوء التحديات الإقليمية والدولية، ومواصلة مسار الإصلاح الاقتصادي مع التركيز على جذب وزيادة الاستثمارات المحلية والخارجية"، وفق البيان.

وتشمل أهداف الحكومة الجديدة أيضًا: "تشجيع نمو القطاع الخاص والحد من ارتفاع الأسعار والتضخم وضبط الأسواق، في إطار تطوير شامل للأداء الاقتصادي للدولة في جميع القطاعات".

المصادر:
وكالات
شارك القصة