الإثنين 16 Sep / September 2024

"مكافأة" للقبض على شقيق إل تشابو.. واشنطن تطارد ملوك "الفنتانيل"

"مكافأة" للقبض على شقيق إل تشابو.. واشنطن تطارد ملوك "الفنتانيل"

شارك القصة

إل تشابو
آلاف الأطنان من المخدرات المهربة إلى الولايات المتحدة من ولاية سينالوا (غيتي)
يُلاحَق المطلوبون الأربعة بتهمة تهريب الفنتانيل، وهو مخدّر مسؤول في الولايات المتحدة سنويًا عن آلاف الوفيات الناجمة عن جرعات زائدة.

أعلنت الولايات المتّحدة الجمعة أنّها رصدت مكافأة مالية قدرها خمسة ملايين دولار لمن يزوّدها بمعلومات تقود إلى اعتقال أوريليانو غوسمان لويرا، شقيق تاجر المخدّرات المكسيكي الشهير "إل تشابو"، وثلاثة مطلوبين آخرين متّهمين بالاتجار بالمخدّرات.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية: إنّ غوسمان لويرا متّهم أمام القضاء الأميركي مع الأخوة روبرتو سالغويرو نيفاريز، وخوسيه سالغويرو نيفاريز، وهريبرتو سالغويرو نيفاريز بالاتجار الدولي بالمخدّرات.

إل تشابو

وكان القضاء الأميركي حكم على شقيقه خواكين "إل تشابو" غوسمان، الزعيم السابق لكارتيل "سينالوا"، بالسجن مدى الحياة، فيما يتهم أوريليانو بالعمل تحت مظلة العصابة القوية نفسها.

وبارون المخدّرات "إل تشابو" كان يُعتبر الأقوى في مجاله في العالم إلى أن تسلّمته الولايات المتّحدة من المكسيك في 2017، يقضي حاليًا عقوبة الحبس المؤبّد في سجن شديد الحراسة في ولاية كولورادو الأميركية.

وأفاد بيان صادر عن وزارة الخارجية الأمريكية بأن الاتهامات وجهت إليهم في لوائح اتهام أميركية بانتهاك قوانين المخدرات في الولايات المتحدة. وأوضح البيان أنّ قيمة المكافأة هي عن كلّ من المطلوبين الأربعة.

وفي فبراير/ شباط الماضي ألقت السلطات الأميركية القبض على زوجة  "إل تشابو" إيما كورونيل إيسبورو، وذلك بسبب تورطها المزعوم في تهريب المخدرات دوليًا. وأوقفت إيسبورو في مطار دالاس الدولي شمال فيرجينيا.

إل تشابو
صورة عممتها الخارجية الأميركية لشقيق إل تشابو (تويتر)

الفنتانيل

وأعلنت وزارة العدل يوم الجمعة عن لوائح اتهام بشأنهم، إذ يتهمون بانتهاك القوانين الدولية بشأن تهريب المخدرات. والمطلوبون الأربعة ملاحقون وفقًا لإحدى اللوائح الاتّهامية الصادرة عن وزارة العدل الأميركية بتهمة تهريب الفنتانيل، وهو مخدّر مسؤول في الولايات المتحدة سنويًا عن آلاف الوفيات الناجمة عن جرعات زائدة.

ولطالما كانت ولاية سينالوا الواقعة شمال غرب المكسيك مركزًا لتهريب المخدرات إلى الولايات المتّحدة.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close