Skip to main content

مقتل جندي إسرائيلي وإصابة آخر.. القسام تعلن تفجير منزل في رفح

الإثنين 1 يوليو 2024
تبنت كتائب القسام تنفيذ سلسلة عمليات ضد قوات الاحتلال المتوغلة في قطاع غزة - وسائل التواصل

أعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، اليوم الإثنين، تفجير منزل مفخخ في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، تحصنت به قوة إسرائيلية، مؤكدة إيقاع أفرادها قتلى وجرحى، فيما أفاد الاحتلال بمقتل جندي وإصابة آخر بجروح خطرة.

وبوتيرة يومية، تعلن القسام وفصائل فلسطينية أخرى عن قتل وإصابة جنود إسرائيليين وتدمير آليات عسكرية في أنحاء غزة، وتطلق من حين إلى آخر صواريخ على إسرائيل، وتبث مقاطع مصورة توثق بعض عملياتها.

فيما أسفر العدوان الإسرائيلي على غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، عن عشرات آلاف الشهداء والجرحى، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

مقتل جندي إسرائيلي وإصابة آخر بجروح خطرة

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان: "قُتل رقيب من الكتيبة 931 لواء المظليين في معركة بجنوب قطاع غزة"، مضيفًا: "وفي الحادثة نفسها أُصيب جندي من لواء ناحال بجروح خطرة".

من جهتها، أشارت إذاعة الجيش الإسرائيلي، إلى أن "الجندي الذي قتل في رفح كان داخل مبنى مفخخ والتفجير جرح فيه 9 جنود إصابة أحدهم خطرة".

وبمقتل هذا الجندي، ارتفع عدد الجنود القتلى منذ اندلاع العدوان، إلى 671 بينهم 317 في المعارك البرية منذ 27 أكتوبر/ تشرين الأول.

فيما أصيب 3 آلاف و977 جنديًا، بينهم ألفان و18 في المعارك البرية، وفق معطيات الجيش الإسرائيلي الذي يواجه اتهامات محلية بإخفاء حصيلة أكبر لقتلاه وجرحاه.

وفي هذا الإطار، أوضح مراسل التلفزيون العربي من القدس المحتلة، أحمد دراوشة، أن المباني المفخخة هي أكثر ما تعرض الجنود الإسرائيليون خلال الفترة الماضية للقتل أو للإصابة بسببها، إلى درجة أن ضابطًا في الجيش ادعى مع بدء اجتياح جباليا الأخير أن حركة حماس غيرت إستراتيجيتها القتالية في قطاع غزة، وباتت تعمد إلى تفجير المباني وأنفاق وهمية في القطاع بعد استدراج الجيش الإسرائيلي إليها.

ورغم أن الجيش الإسرائيلي تحدث خلال الفترة الماضية أكثر من مرة عن حلول لكشف المباني المفخخة، حسب مراسلنا منها إرسال طائرات مسيرة أو كلاب للتأكد مما إذا كانت مفخخة، أو غير ذلك، إلا أنه حتى الآن لم يصل إلى طريقة لضمان عدم تفخيخ المباني مئة بالمئة، وبالتالي ضمان عدم إصابة جنود الاحتلال الإسرائيلي أو مقتلهم.

عمليات المقاومة في غزة

وكانت كتائب القسام، تبنت في وقت سابق اليوم تنفيذ سلسلة عمليات ضد قوات الاحتلال المتوغلة في قطاع غزة.

وأعلنت القسام في بيان، استهدافها بقذيفة "تي بي جي"، قوة إسرائيلية داخل منزل في حي الشجاعية شرقي مدينة غزة، وإيقاع أفرادها بين قتيل وجريح.

وفي حي الشجاعية كذلك، استهدفت الكتائب دبابتي ميركافا 4، بعبوتي شواظ، وقنصت جنديًا داخل أحد المنازل.

وفي رفح، أيضًا فجرت القسام دبابة ميركافا أربعة، بعبوتي العمل الفدائي في شارع الطيران بالمدينة.

من جهتها، تبنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في بيان، قصف كيسوفيم والعين الثالثة ونيريم وصوفا وحوليت في غلاف غزة برشقات صاروخية مركزة.

كما قصفت السرايا، بحسب البيان، بقذائف الهاون النظامي جنود الاحتلال وآلياته المتوغلة في حي الشجاعية شرقي مدينة غزة.

المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
شارك القصة