Skip to main content

منع تبني الأطفال.. الدوما الروسي يمرر مشروع قانون يحظر التحول الجنسي

الجمعة 14 يوليو 2023
"الدوما" يمرر مشروع قانون يحظر التحول الجنسي في روسيا - غيتي

أقرّ مجلس النواب الروسي (الدوما) اليوم الجمعة قانونًا يحظر التحول الجنسي ويمنع خصوصًا تبني الأطفال من جانب الأشخاص المغايرين جنسيًا.

وأعلن عن القانون الجديد على موقع مجلس "الدوما" الإلكتروني الذي ذكر: "حظر مجلس الدوما التحول الجنسي في روسيا. وأقرت التعديلات ذات الصلة التي بادر إليها رئيس المجلس فياتشيسلاف فولودين ونواب من كل الأطياف، بالإجماع في الصيغة النهائية للنص".

بدوره، أكّد فولودين في بيان منفصل عبر تيليغرام أن "هذا القرار يحمي مواطنينا وأطفالنا"، واصفًا جراحة التحول الجنسي بأنها "طريق نحو تدهور الأمة".

وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية، سيحوّل القانون الآن إلى مجلس الاتحاد في البرلمان الروسي للتصويت عليه، قبل أن يصادق عليه الرئيس فلاديمير بوتين ليدخل حيز التنفيذ.

ويرى مجلس "الدوما" أن التشريع الجديد سيكون له انعكاسات جذرية على المغايرين جنسيًا في روسيا مع "منع المواطنين الذين سبق وغيروا جنسهم من تبني أطفال على أن تلغى عقود زواجهم".

أحكام جديدة

ووفق "الغارديان"، سيمنع مشروع القانون الروس من تغيير جنسهم في الوثائق الرسمية، بعدما كان يسمح لهم بذلك منذ عام 1997. 

كما سيتم منع العاملين الصحيين من "إجراء التدخلات الطبية لتغيير جنس أي شخص"، بما في ذلك الجراحة ووصف العلاج الهرمونية.

وبينما يحظر التشريع الجديد جراحات التحول، يستثنى منه الأطفال الذين يعانون من تشوهات.

وكان نواب المجلس قد أضافوا هذه الأحكام الجديدة على مشروع القانون في قراءته الثانية له، والتي تمت الموافقة عليها اليوم، من خلال منع المتحولين جنسيًا من تبني أو رعاية الأطفال.

تشديد القيود المجتمعية

يذكر أنه منذ بدء الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا عام 2022، أقرت روسيا سلسلة من التدابير المحافظة لقمع السلوك الذي تعتبره السلطات منحرفًا ومتأثرًا بالغرب.

فقد أعلن جهاز الأمن الفدرالي الروسي في وقت سابق من هذا الأسبوع، توقيف ناشط في الدفاع عن حقوق المغايرين جنسيًا بتهمة "الخيانة العظمى" لدعمه الجيش الأوكراني.

وسبق لبوتين أن وقّع في ديسمبر/ كانون الأول الماض قانونًا يوسع القيود المفروضة على "الترويج للمثلية"، مما يحظر فعليًا أي تعبير عام داعم لمجتمع الميم في الأماكن العامة وعلى الإنترنت، أو في الأفلام أو الكتب أو الإعلانات.

المصادر:
أ ف ب - ترجمات
شارك القصة