السبت 29 يونيو / يونيو 2024

منحه إمبراطور بيزنطة للفايكينغ قبل ألف عام.. اكتشاف قرط ذهبي فريد في الدنمارك

منحه إمبراطور بيزنطة للفايكينغ قبل ألف عام.. اكتشاف قرط ذهبي فريد في الدنمارك

Changed

يعود تاريخ هذه المجوهرات الذهبية "الفريدة تمامًا" إلى القرن الحادي عشر (ديلي ميل)
يعود تاريخ هذه المجوهرات الذهبية "الفريدة تمامًا" إلى القرن الحادي عشر (ديلي ميل)
يعود تاريخ هذه القطر الذهبي "الفريد تمامًا" إلى القرن الحادي عشر، ولم يسبق العثور على مثيل له في دول الشمال الأوروبي.

تم اكتشاف قرط ذهبي في الدنمارك يدعي الخبراء أن امبراطور بيزنطة قد منحه لرئيس الفايكينغ قبل 1000 عام.

ويعود تاريخ هذه المجوهرات "الفريدة تمامًا" إلى القرن الحادي عشر، ولم يسبق العثور على مثيل له في دول الشمال الأوروبي، بحسب صحيفة "ديلي ميل".

ومن المحتمل أنه تم العثور على أحد زوجي القرط بواسطة جهاز الكشف عن المعادن في حقل بالقرب من بوفلينغ في غرب غوتلاند، في الدنمارك.

صُنع في مصر أو بيزنطة

ويُعتقد أن القرط قد صُنع في الأصل في بيزنطة أو مصر، وهو دليل محتمل على أن الفايكينغ لديهم اتصالات على طول الطريق حول البحر الأبيض المتوسط.

ويتم عرض القرط الآن في معرض فيكينغ بالمتحف الوطني الدنماركي "توغتيت"، والذي يتعلق حول رحلات الفايكينغ إلى الشرق الأوسط. ولم يتمكن الخبراء حتى الآن من العثور على قرط مماثل في المنطقة قد يكون شكل زوجًا لما تم العثور عليه.

وقال المفتش في المتحف الوطني الدنماركي، بيتر بينتز: "إنه فريد تمامًا بالنسبة لنا... كنا نتوقع العثور على قطعة مجوهرات رائعة لا تقدر بثمن كهذه مع كنز ذهبي كبير أو في مقبرة ملكية وليس في حقل عشوائي في بوفلينغ".

ويتكون الاكتشاف من صفيحة ذهبية على شكل هلال داخل إطار مصنوع من خيوط ذهبية مزينة بكرات ذهبية صغيرة وشرائط ذهبية. ويتوقع أنه صُنع بواسطة تقنية خاصة تتضمن تكسير الزجاج ومسحوقه قبل صهره بالمعدن بحيث يصبح داكنًا.

وهذا النوع من المجوهرات معروف بشكل خاص في كل من مصر وسوريا وبيزنطة وروسيا.

سر موقع الاكتشاف

وتم العثور على الكنز الجديد في حقل في بوفلينغ من دون وجود مواقع فايكينغ معروفة في مكان قريب، لذلك يلف ذلك بعض الغموض.

واكتشف هذا العنصر الثمين فرانتس فوغل فيسترجارد البالغ من العمر 54 عامًا، بعدما بحث في الحقل عدة مرات من قبل عن الذهب والفضة.

وقد يكون أحد التفسيرات لكيفية حدوث ذلك هو أن العديد من الفايكينغ ذهبوا إلى الخدمة الحربية للإمبراطور البيزنطي، الذي كان لديه حرس شخصي يتكون من محاربين من الدول الاسكندنافية.

وتظهر الملاحم الآيسلندية أن المرتزقة عادوا من الشرق حاملين الحرير والأسلحة، ويقال أيضًا إن الإمبراطور كان يتبرع أحيانًا بهدايا رائعة لحارسه الشخصي. لذلك كان من الممكن أن يمنح الإمبراطور القرط شخصيًا إلى فايكينغ موثوق به في الحرس الشخصي ثم فُقد في ظل ظروف غير معروفة في الدنمارك.

المصادر:
ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close