الأحد 8 Sep / September 2024

وسط موجة الحر.. اليونان تكافح حرائق الغابات وتجلي المئات

وسط موجة الحر.. اليونان تكافح حرائق الغابات وتجلي المئات

شارك القصة

برنامج "للخبر بقية" يناقش تأثير التغير المناخي على العالم في ضوء موجات الحر وانتشار الحرائق (الصورة: غيتي)
تتأثر اليونان بموجة حرّ منذ السبت، من المتوقع أن تستمر عشرة أيام على أن تصل درجات الحرارة إلى 42 درجة مئوية في بعض المناطق، مما يثير مخاوف من حرائق أخرى.

تواصل اليونان الأحد مكافحة ثلاثة حرائق غابات رئيسية في الشمال والجنوب والشرق، فيما تخشى حدوث كوارث جديدة بسبب موجة الحر التي تضرب البلاد.

وفي جزيرة ليسبوس، يستمر الحريق الذي اندلع السبت وأدى إلى إجلاء مئات السيّاح وسكان منتجع فاتيرا الساحلي، بحسب رجال الإطفاء. وأفادت قناة "إي أر تي" بأنّ أربعة منازل على الأقل دُمّرت.

وتتأثر اليونان بموجة حرّ منذ السبت، من المتوقع أن تستمر عشرة أيام على أن تصل درجات الحرارة إلى 42 درجة مئوية في بعض المناطق، مما يثير مخاوف من حرائق أخرى.

وفي شمال البلاد، يواصل رجال الإطفاء بمساعدة متطوعين لليوم الرابع على التوالي، مكافحة حريق عنيف في حديقة داديا الوطنية، المعروفة بمستعمرة النسور.

وفي هذا الإطار، أشار المتحدث باسم قسم الإطفاء إلى أن الحريق الذي كان صعبًا بشكل استثنائي، أجبر السلطات على إخلاء القرية داديا مساء السبت.

تتأثر اليونان بموجة حرّ منذ السبت ومن المتوقع أن تستمر عشرة أيام
تتأثر اليونان بموجة حرّ منذ السبت ومن المتوقع أن تستمر عشرة أيام - غيتي

وفي بيلوبونيز، تم إخلاء قرية كريسوكيلاريا مساء السبت بسبب حريق بالقرب من كوروني، وتتواصل المساعي لإطفائه الأحد.

وكان حريق غابات في جبال بالقرب من أثينا أدى الأربعاء، إلى إلحاق أضرار بعدد من منازل وأجبر عدة مئات على المغادرة.

ويأتي انتشار هذه الظواهر الجوية نتيجة للاحتباس الحراري وفقًا للعلماء، في ظل زيادة انبعاثات غازات الاحتباس الحراري من حيث الشدة والمدة والتكرار.

ودمرت موجة الحر وحرائق الغابات العام الماضي 103 آلاف هكتار، كما قتلت ثلاثة أشخاص في اليونان.

وفي حديث سابق مع "العربي"، أشار الكاتب الصحافي المتخصص في شؤون البيئة حبيب معلوف، إلى أن أرقامًا قياسية كانت قد شهدتها أوروبا قبل أربع سنوات حول ارتفاع درجات حرارة الأرض وزيادة حرائق الغابات والجفاف.

ولفت، إلى أن أرقامًا قياسية جديدة تُسجل هذا العام، ومن المتوقع أن تُسجل كل سنة أرقام قياسية جديدة، لأن زيادة الحرارة تؤدي إلى زيادة حرائق الغابات، التي تزيد بدورها من الانبعاثات.

وقال معلوف: إن "زيادة هذه الأخيرة تؤدي إلى المزيد من زيادة حرارة الأرض وتغير المناخ، متحدثًا عن الدخول بذلك في حلقة جهنمية خطيرة لا عودة فيها إلى الوراء".

تابع القراءة
المصادر:
العربي - أ ف ب
تغطية خاصة
Close