الجمعة 20 Sep / September 2024

وسط دعوات للرباط في الأقصى.. اعتقالات ومواجهات في الضفة الغربية

وسط دعوات للرباط في الأقصى.. اعتقالات ومواجهات في الضفة الغربية

شارك القصة

نافذة إخبارية حول اقتحام مدينة نابلس في 15 يونيو (الصورة: غيتي)
اندلعت مواجهات عنيفة فجر الأحد في بلدة بيتا جنوب نابلس، بعد اقتحام آليات الاحتلال العسكرية للحارة الفوقا، وملاحقتها لعشرات الشبان الذين أمطروها بالحجارة.

أصيب شاب فلسطيني برصاص الاحتلال الإسرائيلي المطاطي، واعتُقل آخر على حاجز عسكري جنوب نابلس بالضفة الغربية، فجر وصباح اليوم الأحد، فيما شهدت مدينتا جنين وطولكرم اقتحامات واشتباكات مسلحة.

وبحسب مصادر محلية، فإن شابًا أصيب بقدمه بعيار مطاطي، خلال مواجهات اندلعت في بلدة بيتا جنوب نابلس عقب اقتحامها من قوة إسرائيلية.

وكانت مواجهات عنيفة اندلعت فجر اليوم في بلدة بيتا جنوب نابلس، بعد اقتحام آليات الاحتلال العسكرية للحارة الفوقا، وملاحقتها لعشرات الشبان الذين أمطروها بالحجارة.

وفي سياق متصل، اعتقلت قوات الاحتلال أسيرًا محررًا على حاجز عسكري جنوب نابلس.

وأفادت المصادر أن قوات الاحتلال نصبت حاجزًا مفاجئًا في بلدة حوارة جنوب نابلس، واعتقلت الأسير المحرر والطالب بجامعة النجاح الوطنية إبراهيم مصطفى عابد، من سكان بلدة تل جنوب غرب المدينة.

مواجهات في جنين وطولكرم

وفي جنين، اقتحمت قوات الاحتلال بتعزيزات عسكرية المدينة وأطراف مخيمها، ما أدى إلى اندلاع مواجهات، أطلقت خلالها الأعيرة النارية وقنابل الصوت، من دون أن يبلغ عن إصابات.

وذكر شهود عيان، أن قوات الاحتلال اقتحمت قرية فقوعة المحاذية لجدار الفصل العنصري، من دون أن يبلغ اعتقالات.

كما اعتقلت قوات الاحتلال، اليوم الأحد، الأسير المحرر محمد عريدة محمد من منزله في بلدة عرابة جنوب جنين.

وفي سياق متصل، شهد مخيم نور شمس في طولكرم، اشتباكات مسلحة بالرصاص الحي والقنابل محلية الصنع بين المسلحين وقوات الاحتلال التي اقتحمت المخيم.

بدورها، أكدت "كتيبة طولكرم" التابعة لـ"سرايا القدس" الذراع العسكرية لحركة "الجهاد الإسلامي" في بيان صحافي، خوض مقاتليها فجر اليوم، اشتباكات مع قوات وآليات الاحتلال على أكثر من محور في مخيم نور شمس ومدينة طولكرم.

كما أكدت "كتيبة جنين" التابعة للسرايا في بيان صحافي، أن مقاتليها خاضوا فجر اليوم، اشتباكات مسلحة مع قوات وآليات الاحتلال على شارع حيفا غرب جنين، وتمكنوا خلالها من استهداف آليات الاحتلال بصليات كثيفة ومتتالية من الرصاص.

دعوات للرباط والاعتكاف في الأقصى

في غضون ذلك، اقتحم مستوطنون متطرفون، صباح الأحد، المسجد الأقصى، من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وذكرت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس المحتلة أن عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى، ونظموا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسًا تلمودية في منطقة باب الرحمة شرقي المسجد.

وإثر ذلك، كثف المقدسيون دعوات شد الرحال إلى المسجد الأقصى، والاعتكاف فيه خلال العشر الأوائل من ذي الحجة، لمواجهة مخططات التهويد والتقسيم.

وأكدت الدعوات على ضرورة شد الرحال إلى المسجد والرباط والاعتكاف فيه طيلة أيام العشر الأوائل من ذي الحجة، بدءًا من يوم غد الاثنين.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close