السبت 14 Sep / September 2024

واشنطن تندد بـ"هجوم تيغراي المروع".. إثيوبيا تعترف بالضربة وتنفي سقوط مدنيين

واشنطن تندد بـ"هجوم تيغراي المروع".. إثيوبيا تعترف بالضربة وتنفي سقوط مدنيين

شارك القصة

قال شهود وعاملون طبيون: إن العشرات قتلوا أو أصيبوا في الضربة الجوية التي طالت سوقًا مزدحمًا في بلدة توغوغا في إقليم تيغراي (غيتي)
قال شهود وعاملون طبيون: إن العشرات قتلوا أو أصيبوا في الضربة الجوية التي طالت سوقًا مزدحمة في بلدة توغوغا في إقليم تيغراي (غيتي)
شددت وزارة الخارجية الأميركية على أنّ واشنطن تشعر بـ"قلق بالغ" إزاء تقارير عن مقتل مدنيين في هجوم على سوق بإقليم تيغراي.

نفى المتحدث العسكري الإثيوبي، الكولونيل جيتنيت أداني اليوم الخميس سقوط مدنيين في ضربة جوية وقعت الثلاثاء في إقليم تيغراي، قائلًا: إنهم كانوا جميعًا مقاتلين.

وأشار أداني إلى أنّ المقاتلين في بلدة توغوغا كانوا يرتدون أزياء مدنية، في تصريحات اعتبرت بمثابة أول اعتراف من الجيش بوقوع الضربة.

وكان مسؤول بالقطاع الطبي قد أكد، في حديث لوكالة "رويترز"، أن الضربة أسفرت عن مقتل 43 شخصًا على الأقل في البلدة، وذلك بعدما قال السكان: إن قتالًا جديدًا اندلع في الأيام الماضية، شمالي مقلي عاصمة إقليم تيغراي.

وبحسب تصريحات امرأة تسكن بالبلدة، فإن الضربة الجوية أصابت سوقًا شعبيةً في الإقليم.

"هجوم مروع"

نددت الولايات المتحدة الأميركية بـ"الهجوم المروع" الذي وقع في إقليم تيغراي، بحسب وصفها.

وشددت وزارة الخارجية الأميركية على أنّ واشنطن تشعر بـ"قلق بالغ" إزاء تقارير عن مقتل مدنيين في هجوم على سوق بإقليم تيغراي، كما حثت السلطات الإثيوبية على ضمان حصول جميع الضحايا على الرعاية الطبية.

وقال نيد برايس المتحدث باسم الوزارة في بيان: "نستنكر بشدة هذا العمل المستهجن، هناك أيضًا تقارير موثوقة عن منع قوات الأمن للمسعفين من الوصول إلى ضحايا هذا الهجوم المروع".

وأضاف: "حرمان الضحايا من الحصول على الرعاية الطبية اللازمة عمل شنيع وغير مقبول".

ويُعاني إقليم تيغراي من أزمة إنسانية حادة؛ حيث أكدت الأمم المتحدة منذ أسابيع قليلة، أنّ الآلاف في هذه المنطقة يعيشون في ظل مجاعة، محذرة من أن الأوضاع تزداد سوءًا في تيغراي ومناطق أخرى.

تابع القراءة
المصادر:
العربي، رويترز
Close