الثلاثاء 17 Sep / September 2024

مع تراجع الطلب عليه في الصين.. سعر برميل النفط يتراجع إلى 106$

مع تراجع الطلب عليه في الصين.. سعر برميل النفط يتراجع إلى 106$

شارك القصة

نافذة إخبارية حول أسباب تراجع أسعار النفط في شهر مارس (الصورة: غيتي)
انخفضت أسعار النفط على وقع تراجع الطلب عليه في الصين عقب تفشي فيروس كورونا، بينما وجدت دعمًا من إمكانية فرض حظر أوروبي على النفط الروسي.

تراجعت أسعار النفط اليوم الثلاثاء تحت ضغط الإغلاق في الصين بسبب تفشي كوفيد-19 وهو ما يؤثر على الطلب، لكن الأسعار وجدت دعمًا من حظر نفطي أوروبي محتمل على روسيا، بسبب هجومها على أوكرانيا.

في غضون ذلك، تجري بكين التي تسجل عشرات الإصابات الجديدة بفيروس كورونا يوميًا، فحوصًا جماعية للسكان لتجنب فرض إغلاق مشابه لما فعلته شنغهاي خلال الشهر الماضي، فيما أغلقت مطاعم العاصمة أبوابها كما أغلقت بعض المجمّعات السكنية.

بالمقابل، ستقترح المفوضية الأوروبية الثلاثاء حزمة سادسة من العقوبات على موسكو، ستشمل جدولًا زمنيًا لوقف تدريجي لواردات النفط الروسي.

ونزل خام برنت القياسي 1.22 دولار أو 1.1% إلى 106.36 دولارات للبرميل في الساعة 08:12 بتوقيت غرينتش. وانخفض خام غرب تكساس الوسيط الأميركي بمقدار 50 سنتًا أو 0.5% إلى 104.67 دولارات للبرميل.

بدوره، قال فيفيك دار محلل السلع في بنك الكومنولث: "الدافع الإيجابي هو الحظر الذي يفرضه الاتحاد الأوروبي وما إذا كان سيتم الإعلان عن ذلك"، مضيفًا: "الدافع السلبي هو الإغلاق في الصين بسبب كوفيد. الأمران مهمان للغاية".

وعقب اندلاع الحرب الأوكرانية والمخاوف من نقص الإمدادات؛ بلغت أسعار النفط أعلى مستوياتها هذا العام، كما وصل سعر خام برنت إلى 139 دولارًا في مارس/ آذار الماضي، وهو أعلى مستوى منذ عام 2008.

الذهب يتراجع إلى أدنى مستوى 

إلى ذلك، سجّلت أسعار الذهب انخفاضًا اليوم الثلاثاء، إلى أقل مستوى منذ منتصف فبراير/ شباط. وبحلول الساعة 08:16 بتوقيت غرينتش، هبط الذهب في المعاملات الفورية 5.0% إلى  1854.21 دولار للأوقية (الأونصة)، وهو أدنى مستوياته منذ 16 فبراير/ شباط.

ونزلت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.5% إلى 1854.40 دولارا للأوقية. وبقي الدولار عند أعلى مستوياته في 20 عامًا مما يجعل الذهب المقوم بالدولار، أقل جاذبية للمشترين من الخارج، في حين بلغت عائدات السندات الأميركية لأجل عشر سنوات القياسية 3% لأول مرة منذ ديسمبر/ كانون الأول 2018.

ومن المتوقع أن تبدأ لجنة السوق المفتوحة في مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي)، اجتماعها لمناقشة سعر الفائدة في وقت لاحق اليوم الثلاثاء، على أن تعلن قرارها غدًا الأربعاء، بحسب "رويترز".

وبالنسبة للمعادن الأخرى، انخفض سعر الفضة في المعاملات الفورية 0.3% إلى 22.57 دولارا للأوقية، كما زاد البلاتين 0.3% إلى 938.34 دولارا للأوقية، بينما صعد البلاديوم 0.9% إلى 2236.43 دولارا للأوقية.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close