الجمعة 20 Sep / September 2024

مونديال السيدات.. إسبانيا تبلغ نصف النهائي والسويد تطيح بأحلام اليابان

مونديال السيدات.. إسبانيا تبلغ نصف النهائي والسويد تطيح بأحلام اليابان

شارك القصة

"العربي" يناقش تطور مستويات المنتخبات في مونديال السيدات ( الصورة : غيتي)
وصل منتخبا إسبانيا والسويد إلى المربع الذهبي في كأس العالم للسيدات بإنجاز هو الأول من نوعه لسيدات لاروخا، والخامس لسيدات السويد.

 تأهلت إسبانيا إلى الدور قبل النهائي بكأس العالم لكرة القدم للسيدات، اليوم الجمعة، وذلك لأول مرة في تاريخها بعد تخطيها هولندا، لتلاقي منتخب السويد الذي تمكن من إقصاء المنتخب الياباني.

وسجلت لإسبانيا البديلة سلمى بارايويلو هدف الفوز على هولندا 2-1 في الوقت الإضافي، فيما قاومت السويد انتفاضة متأخرة من اليابان لتتأهل إلى الدور قبل النهائي للمرة الخامسة في تاريخها في البطولة، بفوزها بالنتيجة نفسها.

وتلتقي إسبانيا منتخب السويد يوم الثلاثاء المقبل، في مدينة أوكلاند بأستراليا التي تستضيف وجارتها نيوزلندا، نهائيات النسخة التاسعة من مونديال السيدات، في أول تجربة استضافة مشتركة بتاريخ المسابقة.

هدف "البديلة"

وفي المباراة الأولى، بين إسبانيا وهولندا على ملعب مدينة "ويلينغتون"، انتزعت سيدات "لا روخا" بطاقة التأهل، في مباراة حفلت بالأهداف المتأخرة، إذ منحت ماريونا كالدينتي التقدم لإسبانيا في الدقيقة 81 من ركلة جزاء، وانتزعت فان دير غرات التعادل في الدقيقة 91 خلال مباراتها الأخيرة قبل الاعتزال، لتنقل المواجهة إلى وقت إضافي أمام أكثر من 32 ألف مشجع في الملعب.

وأصبحت هولندا، المصنفة التاسعة ووصيفة بطلة النسخة السابقة الولايات المتحدة، آخر مرشحة للقب تودع البطولة العامرة بالمفاجآت، إذ خرجت أميركا وألمانيا وكندا والبرازيل بالفعل.

وقالت مهاجمة برشلونة (19 عامًا) التي كسرت التعادل: "هذا يعني لي كل شيء، كانت لحظة استثنائية ونشوة مذهلة، أنا في أقصى درجات السعادة".

وجاء التأهل التاريخي لإسبانيا رغم تمرد اللاعبات خلال التحضير للبطولة، حيث رفضت 15 لاعبة الانضمام للمنتخب خلال شهر سبتمبر/ أيلول الماضي، بداعي تأثير المنافسات على صحتهن النفسية وعواطفهن، ووجهن شكاوى مباشرة ضد المدرب خورخي بيلدا. وأعلن الاتحاد الإسباني عن دعم هذا الأخير، لكن ست لاعبات فقط من المتمردات عادت للمشاركة في كأس العالم.

تأهل السويد 

وفي إيدن بارك اليوم الجمعة، وبعد خمسة أيام من إطاحتها بالولايات المتحدة، البطلة أربع مرات، في دور 16، سيطرت السويد على اليابان بطلة 2011 في معظم فترات المباراة الثانية من الدور نصف النهائي.

ومنحت المدافعة أماندا أيليستد التقدم للسويد في الدقيقة 32 محرزة هدفها الرابع في البطولة، وأضافت فيليبا أنغلدال الهدف الثاني من ركلة جزاء بعد الاستراحة.

ولم تستسلم اليابان لكن ريكو أويكي أهدرت ركلة جزاء في الدقيقة 76، بينما قلصت البديلة هونوكا هاياشي الفارق بعد 11 دقيقة، لكن السويد صمدت لتتجنب خوض وقت إضافي.

وتستكمل مباريات الدور ذاته غدًا بلقاء إنكلترا وكولومبيا، وأستراليا مع فرنسا، في البطولة التي حققت رقمًا قياسيًا بالحضور الجماهيري في تاريخ مونديال السيدات.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close