الخميس 12 Sep / September 2024

هجوم من 3 اتجاهات.. الجيش الأوكراني يعلن استعادة ريفنوبيل في دونيتسك

هجوم من 3 اتجاهات.. الجيش الأوكراني يعلن استعادة ريفنوبيل في دونيتسك

شارك القصة

تقرير يضيء على استفادة القوات الأوكرانية من حالة الارتباك الروسية لمواصلة تقدمها الميداني (الصورة: غيتي)
أعاد الجيش الأوكراني سيطرته وبدعم من المساعدات العسكرية الغربية حوالي عشرة مواقع معظمها على الجبهة الجنوبية.

كشف الجيش الأوكراني، اليوم الإثنين، عن تحرير بلدة ريفنوبيل الواقعة في المنطقة التي أحرزت فيها قوات كييف تقدّمًا طفيفًا في الأسابيع الأخيرة.

وقالت نائبة وزير الدفاع هانا ماليار: "استعادت قوات الدفاع ريفنوبيل. نحن نتحرّك قدمًا".

وتقع ريفنوفيل على بعد 100 كيلومتر جنوب غرب دونيتسك، في منطقة تشن فيها القوات الأوكرانية هجومًا وحيث استعادت عدة قرى بعد قرابة أسبوعين من القتال.

واعترفت روسيا بالقتال في المنطقة في 16 يونيو/ حزيران، بعد أسبوعين من شن هجوم كييف المضاد بهدف استعادة جميع الأراضي التي احتلّتها موسكو.

هجوم في 3 اتجاهات

واستعاد الجيش الأوكراني في هذه المرحلة وبدعم من المساعدات العسكرية الغربية حوالي عشرة مواقع، معظمها على الجبهة الجنوبية حيث يحاول اختراق الدفاعات الروسية، ولا تزال الخطوط الرئيسية تبعد عدّة كيلومترات.

وبحسب محلّلين عسكريين، فإن الجيش الأوكراني يشن هجومًا منذ عدة أسابيع في ثلاثة اتجاهات رئيسية: جنوب أوريخيف باتجاه توكماك في منطقة زابوريجيا، وفي محيط ريفنوبيل ليس بعيدًا عن فوغليدار، وأيضًا على الجبهة الشرقية في محيط باخموت.

واعترف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في مقابلة بُثت الأربعاء الماضي على شبكة "بي بي سي"، بأنّ التقدّم المُحرز في هذا الهجوم الكبير كان في ذلك الوقت "أبطأ ممّا هو مرغوب فيه". ويأتي الإعلان عن استعادة ريفنوبيل بعد يومين على تمرّد مسلّح قادته مجموعة "فاغنر" المسلّحة وانتهى السبت.

في غضون ذلك، قال جهاز الأمن الاتحادي الروسي، اليوم الإثنين، إنه اعتقل ثلاثة أشخاص بتهمة التعاون مع أوكرانيا.

وقال الجهاز على موقعه الإلكتروني إنه اعتقل واحدًا من الثلاثة في منطقة أمور في الشرق الأقصى الروسي بتهمة إرسال أموال إلى أوكرانيا لشراء طائرات مسيرة ومعدات عسكرية أخرى.

تابع القراءة
المصادر:
العربي- وكالات
Close