الإثنين 1 يوليو / يوليو 2024

وسط دعوات للمقاطعة.. أنغام وكارول سماحة تفتتحان مهرجان موازين

وسط دعوات للمقاطعة.. أنغام وكارول سماحة تفتتحان مهرجان موازين

Changed

كارول سماحة خلال حفل موزاين في المغرب
كارول سماحة خلال حفل موزاين في المغرب - إكس
افتتح المغرب مهرجان موازين الموسيقي السنوي والذي حظي بإقبال كبير خلال السنوات الماضية، إلا أنه يأتي هذا العام وسط دعوات للمقاطعة.

انطلقت مساء أمس الجمعة، الدورة الـ19 لمهرجان "موازين إيقاعات العالم" في المغرب، وسط دعوات للمقاطعة تضامنًا مع سكان قطاع غزة.

وانطلق المهرجان السنوي بعدد من الحفلات الغنائية كان من أبرز نجومها المصرية أنغام واللبنانية كارول سماحة، حيث قدمت الفنانة المصرية، حفلها على مسرح النهضة المخصص للموسيقى العربية أمام حضور جماهيري متواضع مقارنة بالدورات السابقة للمهرجان الأضخم موسيقيًا في المغرب.

"لا ترقص على جراح إخوانك"

وكانت دعوات للمقاطعة قد سبقت المهرجان عبر وسائل التواصل الاجتماعي تضامنًا مع سكان قطاع غزة، حيث أطلق نشطاء مغاربة وسم "لا ترقص على جراح إخوانك" كما استدعوا من الذاكرة معاناة المتضررين من زلزال الحوز الذي وقع في سبتمبر/ أيلول الماضي، مطالبين بتركيز الاهتمام على الأولويات بدلًا من إقامة المهرجانات.

ولم يكن الإقبال كبيرًا مساء الجمعة في مسرح السويسي المخصص للموسيقى العالمية، وفق وكالة رويترز، وكذلك مسرح شاطئ سلا المخصص لفناني المغرب، بينما كان الحضور في مسرح محمد الخامس الذي أقيم عليه حفل اللبنانية كارول سماحة جيدًا.

وقال أحد المنظمين لرويترز طالبًا عدم نشر اسمه: "لا يمكن الحكم على نجاح المقاطعة من عدمها في أولى أيام المهرجان، قد تتغير المعطيات في الأيام المقبلة"، ورفض الإفصاح عن حجم بيع التذاكر أو إذا كان ضعف الإقبال قد فاجأ المنظمين.

بالمقابل، قالت سيدة قدمت نفسها باسم أسماء، لرويترز: "صحيح أن الأوضاع الاقتصادية ليست على ما يرام في ظل ارتفاع الأسعار الصاروخي، لكن هذا لا يمنع من الترويح عن النفس خصوصًا وأنني من محبي أنغام".

سماحة: "نتحدى الموت"

ويعد موازين من أكبر المهرجانات الموسيقية في المغرب وشمال إفريقيا حيث ذكر المنظمون أن آخر دورة أقيمت في 2019 جذبت أكثر من مليوني زائر. وتنظم المهرجان الأبرز بالبلاد جمعية "مغرب الثقافات" (غير حكومية) في الفترة ما بين 20 و29 يونيو/ حزيران الجاري، ويستضيف أبرز المطربين العرب والأجانب.

وعلى مسرح محمد الخامس أحيت كارول سماحة حفلها، وقالت إن "الموسيقى هي الحياة، هي الفرح، وكم نحتاج نحن كشعوب للفرح والسعادة رغم كل شي يحدث في المنطقة، فنحن نتحدى الخوف والموت بهذه السهرة".

وسينضم لبرنامج المهرجان هذا العام مجموعة من الفنانين العرب والأجانب من بينهم اللبنانية هيفاء وهبي، والمصري محمد رمضان واليمنية بلقيس، والمغربية سميرة سعيد، والأسترالية كايلي مينوغ، والأميريية كاميلا كابيو، والإسكتلندي كالفين هاريس.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close