الأربعاء 3 يوليو / يوليو 2024

مقتل امرأة في قصف على بيلغورود.. زيلينسكي يقيل قائد القوات المشتركة

مقتل امرأة في قصف على بيلغورود.. زيلينسكي يقيل قائد القوات المشتركة

Changed

أفاد حاكم بيلغورود بأنه تم تدمير ما لا يقل عن 6 طائرات مسيرة أطلقتها أوكرانيا فوق ياكوفليفسكي - وسائل التواصل
أفاد حاكم بيلغورود بأنه تم تدمير ما لا يقل عن 6 طائرات مسيرة أطلقتها أوكرانيا فوق ياكوفليفسكي - وسائل التواصل
أفيد بأن امرأة مسنّة توفيت في قرية قريبة من مدينة بيلغورود الروسية، وهي المركز الإداري للمنطقة، نتيجة هجمة أوكرانية.

قضت امرأة مسنة وأُصيب 4 أشخاص ولحقت أضرار بعشرات المباني في عدة هجمات شنتها أوكرانيا على بيلغورود الروسية، حسبما أفاد حاكم المنطقة فياتشيسلاف غلادكوف اليوم الثلاثاء.

بدورها، قالت وزارة الدفاع الروسية عبر تلغرام: "خلال الليل وأثناء محاولة لنظام كييف لارتكاب هجمات إرهابية بواسطة مسيّرات جوية على أراضي روسيا الاتحادية، اعترضت الدفاعات الجوية ودمرت 29 مسيّرة في منطقة بيلغورود، ومسيّرة في منطقة فورونيه".

مقتل امرأة وإصابة 4 في هجمات أوكرانية على بيلغورود

وذكر غلادكوف عبر تطبيق تلغرام، أن "امرأة مسنّة توفيت في قرية قريبة من مدينة بيلغورود، وهي المركز الإداري للمنطقة".

وأردف أنه تم تدمير ما لا يقل عن 6 طائرات مسيّرة أطلقتها أوكرانيا فوق ياكوفليفسكي في بيلغورود. وأضاف أن شخصين أصيبا هناك بشظايا.

هجوم أوكراني على بيلغورود الروسية
هجوم أوكراني على بيلغورود الروسية - وسائل التواصل

كما أشار غلادكوف إلى أن شخصًا آخر أصيب عند إسقاط طائرة مسيّرة فوق مدينة بيلغورود، وأصيبت امرأة في إحدى القرى.

ولفت إلى أن أضرارًا لحقت بعشرات المباني والسيارات في أنحاء المنطقة.

زيلينسكي يقيل قائد القوات المشتركة الأوكرانية

وعلى المقلب الآخر، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنه أقال قائد القوات المشتركة بالقوات المسلحة اللفتنانت جنرال يوري سودول، بعد ظهور تقارير تفيد بأن أداءه كان سيئًا خلال الحرب المستمرة منذ 28 شهرًا مع روسيا.

ولم يذكر زيلينسكي، الذي كان يتحدث في خطابه المسائي المصور أمس الإثنين، أي سبب لإقالته. وأعلن أن البريجادير جنرال أندريه هناتوف سيحل محل سودول في المنصب، الذي تتضمن مهامه التخطيط الإستراتيجي للعمليات.

وجاءت إقالة سودول في أعقاب نشر رسالة من بوهدان كروتيفيتش، رئيس كتيبة آزوف التي تحظى بالاحترام في أوكرانيا، قال فيها إن أفعال سودول أدت إلى انتكاسات عسكرية خطيرة.

وقال كروتيفيتش في منشور على تطبيق تلغرام، لم يذكر فيه سودول بالاسم: إن هناك جنرالًا "قتل جنودًا أوكرانيين أكثر من أي جنرال روسي".

وكتب كروتيفيتش: "ما يهمني هو أن قادة الكتائب والألوية القتالية يحاكمون على خسارة مركز مراقبة، لكن لا تتم محاكمة جنرال لفقدان مناطق وعشرات المدن وآلاف الجنود".

وأضاف: "جميع العسكريين يفهمون الآن عمن أتحدث، لأن 99% من الجيش يكرهه، بسبب ما يفعله".

سياسيًا، اعتبر الكرملين أن أي خطة سلام في أوكرانيا تطرحها الإدارة الأميركية المستقبلية المحتملة برئاسة دونالد ترمب يجب أن تعكس الحقائق على الأرض، وأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين منفتح دائمًا على إجراء مفاوضات.

وذكرت رويترز اليوم الثلاثاء، أن اثنين من كبار مستشاري ترمب طرحا عليه خطة لإنهاء الحرب في أوكرانيا لينفذها في حال فوزه في الانتخابات الرئاسية، وتتضمن عدم تزويد كييف بأسلحة أميركية إلا إذا دخلت في محادثات سلام.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close