السبت 7 Sep / September 2024

هجوم روسي على أوكرانيا.. موسكو تلوح بالرد على نشر صواريخ في ألمانيا

هجوم روسي على أوكرانيا.. موسكو تلوح بالرد على نشر صواريخ في ألمانيا

شارك القصة

كثفت روسيا ضرباتها الصاروخية على أوكرانيا في الآونة الأخيرة
كثفت روسيا ضرباتها الصاروخية على أوكرانيا في الآونة الأخيرة - غيتي
أكد نائب وزير الخارجية الروسي أن موسكو ستعمل على الخروج برد عسكري على خطط الولايات المتحدة لنشر صواريخ طويلة المدى في ألمانيا.

أعلنت القوات الجوية الأوكرانية أن روسيا أطلقت صاروخين باليستيين من طراز "إسكندر-إم"، وست طائرات مسيرة من طراز "شاهد" في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس.

وفي الآونة الأخيرة، كثفت روسيا ضربات الصاروخية على أوكرانيا والتي أوقعت 43 قتيلًا وأحدثت اضرارًا في أكبر مستشفى أطفال في البلاد، في كييف. ودمرت الصواريخ الروسية أيضًا نصف قدرات إنتاج الكهرباء في  أوكرانيا.

وأفادت سلطات منطقة سومي بشمال شرق أوكرانيا بأن شخصًا، أصيب في هجوم صاروخي على المنطقة.

وأعلنت القوات الجوية، أن الدفاعات أسقطت جميع الطائرات المسيرة الست التي أطلقتها روسيا فوق أربع مناطق أوكرانية.

من جهته، ذكر حاكم منطقة ميكولايف أن حطام طائرات مسيرة تسبب في نشوب حريق في منطقة مفتوحة، وتم إخماده على الفور دون تسجيل إصابات.

ولم تعلن السلطات في مناطق لفيف وإيفانو فرانكيفسك وخميلنيتسكي بغرب أوكرانيا عن وقوع إصابات أو أضرار في البنية التحتية المدنية.

روسيا تلوح بـ"رد عسكري" على نشر "صواريخ بألمانيا"

وفي الأثناء، نقلت وسائل إعلام روسية رسمية عن نائب وزير الخارجية سيرغي ريابكوف قوله اليوم الخميس إن روسيا ستعمل على الخروج برد عسكري على خطط الولايات المتحدة لنشر صواريخ طويلة المدى في ألمانيا.

وذكرت وسائل الإعلام نقلًا عن ريابكوف أن قرار نشر الصواريخ في ألمانيا يهدف إلى الإضرار بأمن روسيا.

وأمس الأربعاء، قالت الولايات المتحدة وألمانيا في بيان مشترك إنهما ستبدآن في نشر أسلحة بعيدة المدى في ألمانيا في 2026 لإظهار التزامهما تجاه الدفاع مع حلف شمال الأطلسي وأوروبا.

وخلال قمة لقادتها في واشنطن، أعلنت الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي "ناتو" الأربعاء أنها بدأت ترسل مقاتلات "إف-16" إلى أوكرانيا.

وحذر الرئيس الأميركي جو بايدن خلال الافتتاح الرسمي للقمة من أن "روسيا في حال حرب" بالنسبة إلى صناعة السلاح بمساعدة الصين وكوريا الشمالية.

من جهته، رحب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بهذه الخطوة، معتبرًا أن المقاتلات "تقرّب السلام العادل والدائم".

من ناحيتها، اعتبرت ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية أن خطط تزويد أوكرانيا بطائرات مقاتلة من طراز (إف-16) يُظهر أن الولايات المتحدة تتزعم "عصابة حرب" تقاتل موسكو، حسبما نقلت عنها وكالة تاس الروسية للأنباء.

وفي وقت سابق الأربعاء، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن: إن "الدفعة الأولى من طائرات (إف-16) المقاتلة في طريقها إلى أوكرانيا من الدنمارك وهولندا"، مضيفًا أنها ستحلق في سماء أوكرانيا هذا الصيف.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close