الأربعاء 3 يوليو / يوليو 2024

منها الرأس المنفجر ورائحة السمك.. أمراض غريبة نادرة لن تصدق وجودها

تؤثر الأمراض الغريبة والنادرة على حياة المرضى
تؤثر الأمراض الغريبة والنادرة على حياة المرضى- غيتي
منها الرأس المنفجر ورائحة السمك.. أمراض غريبة نادرة لن تصدق وجودها
منها الرأس المنفجر ورائحة السمك.. أمراض غريبة نادرة لن تصدق وجودها
الخميس 27 يونيو 2024

شارك

من بين العديد من الحالات الطبية التي قد يُواجهها البشر، تُوجد أمراض غريبة جدًا لدرجة أنها تتحدّى المنطق وتتحدّى فهمنا لبيولوجيا الإنسان.

وغالبًا ما تبدو هذه الحالات النادرة وكأنها شيء من رواية الخيال العلمي، لكنّها حقيقية وتؤثر بشكل عميق على حياة المصابين بها، وتُحيّر الأطباء وتثير الفضول لدى بعضنا.

وعلى الرغم من أنّها نادرة للغاية، إلا أنّ هذه الحالات تُقدّم لمحة عن طبيعة أجسامنا المُعقّدة والتي لا يُمكن فهمها في بعض الأحيان.

وتكشف هذه الأمراض التنوّع المُذهل في علم الأمراض البشرية، حيث تُقدّم كل حالة أعراضًا وتحديات مختلفة، وغالبًا ما تتطلّب أساليب فريدة من نوعها في العلاج والرعاية.

ورصد موقع "ليست فيرس" (listverse.com) عشرة من هذه الأمراض النادرة غير العادية.

1- داء البول القيقبي (Maple Syrup Urine Disease)

داء البول القيقبي هو مرض غريب كما يوحي اسمه. يتميّز هذا الاضطراب الأيضي النادر بعدم قدرة الجسم على تكسير بعض الأحماض الأمينية، مما يؤدي إلى ظهور رائحة بول مميزة حلوة تذكّر بشراب القيقب.

وتؤثر هذه الحالة في المقام الأول على الرضع، وإذا تُركت من دون علاج، يُمكن أن تؤدي إلى تلف عصبي شديد أو حتى الموت.

وتنجم الرائحة الحلوة عن تراكم الأحماض الأمينية المتفرّعة السلسلة ومنتجاتها الثانوية السامة في الدم والبول.

وغالبًا ما تظهر الأعراض خلال الأيام القليلة الأولى من الحياة، وتشمل سوء التغذية والقيء والخمول والحركات غير الطبيعية.

ويُعدّ التشخيص المبكّر وإدارة النظام الغذائي أمرًا بالغ الأهمية بالنسبة للمصابين بهذا الاضطراب. أما العلاج فيتضمّن اتباع نظام غذائي صارم منخفض في الأحماض الأمينية، بالإضافة إلى تركيبة خاصة، إضافة إلى المراقبة المنتظمة لمستويات الدم لمنع الأزمات الأيضية.

وعلى الرغم من التحديات، يمكن للأفراد الذين يعانون من المرض أن يعيشوا حياة طبيعية نسبيًا.

2- متلازمة اليد الغريبة (Alien Hand Syndrome)

متلازمة اليد الغريبة هي اضطراب عصبي نادر حيث تتحرّك يد الشخص بشكل لا إرادي. وغالبًا ما تنتج هذه الحالة الغريبة عن جراحة الدماغ أو السكتات الدماغية أو أمراض التنكّس العصبي التي تؤثر على سيطرة الدماغ على الحركة الإرادية.

ويُعتبر السبب الرئيسي لمتلازمة اليد الغريبة هو تلف الدماغ، وخاصة الجسم الثفني. ويمكن أن يحدث أثناء العمليات الجراحية التي تهدف إلى علاج الصرع أو بسبب أشكال أخرى من صدمة الدماغ.

غالبًا ما يصف المرضى أيديهم بأنها تتصرف بشكل مستقل، الأمر الذي يمكن أن يكون مؤلمًا ومزعجًا للحياة اليومية.

