Skip to main content

مواجهات وإصابات واعتقالات.. قوات الاحتلال تجدد اقتحاماتها للضفة

الإثنين 8 يناير 2024
نفّذ جيش الاحتلال سلسلة اقتحامات تركّزت في مدينتي رام الله والبيرة- الأناضول

أُصيب 8 فلسطينيين، اليوم الإثنين، برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحامه مدينة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة.

وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في بيان، إنّ طواقم إسعاف تابعة لها "تعاملت مع 8 إصابات خلال اقتحام مدينة رام الله"، مضيفة أنّ من بين الإصابات إصابة بالرصاص الحي، والبقية بالرصاص المعدني وقنابل الغاز المسيل للدموع".

واندلعت مواجهات بين المواطنين وجيش الاحتلال بعد اقتحامه رام الله، استخدم الأخير خلالها الرصاص الحي والمعدني وقنابل الغاز، قبل أن يعتقل طبيبين وممرضين وينسحب.

وفجر الاثنين، نفّذ جيش الاحتلال سلسلة اقتحامات تركّزت في مدينتي رام الله والبيرة.

كما اقتحم جيش الاحتلال فجر اليوم مدينتي نابلس (شمال)، وبيت لحم (جنوب)، وعزّون شرق قلقيلية، ويطا، ودوار بمحافظة الخليل، واعتقل عددًا من الفلسطينيين.

وحتى مساء الأحد، ارتفعت حصيلة الاعتقالات في الضفة الغربية منذ بدء الحرب الإسرائيلية على غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي إلى أكثر من 5686، وتشمل الحصيلة من جرى اعتقالهم من المنازل وعبر الحواجز العسكرية ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط ومن احتُجزوا رهائن.

وأفاد مراسل "العربي في القدس عدنان جان بأنّ سلطات الاحتلال تعتبر الضفة الغربية إحدى جبهات القتال، مشيرًا إلى أنّ الحكومة الإسرائيلية تحذّر من تكرار سيناريو عملية "طوفان الأقصى" في الضفة الغربية.

ألمانيا تدعو لحماية المدنيين

وأضاف أنّ الحكومة ناقشت هذه المخاوف خلال اجتماعها أمس الأحد، مشيرًا إلى أنّ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو دعا إلى ضرورة وجود قوة جوية إسرائيلية سريعة التدخّل في حال نشوب أي حادث أمني في الضفة الغربية مشابه لأحداث السابع من أكتوبر.

وقال إنّ  القوات الإسرائيلية تحاول وأد أي حركة مقاومة تنطلق من الضفة الغربية وتحديدًا من مخيمي جنين ونور شمس.

وفي المواقف الدولية، شددت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك في رام الله اليوم على أن من واجب إسرائيل حماية الفلسطينيين في الضفة الغربية.

وأمس الأحد، استشهد 8 فلسطينيين برصاص قوات الإسرائيلي في كل من جنين وبلدة عبوين قرب مدينة رام الله.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة