الجمعة 20 Sep / September 2024

هنيّة يدعو قطر للمشاركة في "الرقابة" على الانتخابات الفلسطينية

هنيّة يدعو قطر للمشاركة في "الرقابة" على الانتخابات الفلسطينية

شارك القصة

هنية
طلب هنية الضغط على الاحتلال لعدم عرقلة الانتخابات (الأناضول)
طلب إسماعيل هنيّة، رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس من قطر المشاركة في الرقابة على الانتخابات الفلسطينية.

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" إسماعيل هنية، الأحد، دولة قطر إلى المشاركة في "عملية الرقابة على الانتخابات الفلسطينية".

جاء ذلك في رسالة بعثها "هنية"، إلى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وفق بيان صادر عن الحركة.

وقال هنية:" ندعو قطر للمشاركة في الرقابة على الانتخابات، والعمل مع المجتمع الدولي لاحترام نتائجها، وعدم تكرار موقف ما بعد انتخابات عام 2006".

كما دعا إلى "ضمان إجراء الانتخابات في مواعيدها المُحددة، وضمان نزاهتها وحريتها في الضفة والقطاع".

وطلب هنية، من قطر عبر علاقتها بالمجتمع الدولي "الضغط على الاحتلال الإسرائيلي لعدم عرقلة إجراء الانتخابات، أو التدخل خاصة في القدس المحتلة".

وخلال الرسالة، وضع هنية، أمير قطر في صورة "التفاصيل المتعلّقة بنتائج حوار القاهرة، كون بلاده من الدول الضامنة للاتفاق إلى جانب مصر وتركيا وروسيا"، وفق البيان.

والثلاثاء الماضي، أنهت الفصائل الفلسطينية، الحوار الوطني الذي بدأ، في العاصمة المصرية القاهرة يوم الإثنين، لبحث ملف الانتخابات العامة.

وجدد هنية تأكيد حركته على "مضيّها قدمًا في مسار المصالحة عبر إجراء الانتخابات العامة بمراحلها الثلاث".

ومن المقرر أن تُجرى الانتخابات الفلسطينية، على 3 مراحل خلال العام الجاري: تشريعية في 22 مايو/ أيار، ورئاسية في 31 يوليو/ تموز، وانتخابات المجلس الوطني (خارج فلسطين) في 31 أغسطس/ آب، وفق مرسوم رئاسي سابق.

وعُقدت آخر انتخابات فلسطينية للمجلس التشريعي (البرلمان) مطلع العام 2006، وأسفرت عن فوز "حماس" بالأغلبية، فيما سبقها بعام انتخابات للرئاسة وفاز فيها الرئيس الحالي محمود عباس.

تابع القراءة
المصادر:
الأناضول
Close