ولا يوجد علاج لمرض اليد الغريبة، بل يتضمّن العلاج تقنيات سلوكية للتحكّم في حركات اليد، مثل إبقاء اليد مشغولة بشيء ما.

3- متلازمة رائحة السمك (Fish odor syndrome)

متلازمة رائحة السمك والمعروفة طبيًا باسم "تريميثيل أمين يوريا" (trimethylaminuria)، هي اضطراب أيضي يتسبّب في انبعاث رائحة قوية تُشبه رائحة السمك من عرق الشخص وأنفاسه وبوله.

وتحدث هذه الحالة النادرة بسبب عدم قدرة الجسم على تكسير مركّب "تريميثيل أمين" الذي يتمّ إنتاجه في الأمعاء.

ويُمكن أن تختلف الأعراض في شدتها، حيث يعاني بعض الأفراد من روائح خفيفة فقط، بينما قد يُعاني البعض الآخر من روائح أكثر وضوحًا واستمرارًا.

ويُمكن أن يُشكّل العيش مع متلازمة رائحة السمك تحديًا اجتماعيًا وعاطفيًا، إذ غالبًا ما تؤدي الرائحة القوية إلى الإحراج والقلق والعزلة الاجتماعية.

ويتضمّن العلاج عادةً تغييرات غذائية لتقليل تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على مركّب "تريميثيل أمين" مثل الأسماك والبيض والبقوليات. كما يستفيد بعض المرضى من المكمّلات الغذائية والأدوية التي تُساعد على تقليل إنتاج مركّب "تريميثيل أمين" في الأمعاء.

4- متلازمة الشخص المُتَيَبِّس

متلازمة الشخص المُتَيَبِّس والمعروفة علميًا باسم خلل التنسّج الليفي المعظم المترقي، هي اضطراب وراثي نادر ومنهك حيث تتحوّل الأنسجة الرخوة تدريجيًا إلى عظام.

وتتسبّب هذه الحالة في تحوّل العضلات والأوتار والأربطة إلى عظام، ما يؤدي بشكل أساسي إلى إنشاء هيكل عظمي ثانٍ يُقيّد الحركة والوظيفة بشدة. ويبدأ المرض عادة في مرحلة الطفولة، وتتقدّم بمرور الوقت.

يحدث المرض بسبب طفرة في جين "ACVR1" الذي يلعب دورًا حاسمًا في تكوين العظام ونموها. وحتى الإصابات الطفيفة يُمكن أن تؤدي إلى نوبات من التعظّم السريع، مما يؤدي إلى آلام المفاصل وتصلّب العضلات. ومع تقدّم المرض، يفقد الأفراد القدرة على الحركة، ما يجعل الأنشطة اليومية صعبة بشكل متزايد ويؤدي إلى إعاقة شديدة.

لا يوجد حاليًا علاج لمتلازمة الرجل المتيبّس، ويُركّز العلاج على إدارة الأعراض ومنع تطوّرها. وغالبًا ما ينصح الأطباء بتجنّب الأنشطة التي قد تُسبّب إصابات واستخدام الأدوية لتقليل الالتهاب والألم.

ويتطلّب العيش مع متلازمة الرجل المتيبّس تعديلات ودعمًا كبيرًا. ويُعدّ الوعي وفهم متلازمة الرجل المتيبّس أمرًا بالغ الأهمية لتوفير الرعاية الكافية وتحسين نوعية الحياة للمرضى.

5- الضحك المميت (كورو)

الضحك المميت المعروف علميًا باسم كورو، هو اضطراب تنكّس عصبي مميت كان منتشرًا في السابق بين شعب بابوا غينيا الجديدة. ويتميّز هذا المرض الغريب بالضحك الذي لا يمكن السيطرة عليه، والرعشة، وفقدان التنسيق، مما يؤدي في النهاية إلى الوفاة.

ويحدث الكورو بسبب بروتينات معدية تُسمّى البريونات التي تؤثر على بروتينات الدماغ الطبيعية. وارتبط انتقال الكورو بأكل لحوم البشر بين قبيلة فور، حيث يتم تناول أقاربهم المتوفين كجزء من طقوسهم الجنائزية.

