الإثنين 16 Sep / September 2024

وزيرا خارجية قطر وأميركا يبحثان تطورات الأزمة الأوكرانية والملف الأفغاني

وزيرا خارجية قطر وأميركا يبحثان تطورات الأزمة الأوكرانية والملف الأفغاني

شارك القصة

تقرير حول العلاقة الإستراتيجية بين الولايات المتحدة الأميركية ودولة قطر (الصورة: تويتر)
حضر الملفان الأوكراني والأفغاني في صلب اتصال هاتفي بين وزيري خارجية قطر والولايات المتحدة الأميركية.

بحث وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، السبت، مع نظيره الأميركي أنتوني بلينكن، تطورات الأزمة الأوكرانية الروسية والملف الأفغاني.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه ابن عبد الرحمن مع بلينكن، بحسب وكالة الأنباء القطرية "قنا".

وذكرت الوكالة القطرية أنه جرى خلال الاتصال "بحث آخر تطورات الأزمة الأوكرانية الروسية، وتطورات المباحثات النووية (المتعلقة بالاتفاق النووي الإيراني 2015)".

وفي 24 فبراير/ شباط الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.​​​​​​

مناقشة الملف الأفغاني

كما بحث الاتصال، وفق المصدر ذاته، "آخر مستجدات الملف الأفغاني بشقيه الأمني والسياسي، وتم خلاله تبادل الآراء حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".

واستعرض الجانبان "العلاقات الثنائية الوثيقة بين دولة قطر والولايات المتحدة، وسبل تطويرها في مختلف المجالات" من دون مزيد من التفاصيل.

ومنتصف أغسطس/ آب 2021، سيطرت "طالبان" على أفغانستان بالكامل، بموازاة مرحلة أخيرة من انسحاب عسكري أميركي من البلد الآسيوي اكتملت نهاية الشهر ذاته.

ولا تزال دول العالم مترددة في الاعتراف بحكم "طالبان"، وتربط ذلك بسلوكيات الحركة، وبخاصة احترام حقوق الإنسان، وعدم السماح لـ"الإرهابيين" بالعمل في البلاد.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close