الخميس 5 Sep / September 2024

قتلى في دونيتسك.. الناتو يستبعد نهاية سريعة للحرب في أوكرانيا

قتلى في دونيتسك.. الناتو يستبعد نهاية سريعة للحرب في أوكرانيا

شارك القصة

تقرير يتناول إعلان وزارة الدفاع الروسية إسقاط 11 طائرة مسيّرة قرب شبه جزيرة القرم (الصورة: غيتي)
أكد أمين عام حلف شمال الأطلسي أنه عند انتهاء الحرب ستكون هناك حاجة إلى ضمانات أمنية لأوكرانيا و"إلا فإن التاريخ قد يعيد نفسه".

استبعد أمين عام حلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرغ أن تكون هناك نهاية سريعة للحرب في أوكرانيا، وذلك في وقت تتواصل فيه المعارك منذ 19 شهرًا وتشن كييف هجومها المضاد ضد روسيا.

وجاء نشر تصريحات أمين عام "الناتو" في وقت تتزايد فيه الهجمات المتبادلة بالمسيّرات بين موسكو وكييف، بالإضافة إلى إعلان حاكم منطقة دونيتسك اليوم الأحد عن مقتل خمسة أشخاص على الأقل في قصف أوكراني.

"حرب طويلة الأمد في أوكرانيا"

وفي مقابلة مع مجموعة "فونكه" الإعلامية الألمانية نشرت اليوم الأحد، قال ستولتنبرغ: "معظم الحروب تستمر لفترة أطول من المتوقع عندما تبدأ للمرة الأولى"، محذرًا: "لذلك علينا أن نهيئ أنفسنا لحرب طويلة الأمد في أوكرانيا".

وأضاف ستولتنبرغ: "نتمنى جميعًا تحقيق سلام سريع"، مردفًا: "لكن في الوقت نفسه علينا أن ندرك أنه إذا توقف الرئيس زيلينسكي والأوكرانيون عن القتال فسوف تختفي أوكرانيا من الوجود".

وتابع: "أما إذا ألقى الرئيس بوتين وروسيا السلاح، عندها نحصل على السلام".

وبشأن طموحات أوكرانيا للانضمام إلى الحلف، لفت ستولتنبرغ إلى أنه "ليس هناك شك في أن أوكرانيا ستصبح في نهاية المطاف عضوًا في الناتو".

واستدرك قائلًا إن كييف "اقتربت أكثر من حلف شمال الأطلسي" خلال قمة الحلف في يوليو/ تموز الفائت.

وأكد ستولتنبرغ أنه "عندما تنتهي هذه الحرب فسنكون بحاجة إلى ضمانات أمنية لأوكرانيا، وإلا فإن التاريخ قد يعيد نفسه".

أمين عام حلف الناتو يتحدث عن حرب طويلة الأمد في أوكرانيا - غيتي
أمين عام حلف الناتو يتحدث عن حرب طويلة الأمد في أوكرانيا - غيتي

وكان قادة دول حلف شمال الأطلسي قد اتفقوا خلال قمة يوليو/ تموز الماضي التي استضافتها فيلنيوس على إمكانية انضمام أوكرانيا بمجرد استيفائها شروطًا معينة تشمل بحسب مسؤولين من الولايات المتحدة وألمانيا تنفيذ كييف إصلاحات لحماية الديمقراطية وسيادة القانون.

مقتل 5 أشخاص في دونيتسك

ميدانيًا، أعلن دينيس بوشيلين حاكم منطقة دونيتسك الذي عينته موسكو، اليوم الأحد، أن خمسة مدنيين قتلوا وأصيب آخر جراء قصف أوكراني مكثف على المنطقة الواقعة شرق أوكرانيا أمس السبت.

وكتب بوشيلين على تطبيق تلغرام: إن الخمسة قتلوا في منطقتي كيروف وكويبيشيفسكي وأن امرأة أصيبت في سفيتلودارسك.

في سياق متصل، وضمن تبادل الهجمات عبر الطائرات المسيرة بين موسكو وكييف، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأحد أن دفاعاتها الجوية أسقطت طائرة مسيّرة أوكرانية كانت تحلق في أجواء منطقة موسكو وست طائرات أخريات كانت متجهة نحو شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا.

وذكرت الوزارة على تلغرام أنه جرى اعتراض طائرة مسيّرة عند الساعة 1:45 صباحًا (10:45 مساء ت غ) فوق منطقة استرينسكي التابعة لموسكو.

من جهته، أفاد رئيس بلدية موسكو سيرغي سوبيانين في منشور منفصل على تلغرام أنه "وفق المعلومات الأولية، لم تقع أضرار أو يسقط ضحايا في موقع سقوط الحطام".

وأضاف سوبيانين أن "خبراء خدمات الطوارئ يعملون في مكان الحادث".

كما دمّرت الدفاعات الجوية الروسية طائرتان مسيّرتان أوكرانيتان عند الساعة 1:15 صباحًا بتوقيت موسكو (22:15 مساء ت غ) فوق الساحل الغربي للقرم، وبعد 30 دقيقة جرى تدمير أربع طائرات أخريات فوق السواحل الشرقية والشمالية الغربية لشبه الجزيرة، وفق وزارة الدفاع.

والأسبوع الماضي، شنت أوكرانيا عدة هجمات بوحدات مسيرة وصواريخ على أسطول البحرية الروسية في البحر الأسود.

ومطلع الشهر الحالي، أعلن وزير الدفاع الأوكراني السابق أولكسي ريزنيكوف أن بلاده تعتزم زيادة إنتاج الطائرات المُسيرة في وقت مبكر من هذا الخريف مع شنها المزيد من الهجمات بهذه الطائرات على أراض روسية.

وتستخدم كييف الطائرات المسيرة لمهاجمة المطارات والسفن والجسر المؤدي إلى شبه جزيرة القرم.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close