وتبدأ الأعراض عادةً بالصداع وآلام المفاصل، وتتطوّر إلى ضعف عصبي شديد وعدم استقرار عاطفي.

وركّزت الجهود المبذولة للقضاء على الكورو على إنهاء ممارسة أكل لحوم البشر. ونجحت حملات الصحة العامة في تثقيف شعب فور، ما أدى إلى وقف هذه الطقوس وانخفاض كبير في الحالات الجديدة.

6- حساسية الماء (الشرى المائي)

حساسية الماء هي حالة نادرة للغاية حيث يؤدي الاتصال بالماء إلى ظهور خلايا على الجلد وحكة شديدة. ويمكن أن تنجم هذه الحساسية ايضًا من العرق والدموع، ما يجعلها حالة منهكة للغاية.

السبب الدقيق لحساسية المياه غير مفهوم جيدًا، ولكن يُعتقد أنه ينطوي على تفاعل فرط الحساسية تجاه مادة غير معروفة في الماء.

وتظهر الأعراض عادةً خلال دقائق من التعرّض للماء. ويُعاني الأفراد المصابون من كدمات حمراء مثيرة للحكة يمكن أن تختلف في شدتها. وحتى الأنشطة الروتينية مثل الاستحمام أو السباحة أو التعرّض للمطر يمكن أن تؤدي إلى رد فعل مؤلم. ولا تقتصر الحالة على أي نوع محدد من المياه، ما يعني أن مياه الصنبور والمسطحات المائية الطبيعية يمكن أن تسبب الأعراض.

وبما أنّه لا يُوجد علاج لحساسية الماء، يتطلّب العيش معها تعديلات كبيرة في نمط الحياة، على غرار التدابير الوقائية، مثل وضع الكريمات العازلة أو تناول مضادات الهيستامين.

7- شهوة الغرائب (Pica)

"بيكا" هو اضطراب أكل محير، يتميز بالابتلاع القهري للمواد غير الغذائية. قد يستهلك الأفراد المصابون به مواد مثل الأوساخ أو الطين أو الطباشير أو الورق أو حتى المعدن. ويمكن أن تحدث هذه الحالة لدى كل من الأطفال والبالغين، وغالبًا ما ترتبط باضطرابات الصحة العقلية الأخرى أو نقص التغذية أو مشكلات النمو.

ولا يزال السبب الدقيق للإصابة بمرض "بيكا" غير واضح، ولكن يُعتقد أنّه ناتج عن مجموعة من العوامل النفسية والثقافية والغذائية. كما يُمكن ربط المرض بالإجهاد، واضطراب الوسواس القهري، والحمل.

ويُمكن أن يؤدي استهلاك المواد غير الغذائية إلى مضاعفات صحية خطيرة، بما في ذلك انسداد الأمعاء والتسمّم ومشاكل الأسنان.

ويتضمّن العلاج عادةً معالجة أوجه القصور أو الحالات النفسية الكامنة، من خلال المكملات الغذائية والعلاج السلوكي والاستشارة.

8- متلازمة الرجل الشجرة (Epidermodysplasia Verruciformis)

متلازمة رجل الشجرة المعروفة علميًا باسم "Epidermodysplasia verruciformis"، هي اضطراب وراثي نادر للغاية يتميّز بنمو الثآليل والآفات الشبيهة باللحاء على الجلد.

وتنتج هذه الآفات عن التعرّض غير الطبيعي لفيروس الورم الحليمي البشري (HPV)، وتظهر في أي مكان على الجسم، ولكنّها توجد بشكل شائع على اليدين والقدمين. وغالبًا ما تؤدي هذه الحالة إلى تشوّه شديد وانزعاج جسدي كبير.

تظهر متلازمة رجل الشجرة عادة في مرحلة الطفولة أو مرحلة البلوغ المبكر
تظهر متلازمة رجل الشجرة عادة في مرحلة الطفولة أو مرحلة البلوغ المبكر

ويظهر المرض عادة في مرحلة الطفولة أو مرحلة البلوغ المبكر، مع نمو الثآليل تدريجيًا مع مرور الوقت. ويُمكن أن تُصبح هذه الآفات واسعة النطاق لدرجة أنها تُشبه لحاء الشجر، ومن هنا جاء اسم متلازمة رجل الشجرة.

