الإثنين 16 Sep / September 2024

مهددة بالانقراض.. أعداد النمور في الهند قد تتجاوز الـ3600 نمر

مهددة بالانقراض.. أعداد النمور في الهند قد تتجاوز الـ3600 نمر

شارك القصة

أفاد معهد الحياة البرية في الهند أن متوسط عدد النمور يقدّر بـ3682 نمرًا في مختلف أنحاء البلاد
أفاد معهد الحياة البرية في الهند أن متوسط عدد النمور يقدّر بـ3682 نمرًا في مختلف أنحاء البلاد - غيتي
تُعد الهند اليوم موطنًا لـ75% من النمور في العالم، فيما أعلنت السلطات عن ارتفاع أعدادها لتصل إلى 3167 نمرًا في أبريل.

يُتوقع أن يتجاوز عدد النمور البرية في الهند 3600 نمر، بحسب أرقام حديثة أصدرتها الحكومة السبت، في توقع يثبت الجهود التي تبذلها السلطات لحفظ الأنواع المهددة بالانقراض.

وكانت النمور منتشرة في السابق في وسط آسيا وشرقها وجنوبها، إلا أنها خسرت نحو 95% من نطاق تحركها التاريخي في القرن الفائت.

وتُعد الهند الآن موطنًا لـ75% من النمور في العالم، فيما أعلنت السلطات عن ارتفاع في أعدادها لتصل إلى 3167 نمرًا في أبريل/ نيسان، استنادًا إلى عملية مسح أُجريت باستخدام كاميرات.

تسببت إزالة الغابات بالإضافة إلى الصيد الجائر والتعدي البشري على الموائل إلى انخفاض أعداد النمور في كل أنحاء آسيا
تسببت إزالة الغابات بالإضافة إلى الصيد الجائر والتعدي البشري على الموائل إلى انخفاض أعداد النمور في كل أنحاء آسيا - غيتي

بدورها، أشارت الحكومة في بيان إلى أن تحاليل إضافية لبيانات المسح الذي أجراه معهد الحياة البرية في الهند بيّن أن متوسط عدد النمور يقدّر بـ3682 نمرًا في مختلف أنحاء البلاد.

وتابعت أن الأرقام تعكس "معدل نمو سنوي يصل إلى 6,1%"، مضيفة أن "الجهود المستمرة لحماية موائل النمور وممراتها خطوة مهمة جدًا لضمان مستقبل نمور الهند، وأنظمتها البيئية للأجيال المقبلة".

كانت الهند تضم نحو 40 ألف نمر في مرحلة استقلالها عن بريطانيا سنة 1947.

ومذاك، شهدت هذه الأعداد انخفاضًا لتصل إلى نحو 3700 حيوان سنة 2002، ثم إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق والبالغ 1411 نمرًا بعد أربع سنوات. إلا أن أعداد النمور ارتفعت بشكل مطرد منذ تلك المرحلة.

وتسببت إزالة الغابات بالإضافة إلى الصيد الجائر والتعدي البشري على الموائل إلى انخفاض أعداد النمور في كل أنحاء آسيا.

لكنّ رئيس الوزراء ناريندرا مودي أكد في أبريل، أن الهند نجحت في رفع أعداد النمور بفضل "مساعدة الناس" و"ثقافة حفظ البيئة" السائدة في البلاد.

تابع القراءة
المصادر:
أ ف ب
Close