Skip to main content

وسط احتدام المعارك.. روسيا تدمر مسيّرات فوق بيلغورود وموسكو

السبت 26 أغسطس 2023

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم السبت، أنها دمرت طائرة مسيرة فوق منطقة بيلغورود المتاخمة لأوكرانيا والتي تتعرض لهجمات متكررة.

وكانت الدفاعات الجوية الروسية قد أسقطت ليلًا (الجمعة) طائرة بلا طيار كانت تقترب من موسكو، حسبما أفاد رئيس بلدية العاصمة الروسية سيرغي سوبيانين.

وكتب سوبيانين على تلغرام: "هذه الليلة دمرت قوات الدفاع الجوي طائرة بلا طيار كانت تقترب من موسكو عبر مقاطعة إسترينسكي"، مضيفًا أنه وفقًا للتقارير الأولية "لا توجد إصابات أو أضرار. خدمات الطوارئ في الموقع".

ونادرًا ما استُهدفت العاصمة الروسية منذ بدء النزاع في أوكرانيا في فبراير/ شباط 2022، لكنّ الهجمات بطائرات أوكرانية بلا طيار زادت في الأشهر الأخيرة.

والأربعاء، ذكرت سلطات منطقة بيلغورود، المتاخمة لأوكرانيا، أن ثلاثة مدنيين قتلوا على يد قوات كييف. وفي اليوم نفسه، اصطدمت طائرة بدون طيار بناطحة سحاب في حي للأعمال في موسكو، ما أدى إلى تدمير نافذة دون التسبب في وقوع إصابات، وفقًا للسلطات.

من جهتها، شنت أوكرانيا هجومًا بطائرات مسيّرة على قاعدة للجيش الروسي في عمق شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا من أوكرانيا، في حين أفاد سكان بسقوط ضحايا ووقوع انفجارات، حسبما أفاد جهاز المخابرات العسكرية الأوكرانية أمس الجمعة.

وكانت روسيا قد أعلنت أمس الجمعة عن وقوع واحدة من أكبر الغارات الجوية الأوكرانية المنسقة فوق الأراضي التي تسيطر عليها روسيا في أوكرانيا، لكنها أعلنت أن أنظمة الدفاع الجوي أسقطت جميع الطائرات المسيرة وعددها 42 قبل أن تضرب أهدافها في شبه جزيرة القرم.

احتدام المعارك بين روسيا وأوكرانيا

وفي هذا الإطار، أفاد مراسل "العربي" إياد ستيتية من كييف، بأن المتحدث باسم الاستخبارات العسكرية الأوكرانية قد أعلن أمس أن الهجوم بالمسيرات الأوكرانية، كان قد استهدف أحد المقرات التابعة لحرس السواحل للواء المنفصل 126 التابع لأسطول البحر الأسود، مشيرًا إلى أن هذا الاستهداف أسفر عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف الجنود الروس.

وأضاف مراسلنا أن هذه الهجمات باتت تتكثف على المناطق في شبه جزيرة القرم وأيضًا على العمق الروسي، تحديدًا العاصمة الروسية.

كييف تكثف هجماتها بالمسيّرات - غيتي

وتابع أنه بالتزامن مع هذه الهجمات التي تشنها القوات الأوكرانية على أهداف في شبه الجزيرة وفي العاصمة موسكو، هناك أيضًا مستجدات بالميدان في الجبهات الشرقية والجنوبية حسب بيان الأركان العامة الصادر صباح اليوم السبت، مشيرًا إلى أن هذه الجبهات كانت قد شهدت نحو أربعين اشتباكًا ما بين القوات الروسية والأوكرانية، تمركزت في المحاور الشرقية في كوبيانسك وليمان.

وأشار مراسل "العربي"، إلى أن هناك حديثًا عن هجمات شنتها القوات الروسية خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية في شمالي مدينة باخموت، وإلى الجنوب منها، لكن القوات الروسية الأوكرانية، بحسب البيان، قامت بصد هذه الهجمات.

وأردف أن المعارك في الجنوب تتواصل، تحديدًا في جنوبي مقاطعة زابوريجيا، حيث لا تزال المعارك جارية بين الجانبين، وبينما تحاول القوات الأوكرانية التقدم تواجه صدًا من جانب القوات الروسية.

ولفت مراسلنا إلى أن بيان الأركان العامة كان قد أكد أن القوات الأوكرانية خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية شنت 12 غارة جوية على مواقع الجيش الروسي على طول الخط الفاصل، وأيضًا غارة على أحد مواقع الدفاعات الجوية الروسية، كما قامت وحدات المدفعية الصاروخية الأوكرانية باستهداف منظومة مضادة للطائرات وأربع وحدات للمدفعية الروسية خلال الساعات الماضية.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة