الخميس 19 Sep / September 2024

مع زيادة انتشاره.. هل يمكن السيطرة على جدري القرود؟

مع زيادة انتشاره.. هل يمكن السيطرة على جدري القرود؟

شارك القصة

جدري القرود
أعلنت الحكومة الألمانية الإثنين أنها ستقدم هبة عبارة عن 100 ألف جرعة لقاح ضد جدري القرود للدول الإفريقية - رويترز
دفعت عودة ظهور جدري القرود والمتحورة الجديدة (السلالة 1ب) منظمة الصحة العالمية إلى إعلان أعلى مستوى من التأهب على المستوى العالمي.

قالت منظمة الصحة العالمية اليوم الإثنين، إن جدري القرود (إمبوكس) في جمهورية الكونغو الديمقراطية والدول المجاورة "يمكن السيطرة عليه ووقفه"، لكن هناك حاجة لنحو 121 مليون يورو لتمويل الاستجابة الدولية خلال الأشهر الستة المقبلة.

وتغطي الخطة الإستراتيجية العالمية للتأهب والاستجابة لمرض جدري القرود، التي أطلقتها منظمة الصحة العالمية، في الفترة من سبتمبر/ أيلول 2024 إلى فبراير/ شباط 2025، بحسب بيان.

وتنصّ على الحاجة إلى 135 مليون دولار لتمويل الاستجابة الدولية؛ بما يشمل منظمة الصحة العالمية والدول الأعضاء والشركاء، بما في ذلك المراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (Africa CDC).

أعلى مستوى من التأهب

وستطلق المنظمة قريبًا نداءها للحصول على أموال لتوضيح احتياجاتها. وقد أفرجت، في الانتظار، عن نحو 1,5 مليون دولار من صندوقها الاحتياطي لحالات الطوارئ.

وأكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في بيان، أنه "يمكن السيطرة على جدري القرود في جمهورية الكونغو الديمقراطية والدول المجاورة ووقفه".

ودفعت عودة ظهور جدري القرود والمتحورة الجديدة (السلالة 1ب) الذي رصد للمرة الأولى في جمهورية الكونغو الديمقراطية، منظمة الصحة العالمية إلى إعلان أعلى مستوى من التأهب على المستوى العالمي في 14 أغسطس/ آب.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد اتخذت مثل هذا القرار في 2022، حين انتشر جدري القرود بسبب السلالة 2 ب، في مختلف أنحاء العالم. 

من جانب آخر، أعلنت الحكومة الألمانية الإثنين أنها ستقدم هبة عبارة عن 100 ألف جرعة لقاح ضد جدري القرود للدول الإفريقية، التي تشهد أعلى انتشار للمرض مثل جمهورية الكونغو الديمقراطية، بعد وعد مماثل أعلنت عنه فرنسا.

واليوم، قال رئيس فريق التصدي لجدري القرود في جمهورية الكونغو الديمقراطية إنها لا تتوقع تلقي أول شحنة من لقاحات جدري القرود هذا الأسبوع، في وقت تكافح فيه سلالة جديدة من الفيروس تخطت حدودها.

ويساعد وصول جرعات اللقاح على معالجة التفاوت الهائل، الذي جعل دولًا إفريقية غير قادرة على الحصول على الجرعتين المطلوبتين للتصدي لجدري القرود في 2022، في حين كانت اللقاحات متاحة على نطاق واسع في أوروبا والولايات المتحدة.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close