الخميس 12 Sep / September 2024

من "التمرد" إلى الحلم.. إسبانيا في نهائي مونديال السيدات للمرة الأولى

من "التمرد" إلى الحلم.. إسبانيا في نهائي مونديال السيدات للمرة الأولى

شارك القصة

"العربي" يسلط الضوء على تطور كرة القدم النسائية في المونديال الحالي (الصورة: غيتي)
حقق المنتخب الإسباني إنجازًا تاريخيًا ووصل للمرة الأولى لنهائي مونديال السيدات في أستراليا التي يواجه منتخبها يوم غد إنكلترا لتحديد هوية المتأهل الثاني.

قادت أولغا كارمونا منتخب إسبانيا إلى نهائي كأس العالم لكرة القدم للسيدات لأول مرة في تاريخ البطولة، بعد مباراة مثيرة انتهت لصالح سيدات لاروخا على حساب منتخب السويد بنتيجة 2-1، أمام 43217 متفرجًا في ملعب إيدن بارك بأوكلاند.

وارتطمت تسديدة كارمونا من مدى بعيد بالعارضة ودخلت المرمى قبل دقيقتين من نهاية اللقاء وبعد دقيقتين من هدف التعادل للسويد عبر ريبيكا بلومكفيست، حيث كانت سيدات إسبانيا قد تقدمن بهدف دون مقابل في الدقيقة 81، من خلال البديلة سلمى بارالويلو. 

وستُواجه إسبانيا في النهائي الفائز بين أستراليا المضيفة، وإنكلترا في نصف النهائي الآخر يوم غد الأربعاء في سيدني، في استاد الحديقة الأولمبية، حيث تسعى سيدات أستراليا لإقصاء بطلات أوروبا المرشحات للقب، في البطولة التي تستضيفها بلادهن بالشراكة مع نيوزلندا، في أول مونديال مشترك بتاريخ كأس العالم للسيدات. 

وكانت إسبانيا قد تأهلت إلى الدور قبل النهائي بعد تخطيها هولندا، لتلاقي منتخب السويد الذي تمكن من إقصاء المنتخب الياباني في ربع النهائي.

وسجلت لإسبانيا البديلة سلمى بارايويلو هدف الفوز على هولندا 2-1 في الوقت الإضافي، فيما قاومت السويد انتفاضة متأخرة من اليابان لتتأهل إلى الدور قبل النهائي للمرة الخامسة في تاريخها في البطولة، بفوزها بالنتيجة نفسها.

تمرد قبل الإنجاز

وجاء التأهل التاريخي لإسبانيا رغم تمرد اللاعبات خلال التحضير للبطولة، حيث رفضت 15 لاعبة الانضمام للمنتخب خلال شهر سبتمبر/ أيلول الماضي، بداعي تأثير المنافسات على صحتهن النفسية وعواطفهن، ووجهن شكاوى مباشرة ضد المدرب خورخي بيلدا. وأعلن الاتحاد الإسباني عن دعم هذا الأخير، لكن ست لاعبات فقط من المتمردات عادت للمشاركة في كأس العالم.

للمرة الثانية تسجل البديلة سلمى بارالويلو
للمرة الثانية تسجل البديلة سلمى بارالويلو هدفا حاسما لمنتخب بلادها - غيتي

وحطمت النسخة التاسعة من كأس العالم لكرة القدم للسيدات الرقم القياسي لعدد المشجعين، بعدما تابع 27706 مشجعين فوز السويد بركلات الترجيح على أميركا حاملة اللقب في دور الـ16، ليصل إجمالي الحضور بالبطولة إلى 1367037 مشجعًا، حتى الدور الماضي.

وخلال النسخة الحالية، بلغ متوسط الحضور في 52 مباراة أقيمت حتى الآن 26289 شخصًا. ومن المتوقع أن يكون العدد قد ارتفع مع تدفق الجماهير إلى الملاعب الكبرى التي نفدت تذاكرها لحضور آخر المباريات.

وعكست مباريات النسخة التاسعة من مونديال السيدات، تطور اللعبة في جانبها النسوي، لاسيما مع تمثيل كل القارات في الدور الثاني، حيث تواجدت 3 منتخبات لأول مرة في هذه المرحلة من البطولة، كمنتخب المغرب  الذي شارك لأول مرة كذلك، إضافة لمنتخبي جنوب إفريقيا وجامايكا. 

تابع القراءة
المصادر:
العربي - رويترز
Close