Skip to main content

من طراز بوينغ 777.. الخطوط القطرية تطلب 20 طائرة للرحلات الطويلة

الثلاثاء 23 يوليو 2024
سيصل مجمع الخطوط الجوية القطرية من طائرات بوينغ 777X إلى 94 طائرة - غيتي

في دفعة إلى الأمام لشركة تصنيع الطائرات الأميركية العملاقة في اليوم الثاني من معرض فارنبره للطيران، طلبت شركة الخطوط الجوية القطرية 20 طائرة بوينغ 777X للرحلات الطويلة بقيمة 8,8 مليارات دولار وفق قائمة الأسعار.

وأفاد الرئيس التنفيذي للشركة بدر محمد المير: "تعلن الخطوط الجوية القطرية بفخر توسيع الطلب القائم لطائرات بوينغ 777X بعشرين طائرة إضافية، ليصل مجموع طائرات بوينغ 777X إلى 94".

تقدم "أفضل الخدمات"

وأضاف المير: "نحن.. رائدون في القطاع ونشغّل أحد أحدث الأساطيل في العالم إذ نقدّم ابتكارًا وجودة لا مثيل لهما. وفيما نبقي عيننا على المستقبل، نواصل ضمان عدم حصول ركاب الخطوط القطرية إلا على أفضل المنتجات والخدمات المتاحة في القطاع".

وبينما تبلغ قيمة الطلبية 8,8 مليارات دولار وفق قائمة الأسعار إلا أن كبار الزبائن في عالم الطيران يحصلون عادة على خصومات كبيرة من شركات تصنيع الطائرات.

وبدأت بوينغ 777X رحلاتها التجريبية هذا الشهر تحضيرًا للمصادقة على دخولها في الخدمة. ويتوقع بأن يتم ذلك عام 2025، أي بتأخير بخمس سنوات عن الموعد المحدد.

وجاء الإعلان في اليوم الثاني من معرض فارنبره للطيران الذي تتنافس فيه عادة شركتا إيرباص وبوينغ للحصول على طلبات بمليارات الدولارات.

أرباح جديدة

كما أكد الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية بدر المير، الثلاثاء، أن الشركة ستتخذ قرارًا بشأن طلبية جديدة "كبيرة" لطائرات عريضة البدن في نهاية العام الجاري أو في الربع الأول من عام 2025.

وأوضح للصحفيين في معرض فارنبورو للطيران أن الشركة قررت أيضًا تمديد عمر خدمة طائراتها من إيرباص طراز إيه380 وستقوم بإجراء تحديثات منها خدمة واي فاي جديدة.

استقبلت الخطوط القطرية أكثر من 40 مليون مسافر عام 2024 - غيتي

ومطلع الشهر الجاري، أعلنت مجموعة الخطوط الجوية القطرية، تحقيق صافي أرباح قياسي بلغ 6.1 مليارات ريال قطري (1.67 مليار دولار) للسنة المالية 2024/2023، ما يمثل زيادة بنسبة 39% مقارنة بالعام الماضي.

وقالت الشركة المملوكة للحكومة إن عائداتها نمت بـ 6% لتصل إلى 81 مليار ريال في السنة المالية المنتهية في 31 مارس/ آذار الماضي.

واستقبلت الخطوط القطرية أكثر من 40 مليون مسافر مع ارتفاع معدل إشغال المقاعد إلى 83%.

المصادر:
وكالات
شارك القصة