الجمعة 21 يونيو / يونيو 2024

"نفير عام".. العشائر تُطلق معركة جديدة ضد "قسد" في دير الزور بسوريا

"نفير عام".. العشائر تُطلق معركة جديدة ضد "قسد" في دير الزور بسوريا

Changed

فقرة من "قضايا" حول أسباب ومآلات الاشتباكات في الشرق السوري بين العشائر العربية وقسد (الصورة: فيسبوك)
أعلن شيخ قبيلة العكيدات في سوريا إبراهيم الهفل بدء معركة العشائر ضد "قسد" بالتزامن مع اندلاع اشتباكات في بلدة ذيبان.

أعلن شيخ قبيلة العكيدات في سوريا إبراهيم الهفل، اليوم الإثنين، إطلاق معركة جديدة في بلدة ذيبان بريف دير الزور الشرقي ضد قوات سوريا الديمقراطية "قسد" المدعومة من الولايات المتحدة.

ويأتي هذا الإعلان بعد أسبوعين من توقف المعارك بين قوات العشائر العربية و"قسد" والتي هدفت لإنهاء سيطرة هذه الأخيرة على مناطق واقعة على الضفة اليسرى من نهر الفرات الغنية بالنفط في المحافظة.

العشائر العربية تعلن النفير ضد قسد

وفي مقطع صوتي انتشر صباح اليوم، أكد الهفل بدء معركة العشائر ضد "قسد" معلنًا النفير العام بالتزامن مع اندلاع اشتباكات في بلدة ذيبان.

وجاء ذلك بعد أيام من إعلان إبراهيم الهفل تشكيل قيادة عسكرية لقوات العشائر، من أجل الاستمرار في مواجهة "قسد" في دير الزور، نافيًا ما أشيع عن مغادرته الأراضي السورية.

وأشارت مصادر لوكالة الأناضول إلى أن اشتباكات عنيفة اندلعت بين قوات العشائر و"قسد" في قرى ذبيان والطيانة والمحمدية.

ولفتت الوكالة إلى أن "قسد" أرسلت تعزيزات عسكرية كبيرة إلى مواطن الاشتباكات مع العشائر العربية لمنع تمدد قوات هذه الأخيرة في مناطق تقبع تحت سيطرتها.

أعلن شيخ قبيلة العكيدات في سوريا إبراهيم الهفل بدء معركة جديدة ضد "ٌقسد" بديرالزور - فيسبوك
أعلن شيخ قبيلة العكيدات في سوريا إبراهيم الهفل بدء معركة جديدة ضد "ٌقسد" بديرالزور - فيسبوك

كما أعلنت "قسد" حظر تجوال في قرى الصبحة الإبريهة والبصيرية والشاهل وباغوز وذبيان.

وقسد هي خليط من عناصر عربية وكردية ومن قوميات وإثنيات أخرى بسوريا، شكلتها الولايات المتحدة عام 2015 ودعمتها بالسلاح والمال لمواجهة تنظيم الدولة.

العشائر تهاجم مقرات قسد بديرالزور

وفي هذا السياق، قال مراسل "العربي" خالد الإدلبي إنه بعد إعلان الشيخ إبراهيم الهفل النفير، شنت قوات عشائرية هجومًا بالأسلحة على مقرات "قسد" في المنطقة.

إلى ذلك، ذكرت شبكة "الخابور" المحلية، أن العشائر العربية تمكنت اليوم الإثنين من السيطرة على حي اللطوة بعد اشتباكات مع قسد.

يذكر أن الاشتباكات اندلعت بين العشائر العربية و"قسد" قبل قرابة الشهر بعد اعتقال هذه الأخيرة أحمد الخبيل قائد مجلس دير الزور العسكري التابع لها، الأمر الذي دفع العشائر للتحرك لإنهاء انتهاكاتها وممارساتها ضد أبناء المنطقة.

واستطاعت قوات العشائر العربية في بداية الحراك السيطرة على نحو 33 قرية في محافظات دير الزور والرقة والحسكة ومناطق في منبج بريف حلب، خلال عمليات نفذتها في الفترة من 27 أغسطس/ آب إلى 13 سبتمبر/ أيلول 2023.

إلا أن قوات العشائر انسحبت من هذه القرى لاحقًا لمنع سقوط ضحايا مدنيين في هجمات "قسد"، وقبلت الجلوس على طاولة المفاوضات مع القوات الأميركية (الوسيطة) في المنطقة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close