السبت 19 أكتوبر / October 2024

مقطع فيديو مضلل.. هل افتتحت مصر مشروع النهر الصناعي؟

مقطع فيديو مضلل.. هل افتتحت مصر مشروع النهر الصناعي؟

شارك القصة

نشرت وسائل إعلام مغربية مقطع الفيديو المتداول مؤخرًا في أغسطس 2023 عند انتهاء مشروع نقل المياه من نهر سبو لنهر أبي رقراق- مسبار
نشرت وسائل إعلام مغربية مقطع الفيديو المتداول مؤخرًا في أغسطس 2023 عند انتهاء مشروع نقل المياه من نهر سبو إلى نهر أبي رقراق- مسبار
تداولت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لنقل المياه من نهر سبو إلى نهر أبي رقراق في المغرب، زاعمة أنه يعود لافتتاح مشروع النهر الصناعي في مصر.

نشرت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو زعمت أنه يوثق افتتاح النهر الصناعي في مصر مؤخرًا.

لكن هذا المنشور "مضلل" بحسب موقع التحقق من الأخبار "مسبار"، حيث يعود مقطع الفيديو المتداول إلى عام 2023 وهو ليس لافتتاح النهر الصناعي في مصر حديثًا بل للحظة وصول ماء نهر سبو إلى نهر أبي رقراق في المغرب.

وصول ماء واد سبو إلى أبي رقراق في المغرب

وبحسب "مسبار"، فقد نشرت وسائل إعلام مغربية مقطع الفيديو في أغسطس/ آب عام 2023، حين أنهى المغرب مشروع نقل المياه من نهر سبو إلى نهر أبي رقراق، لتلبية الطلب المتزايد على المياه، على مستوى العاصمة الرباط ومدينة الدار البيضاء، وجاء ذلك في بيان لوزارة التجهيز والمياه المغربية.

وكانت الحكومة المغربية قد أطلقت مشروع ربط نهري سبو وأبي رقراق في نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، بهدف تلبية الطلب المتزايد على الماء الصالح للشرب لمدينتي الرباط والدار البيضاء.

ويمتد نهر سبو على مسافة 458 كيلومترًا، وينبع من جبال الأطلس المتوسط إلى مدينة قنيطرة، ويعد ثاني أكبر نهر في المغرب، في حين يبلغ طول نهر أبو رقراق 240 كيلومترًا وينبع من جبال الأطلس حتى مدينة الرباط. 

مشروع النهر الصناعي في مصر

وتواصل مصر تشييد نهر صناعي، في مشروع "الدلتا الجديدة" الذي بدأ في أبريل/ نيسان 2017. 

ويهدف المشروع إلى نقل المياه الجوفية والصرف الزراعي والسطحي، بعد معالجتها في محطة الحمام في الساحل الشمالي، لزراعة 2.2 مليون فدان في الصحراء الغربية بمسار مفتوح لنهر يمتد بطول 92 كيلومترًا.

ويعد تشييد النهر الصناعي من أهم المشروعات المائية في السنوات الأخيرة من حيث الإنشاءات الهندسية والأهمية الاقتصادية. وتصفه الحكومة المصرية بأنه الأكبر في العالم من هذا النوع.

ويضم ثلاث قنوات يتم إنشاؤها في ظروف مختلفة عن باقي قنوات الري في مصر، وينقل المياه إلى مناطق صحراوية مرتفعة عن نهر النيل بأكثر من 100 متر.

وتشير المصادر المصرية إلى أن هذا النهر يهدف إلى توفير منتجات زراعية ذات جودة عالية بأسعار مناسبة، وتصدير الفائض منها إلى الخارج بما يسهم بتقليل الاستيراد وتوفير العملة الصعبة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة. 

تابع القراءة
المصادر:
مسبار
Close