الخميس 19 Sep / September 2024

"موقف غير ودي".. روسيا تحذر كوريا الجنوبية من تزويد أوكرانيا بالأسلحة

"موقف غير ودي".. روسيا تحذر كوريا الجنوبية من تزويد أوكرانيا بالأسلحة

شارك القصة

إضاءة لـ"العربي" على تقرير بريطاني حول تطورات معركة باخموت (الصورة: غيتي)
كانت موسكو حذرت العام الماضي، من أن تزويد كييف بأنظمة الباتريوت هو بمثابة عدوان معلن عليها.

حذرت روسيا كوريا الجنوبية الأربعاء، من تزويد أوكرانيا بالأسلحة، بعدما تركت سول المجال مفتوحًا أمام خطوة من هذا النوع، في حال شنت موسكو هجومًا واسع النطاق على المدنيين.

وبعد بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا في فبراير/ شباط 2022، وفّرت كوريا الجنوبية الحليفة للولايات المتحدة مساعدات إنسانية وغير قاتلة لكييف، واستبعدت تزويدها بالأسلحة على غرار ما تقوم به العديد من الدول الغربية.

إلا أن الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول قال لوكالة رويترز الأربعاء: "إذا واجهنا وضعًا لا يمكن للمجتمع الدولي السكوت عنه، مثل هجوم واسع النطاق على المدنيين، فسيكون من الصعب علينا أن نصر على الاكتفاء بتوفير دعم إنساني أو مادي".

"موقف غير ودي"

في المقابل، قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف للصحافيين: "اتخذت سول للأسف موقفًا غير ودّي".

وأضاف: "بدء عمليات التزويد بالسلاح سيعني بشكل غير مباشر مستوى معينًا من الانخراط في هذا النزاع".

كذلك، ردّ الرئيس الروسي السابق دميتري ميدفيديف على تصريحات يون، محذرًا من أن موسكو قد تقوم بتزويد بيونغيانغ، العدو اللدود لسول، بالأسلحة.

وسأل ميدفيديف: "عما سيكون عليه موقف سكان هذا البلد (كوريا الجنوبية) عندما يرون أحدث الأسلحة الروسية بحوزة أقرب جيرانهم، شركاؤنا في جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية".

أوكرانيا تتسلم أول أنظمة باتريوت

وفي وقت سابق الأربعاء، أعلن وزير الدفاع الأوكراني أوليكسيتش ريزنيكوف، أن الجيش الأوكراني تسلّم أول أنظمة الدفاع الجوي الأميركية "باتريوت" التي يفترض أن تساعد كييف في حماية أجوائها من الصواريخ الروسية.

وكتب الوزير الأوكراني في تغريدة على تويتر: "اليوم أصبحت سماؤنا الأوكرانية الجميلة أكثر أمانًا مع وصول أنظمة الدفاع الجوي باتريوت إلى أوكرانيا"، شاكرًا الولايات المتحدة وألمانيا وهولندا على "الوفاء بوعدها".

وكانت موسكو حذرت العام الماضي، من أن تزويد كييف بأنظمة الباتريوت هو بمثابة عدوان معلن عليها. وأكدت أن تلك الأنظمة أهداف مشروعة لديها.

نظام "باتريوت"

"باتريوت" هو نظام صاروخي أرض جو صُمم لاعتراض الصواريخ القادمة بما في ذلك كروز والصواريخ البالستية. وتشير صحيفة "واشنطن بوست" إلى أنه استخدم للمرة الأولى في حرب الخليج.

وتتألف المنظومة التي تركّب على شاحنات من ثلاثة أقسام؛ هي رادار بإمكانه اكتشاف واعتراض مقاتلة أو طائرة بدون طيار أو صاروخ ضمن دائرة شعاعها أكثر من 100 كيلومتر تلقائيًا، وكذلك من مركز مراقبة وبطارية من الصواريخ الاعتراضية.

إلى ذلك، نقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن وزارة الدفاع قولها: إن الوزير سيرغي شويغو "تفقد أنظمة صواريخ إستراتيجية من طراز "يارس" وضعت‭ ‬حديثًا في منشأة بمنطقة كالوجا إلى الجنوب من موسكو.

وأفادت الوزارة في وقت سابق اليوم الأربعاء بأن ثماني قاذفات قنابل بعيدة المدى حلقت فوق المياه المحايدة لبحر أوخوتسك وبحر اليابان، بينما تجري البحرية الروسية تدريبات في المحيط الهادئ.

ميدانيًا، تحدّثت الاستخبارات العسكرية البريطانية الثلاثاء عن "معارك عنيفة" متواصلة على طول خط الجبهة في دونباس بشرق أوكرانيا.

ويتركز الجزء الأكبر من المعارك حاليًا في محيط باخموت (شرق) حيث تدور المعركة الأطول والأكثر دموية خلال الحرب.

وقال قائد القوات البرية الأوكرانية أولكسندر سيرسكي إن القوات الروسية لن تتخلى عن هدف السيطرة على باخموت "أيًا يكن الثمن" فيما تكثف القصف الجوي والمدفعي.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close