الجمعة 20 Sep / September 2024

وسط مقاطعة من حماس.. بدء الاقتراع بانتخابات المجالس المحلية في الضفة

وسط مقاطعة من حماس.. بدء الاقتراع بانتخابات المجالس المحلية في الضفة

شارك القصة

تجرى الانتخابات المحلية في الضفة من دون قطاع غزة
تجرى الانتخابات المحلية في الضفة من دون قطاع غزة (غيتي)
من المفترض أن تجرى الانتخابات بحسب لجنة الانتخابات المركزية في 154 هيئة من أصل 376 هيئة شملتها المرحلة الأولى من الانتخابات.

انطلقت صباح السبت، عملية الاقتراع لانتخابات المجالس المحلية في الضفة الغربية.

ومن المفترض أن تجرى الانتخابات بحسب معطيات لجنة الانتخابات المركزية في 154 هيئة، من أصل 376 هيئة شملتها المرحلة الأولى من الانتخابات.

وقد أعلنت لجنة الانتخابات المركزية أن نسبة الاقتراع بلغت 11.3% حتى الساعة العاشرة صباحًا.

وأكدت أن عملية الاقتراع تسير بسلاسة دون رصد أي مخالفات أو خروقات، مشيرة إلى أن مراكز الاقتراع ستبقى مفتوحة حتى الساعة السابعة من مساء اليوم السبت 11 كانون أول 2021.

وتشير المعطيات إلى أن 162 هيئة محلية ترشحت فيها قوائم انتخابية وحيدة (فوز بالتزكية دون انتخابات)، في حين لم يترشح أي قائمة في 50 هيئة، وفي 10 هيئات رشح فيها قائمة واحدة دون الحد الأدنى لعدد المرشحين.

وتجرى الانتخابات المحلية في الضفة، دون قطاع غزة، بعدما رفضت حركة "حماس"، التي تسيطر على القطاع منذ منتصف 2007، إجراء هذه الانتخابات.

وقد بررت "حماس" قرارها بسبب ما اعتبرته "تعطيل" السلطة الفلسطينية لمسار الانتخابات الشاملة، وهو ما يعني أنها لن تجرى في غزة.

وفي 22 سبتمبر/ أيلول الماضي، قالت حركة "الجهاد الإسلامي": "نجدد التأكيد على موقفنا السابق الرافض للانتخابات دون التوافق على برنامج سياسي واضح ومحدد يستند إلى مواجهة الاحتلال ووقف تغوله على شعبنا وأرضنا ومقدساتنا".

وأصدر مجلس الوزراء الفلسطيني بداية سبتمبر، قرارًا ينص على إجراء انتخابات مجالس الهيئات المحلية على مرحلتين، على أن تعقد المرحلة الأولى في 11 ديسمبر/  كانون الأول الجاري، والثانية في 26 مارس/ آذار 2022.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close