الجمعة 20 Sep / September 2024

واشنطن: لا دليل على هجوم روسي وشيك بالأسلحة الكيماوية في أوكرانيا

واشنطن: لا دليل على هجوم روسي وشيك بالأسلحة الكيماوية في أوكرانيا

شارك القصة

إضاءة من إنتاج "أنا العربي" حول إستراتيجيات بوتين العسكرية من سوريا إلى أوكرانيا (الصورة: غيتي)
كان جيك سوليفان مستشار الأمن القومي الأميركي قد تحدث مع نيكولاي باتروشيف أمين مجلس الأمن الروسي، وحذره من عواقب أي قرار روسي محتمل باستخدام أسلحة كيماوية.

كشف مسؤول دفاعي أميركي كبير، اليوم الثلاثاء، أن الولايات المتحدة لم تر حتى الآن أي مؤشرات ملموسة على هجوم روسي وشيك بأسلحة كيماوية أو بيولوجية في أوكرانيا، لكنها تراقب المعلومات المخابراتية عن كثب.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد قال، أمس الإثنين، إن اتهامات روسيا الكاذبة بأن كييف تمتلك أسلحة بيولوجية وكيماوية توضح أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يفكر في استخدامها بنفسه في الحرب ضد أوكرانيا.

وتحدث المسؤول الأميركي إلى الصحافيين طالبًا عدم الكشف عن هويته، عن تقييم بايدن قائلًا: "لا يوجد مؤشر على وجود شيء وشيك بهذا الصدد في الوقت الحالي".

"بات ظهر بوتين إلى الحائط"

وأضاف بايدن في حدث نظمته رابطة "المائدة المستديرة للأعمال": "ظهر بوتين بات إلى الحائط والآن يتحدث عن حجج واهية جديدة منها، التأكيد على أننا في أميركا لدينا أسلحة بيولوجية وكيميائية في أوروبا، وهذا ليس صحيحًا".

ومضى قائلًا: "إنهم يشيرون أيضًا إلى أن أوكرانيا تملك أسلحة بيولوجية وكيميائية. وهذه علامة واضحة على أنه يفكر في استخدام كلتيهما".

وكرر الرئيس الأميركي التحذير الذي وجّهه البيت الأبيض في وقت سابق من هذا الشهر إلى روسيا في أعقاب الاتهامات التي وجّهتها هذه الأخيرة إلى أوكرانيا بأنّها تتستّر على برنامج سري تدعمه الولايات المتحدة لإنتاج أسلحة كيميائية.

وكان جيك سوليفان مستشار الأمن القومي الأميركي قد تحدث، الأربعاء الفائت، مع نيكولاي باتروشيف أمين مجلس الأمن الروسي، وحذره من عواقب "أي قرار روسي محتمل باستخدام أسلحة كيماوية أو بيولوجية في أوكرانيا".

في غضون ذلك، دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الثلاثاء، روسيا إلى إنهاء "حربها العبثية" في أوكرانيا، مشيرًا إلى أن هذا الصراع "لا يمكن الفوز فيه".

وأضاف: "هذه الحرب لا يمكن الفوز فيها. عاجلًا أم آجلًا، سيتعين الانتقال من ساحة المعركة إلى طاولة السلام. هذا أمر لا مفر منه".

ومن المقرر أن تعقد الجمعية العامة للأمم المتحدة جلسة طارئة خاصة بشأن أوكرانيا الأربعاء، كما ستجري تصويتا هذا الأسبوع على قرار فرنسي ومكسيكي غير ملزم يدين الغزو الروسي لأوكرانيا.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close