إن النمو المرتبط بالثآليل ليس فقط مزعجًا من الناحية التجميلية، ولكنّه يُمكن أن يزيد أيضًا من خطر الإصابة بسرطان الجلد.

وخيارات العلاج محدودة، وتركّز في المقام الأول على الاستئصال الجراحي للآفات، على الرغم من أن الثآليل غالبًا ما تنمو مرة أخرى. كما يتم استكشاف علاجات أخرى، مثل الرتينوئيدات والعلاج المناعي، ولكنها أظهرت درجات متفاوتة من النجاح.

9- متلازمة المستذئب (Hypertrichosis)

متلازمة المستذئب والمعروفة طبيًا باسم فرط الشعر، هي حالة نادرة تتميّز بنمو الشعر الزائد في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك المناطق التي لا ينمو فيها الشعر عادةً، وهو ما يمنح الأفراد مظهرًا يشبه المستذئب.

وغالبًا ما يكون السبب وراء فرط الشعر الخلقي، هو الطفرات الجينية التي تؤدي إلى الإفراط في إنتاج الشعر. وفي بعض الحالات، يرتبط باضطرابات وراثية أخرى. من ناحية أخرى، يُمكن أن يحدث فرط الشعر المكتسب بسبب أدوية مثل المينوكسيديل، أو بعض أنواع السرطان، أو الاضطرابات الأيضية. ويمكن أن يتراوح نمو الشعر الزائد من شعر ناعم يشبه الزغب إلى شعر كثيف داكن.

متلازمة المستذئب

تتضمّن علاج فرط الشعر في المقام الأول إجراءات تجميلية مثل الحلاقة أو إزالة الشعر بالشمع أو إزالة الشعر بالليزر لتقليل نمو الشعر. ومع ذلك، غالبًا ما تكون هذه العلاجات مؤقتة ويجب تكرارها بانتظام.

بالنسبة للكثيرين، يكون التأثير النفسي لفرط الشعر كبيرًا، مما يؤدي إلى القلق الاجتماعي وإشكاليات احترام الذات.

10- متلازمة الرأس المنفجر

متلازمة الرأس المنفجر هي اضطراب في النوم يجعل المرضى يُعانون من أصوات مفاجئة وعالية أو أحاسيس متفجّرة في رؤوسهم أثناء نومهم أو استيقاظهم. وغالبًا ما تُوصف هذه الأصوات بأنّها انفجار قنبلة، أو طلقة نارية، أو اشتباك. وهي ليست حقيقية بل هي من نسج عقل الشخص.

على الرغم من أنّ متلازمة الرأس المنفجر غير ضارة، إلا أنها قد تكون مخيفة للغاية ومزعجة للنوم.

والسبب الدقيق لمتلازمة الرأس المنفجر غير مفهوم جيدًا، ولكن يُعتقد أنّه مرتبط بنوبات طفيفة في الدماغ، أو تحوّلات مفاجئة في مكوّنات الأذن الوسطى، أو مشاكل في المعالجة السمعية للدماغ أثناء الانتقال بين اليقظة والنوم. ويؤدي التوتر والقلق والتعب إلى تفاقم الحالة.

وتشمل الأعراض:  الإحساس بضوضاء عالية أو صوت متفجّر، مصحوبًا أحيانًا بومض من الضوء أو هزّات عضلية. وعادة ما تكون النوبات غير مؤلمة، ولكن يمكن أن تُسبّب ضيقًا وقلقًا كبيرين، ما يؤدي إلى صعوبات في النوم مجددًا. ويُمكن أن تتكرّر هذه الحالة عند البعض.

ويُركّز علاج متلازمة الرأس المنفجر على تقليل التوتر وتحسين جودة النوم. كما يُمكن أن تُساعد تقنيات مثل تمارين الاسترخاء، والحفاظ على جدول نوم منتظم، وتجنّب الكافيين، والوجبات الثقيلة قبل النوم في تخفيف النوبات.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك

Close