الثلاثاء 10 Sep / September 2024

واشنطن تعمل لإخراج الأجانب.. معبر رفح يفتح الأربعاء لنقل جرحى إلى مصر

واشنطن تعمل لإخراج الأجانب.. معبر رفح يفتح الأربعاء لنقل جرحى إلى مصر

شارك القصة

سيغادر 81 جريحًا من قطاغ غزة عبر معبر رفح لاستكمال علاجهم في مصر- رويترز
سيغادر 81 جريحًا من قطاع غزة عبر معبر رفح لاستكمال علاجهم في مصر- رويترز
أكّدت الخارجية الأميركية أن الولايات المتحدة "تركز بشدة" على فتح معبر رفح أمام الأميركيين والأجانب لمغادرة قطاع غزة.

أكد مسؤول الإعلام في معبر رفح لـ"العربي" وائل أبو عمر أنه سيتم فتح المعبر صباح الأربعاء استثنائيًا، لمغادرة عدد من الجرحى من قطاع غزة المحاصر لاستكمال علاجهم في مصر.

وكشف أن 81 جريحًا سيغادرون لاستكمال علاجهم في مصر. ولفت أبو عمر الذي طالب بفتح المعبر بشكل كامل، إلى أن 220 شاحنة مساعدات دخلت القطاع منذ بدء العدوان الإسرائيلي. 

مغادرة الأميركيين والأجانب

بدوره أشار المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر اليوم الثلاثاء إلى أن الولايات المتحدة "تركز بشدة" على فتح معبر رفح أمام الأميركيين والأجانب لمغادرة قطاع غزة. وقال للصحفيين: "إن واشنطن حققت تقدمًا جيدًا في هذا الصدد خلال الساعات القليلة الماضية".

وأضاف: "نركز بشدة على فتح المعبر... أحرزنا تقدمًا جيدًا في هذا الشأن... في الساعات القليلة الماضية، ونأمل مواصلة إحراز التقدم لإخراج هؤلاء المواطنين الأميركيين". 

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد أكّد في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، على ضرورة تدفق المساعدات الإنسانية بشكل عاجل وفوري، وفق بيان صادر عن البيت الأبيض.

كما لفت البيت الأبيض إلى أن بايدن والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، تعهدا بتسريع تدفق المساعدات الإنسانية والطبية الإغاثية إلى أهالي غزة من معبر رفح البري.

حاجة ماسة لإدخال المساعدات

ويُعد معبر رفح البري بين قطاع غزة في فلسطين وشبه جزيرة سيناء في مصر، المنفذ البري الوحيد الذي يربط سكان القطاع المحاصر بالعالم الخارجي.

وتتفاقم الأوضاع الإنسانية في القطاع في ظل تواصل العدوان الإسرائيلي، ونزوح الآلاف من منازلهم، وانهيار المنظومة الصحية مع غياب الكهرباء والمياه والوقود. 

وقد أكّد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية الحاجة إلى دخول مئة شاحنة يوميًا على أقل تقدير، لتوفير الأساسيات لسكان قطاع غزة. 

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close