الإثنين 16 Sep / September 2024

مواجهة بين موسكو وكييف بمجلس الأمن.. زيلينسكي: الهجوم الروسي إجرامي

مواجهة بين موسكو وكييف بمجلس الأمن.. زيلينسكي: الهجوم الروسي إجرامي

شارك القصة

حضر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي شخصيًا للمرة الأولى اجتماع مجلس الأمن منذ هجوم روسيا على بلاده في فبراير 2022 - غيتي
حضر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي شخصيًا للمرة الأولى اجتماع مجلس الأمن منذ هجوم روسيا على بلاده في فبراير 2022 - غيتي
حضر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي شخصيًا للمرة الأولى في مجلس الأمن منذ هجوم روسيا على بلاده، حيث طلب تجريد موسكو من حق النقض.

حذّر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، في كلمة أمام مجلس الأمن اليوم الأربعاء، من أن حرب روسيا في أوكرانيا "تفاقم التوتر الجيوسياسي والانقسامات، وتهدد الاستقرار الإقليمي وتزيد التهديد النووي وتوجد انقسامات عميقة في عالمنا المتعدد الأقطاب".

وينعقد المجلس خلال الاجتماع السنوي لزعماء العالم في الجمعية العامة للأمم المتحدة. وحضر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي شخصيًا للمرة الأولى منذ هجوم روسيا على بلاده في فبراير/ شباط 2022.

مشادة بين روسيا وألبانيا على مشاركة زيلينسكي

ودخل سفير روسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا في مشادة كلامية مع رئيس الوزراء الألباني إيدي راما، الذي يترأس هذه الدورة لمجلس الأمن.

واعترض نيبينزيا قبل بدء الاجتماع على أن يلقي زيلينسكي كلمة أمام المجلس المكون من 15 عضوًا.

وقال إيدي راما للسفير الروسي: "أريد أن أؤكد لزملائنا الروس والجميع هنا أن هذه ليست عملية خاصة للرئاسة الألبانية. يوجد حل لهذا الأمر. إذا وافقتم على وقف الحرب لن يلقي الرئيس زيلينسكي كلمة".

واجتمع مجلس الأمن عشرات المرات بشأن أوكرانيا خلال الأشهر الماضية، لكنه لم يتمكن من اتخاذ أي إجراء لأن روسيا تتمتع بحق النقض (الفيتو).

زيلينسكي: الغزو الروسي "إجرامي" و"غير مبرر"

من جانبه، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كلمته أمام مجلس الأمن: إن "الغزو الروسي إجرامي"، وطلب تجريد موسكو من حق النقض (فيتو) في الهيئة.

وصرح زيلينسكي فيما كان سفير روسيا لدى الأمم المتحدة يجلس أمامه: "معظم العالم يعرف حقيقة هذه الحرب. إنها عدوان إجرامي وغير مبرر من جانب روسيا ضد بلدنا يهدف إلى السيطرة على أراضي أوكرانيا ومواردها".

والثلاثاء، توجه زيلينسكي إلى نيويورك للمشاركة في الاجتماع السنوي للجمعية العامة للأمم المتحدة حيث ألقى خطابًا مرتديًا بزته العسكرية التي بات مميّزًا بها، دعا خلاله العالم للوقوف بحزم في وجه روسيا.

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كلمته إن "الغزو الروسي إجرامي" - غيتي
قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كلمته إن "الغزو الروسي إجرامي" - غيتي

وفي خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الثلاثاء، أفاد زيلينسكي بأن ترحيل روسيا لأطفال أوكرانيين والذي أدى لإصدار المذكرة بحق بوتين يعد "إبادة جماعية".

ولفت زيلينسكي إلى أن الحرب أثرت على مصالح بلدان العالم، متهمًا روسيا باستخدام الغذاء والطاقة "كأسلحة"، بما في ذلك عبر وقف ترتيبات دعمتها الأمم المتحدة سمحت بمرور شحنات الحبوب الأوكرانية بشكل آمن عبر البحر الأسود.

وقال زيلينسكي في خطاب قوبل بتصفيق قادة الدول الغربية ولكنه دفع آخرين لمغادرة القاعة: "لأول مرّة في التاريخ الحديث، لدينا فرصة لوضع حد للعدوان بناء على شروط الدولة التي تعرّضت للهجوم".

تابع القراءة
Close